طب وصحة

نصائح للإقلاع عن التدخين


التدخين ، أضرار التدخين ، الجهاز التنفسي ، الصدر

ارتشف , كل

‏إن شرب الماء البارد من خلال الشفاطة يساعد على استبدال الشعور بشرب السيجارة. كما أنه يفرز مادة الدوبامين ، وهي مادة كيميائية في الدماغ يمكن أن تساعد في تخفيف الحالة المزاجية السيئة. يمكن أيضًا لتناول وجبات صغيرة أن يساعدك على تجاوز الرغبة في التدخين اختر الأطعمة الخالية من الدهون لتفادي الزيادة في الوزن..

كافئ نفسك

ستلاحظ قريبا انك قد بدأت بالاستمتاع بمميزات حياة خالية من التدخين احتفظ بقائمة التغييرات الجيدة التى حدثت لك بمجرد ان تبدأ في ملاحظتها. هذه التغيرات قد تشمل الشعور بالتحكم فى النفس ، وتوفير المال ، ورائحة فم أفضل ، وستلاحظ انك تستطيع تذوق الطعام بشكل أفضل ، وستشعر بمزيد من النشاط. وعندما تشتد رغبتك فى تدخين السجائر ، انظر إلى قائمتك لتتذكر ما اكتسبته من الإقلاع عن التدخين.

اغسل أسنانك دائما


واحدة من المميزات الفورية للإقلاع عن التدخين هي ان حاسه التذوق ستصبح أفضل كما انك ستلاحظ ان رائحة أنفاسك أفضل لذلك اغسل اسنانك دائما وبهذه الطريقة ستكون أقل ميلاً إلى إشعال سيجارة وافساد رائحة فمك الطيبه.
‏ابحث عن المناطق الممنوع التدخين بها

عندما تشعر بالرغبه القويه فى التدخين ، انتقل إلى مكان لا يمكنك فيه اشعال سيجارة مثل السينما أو المكتبة على سبيل المثال وسيكون من السهل محاربة تلك الرغبة فى التدخين.

‏تذكر أسباب اقلاعك عن التدخين


اكتب قائمة بجميع أسبابك للتوقف عن التدخين و علقها في كل مكان تجلس فيه مثل المطبخ او العمل او بجانب مرآة الحمام. و ضعها في أماكن يسهل رؤيتها أينما ذهبت و يقول بعض المدخنين السابقين إنهم وجدوا أنه من المفيد وضع صور لعائلتهم واحبائهم إلى جانب أسبابهم.

اقرأ كذلك:   ما هي أسباب مرض فقر الدم

كن نشيطًا يومياٌ

تعتبر ممارسة الرياضة إلهاء قوي عن الرغبة فى التدخين. فعندما تكون نشطًا ، يرسل جسمك مواد كيميائية طبيعية تساعد على تحسين مزاجك وتخفيف التوتر و المشي هو واحد من أبسط الخيارات , لذلك خصص وقتًا كي تمارس نشاطًا جسديًا يوميًا خاصة في الشهر الأول من ترك التدخين..

املأ يومك


خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التخلص من عادة التدخين ، اضف الكثير من الأشياء التي تريدها أو تحتاج إلى القيام بها الى جدول يومك. ضع خططًا لتناول وجبات الطعام مع العائلة أو الأصدقاء وحاول تجنب إغراءات التدخين وكلما كنت أكثر انشغالاً ، كلما كنت مشتتاً أكثر عن الرغبة في التدخين.

ضع شيئًا آخر في فمك

جزء من الرغبة في التدخين هو وجود شيء في فمك ، عندما تشعر أنك تريد أن تشعل سيجارة قم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى أو وجبة خفيفة صحية. و إذا كنت قلقًا بشأن اكتساب الوزن فتمسك بخيارات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الفواكه والخضروات.

المصدر: webmd

السابق
عن زراعة الأسنان وموانعها
التالي
أدول – Adol Cold Hot Therapy Granules | لعلاج البرد والأنفلونزا

اترك تعليقاً