Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح لتفادي جفاف البشرة

صورة , يد , جفاف البشرة , كريم مرطب , العناية بالبشرة

تتعرض البشرة في الصيف والشتاء إلى الجفاف ولا سيما الوجه واليدين ويؤدي جفاف البشرة إلى تشقق الجلد وبالتالي الظهور المبكر للتجاعيد وعلامات التقدم في السن بجانب أن هناك بعض العادات اليومية في روتين العناية بالبشرة التي قد تؤثر سلباً على وجهك، فاكتشف أسس العناية ببشرتك بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة التي عليك تجنبها.

الأخطاء الشائعة للعناية بالبشرة

قال “د. حسن كلاداري” أخصائي الأمراض الجلدية. من الأخطاء الشائعة التي يستعملها العديد من الناس للعناية ببشرتهم هي المياه الساخنة أو الدافئة حيث أنها تسلب الدهون من البشرة مما يؤدي إلى جفافها.

أما الشيء الثاني فهو أننا بعد غسيل البشرة فإننا نقوم بتجفيفها ومن ثم حكها الذي يؤثر كذلك على سلب الدهون من الجسم، لذلك يجب علينا ألا نحك بشرتنا بعد الغسيل وفي حالة جفاف البشرة فلا يمكننا حكها أو تجفيفها إلا بعد وضع كريم مرطب للحفاظ على رطوبتها.

كيف يمكننا الاعتناء ببشرتنا للحفاظ عليها من الجفاف؟

وتابع الدكتور “حسن كلاداري” تختلف بشرة الإنسان من الشتاء عن الصيف حيث أن البشرة في بداية الشتاء فإنها تكون طبيعية نوعاً ما ولكن في حالة برودة الجو أكثر من اللازم وعند استعمال الدفايات فإن البشرة ستجف قليلاً.

على الجانب الآخر، تعمل أشعة الشمس والتعرض للغبار على تعرض البشرة للجفاف بالإضافة إلى أنه لا يجب علينا استخدام الماء الساخن في فترة السباحة التي عادةً ما يُفضل ألا تزيد من 5 إلى 7 دقائق وفي حالة تعرض البشرة للجفاف فيجب علينا ترطيبها بشكل سريع مع مراعة نوع الصابون الذي نقوم باستعماله.

كيف يمكننا اختيار الأدوات المناسبة للبشرة؟

لابد لإنسان من معرفة نوع بشرته في بادئ الأمر حيث أنه في حالة أن البشرة جافة فيجب استعمال بعض المرطبات مثل الكريم والمراهم.

وتابع “حسن” هناك بعض الآثار التي تنتج عن حكة اليد مثل ظهور الحبوب في البشرة حيث تحاول البشرة مع كثرة الحكة فيها أن تحافظ على عمرها مما يتسبب في غلظة البشرة أو التسبب في سماكة جلد البشرة وبالتالي يمكننا حينها ملاحظة وجود الحبوب عليها، ومن هنا فإننا ننصح في ذلك الوقت بكثرة ترطيبها أو استعمال الكريمات لوقف الحكة.

سبب ظهور البقع البيضاء والتصبغات على الوجه

تصيب البقع البيضاء أو التصبغات التي تظهر على البشرة صغار العمر بين 10 و 15 سنة حيث تكون البشرة في ذلك الحين قد تغيرت من بشرة الطفل إلى بشرة المراهق التي فيها تزداد نسبة الدهون في أماكن معينة حيث أنه عند تعرض البشرة للشمس فإن البشرة الدهنية تظهر سوداء بدرجة أكبر ولكن الأماكن البيضاء هي الأماكن الجافة في البشرة وهذا لا يعتبر بهاق ويحتاج فقط إلى الترطيب المستمر.

وأخيراً، عند الشك في الأكزيما فإن المريض يجب عليه ضرورة المتابعة مع أخصائي جلدية للفحص وتأتي الأكزيما عادةً نتيجة لمس اليد لبعض الأشياء الغير مرغوب فيها أو التي تتسبب له في الحساسية، لذلك يُنصح دائماً بارتداء القفاز أثناء غسيل الأطباق أو ما شابه كما يجدر علينا الإشارة إلى أن جفاف البشرة يمكنه أن يتسبب في ظهور الأكزيما عند الإنسان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *