Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح للحامل في الشهر الأول وخلال المتابعة

نصائح للحامل ، الشهر الأول ، المتابعة, Tips , pregnant women , صورة

الفحوصات التي ينبغي أن تقوم بها من تنوي الحمل

في خضم ما يتوفر من نصائح للحامل في الشهر الأول وما بعده، يقول الدكتور بسيم القدومي “أخصائي الطب العام”، أنه على المرأة التي تستعد للحمل أن تراجع طبيبها إذا كانت لديها مشاكل صحية، وللتأكد من وزنها المثالي وأنها ليس لديها مشاكل تمنعها من الحمل، كبعض الأمراض الوراثية وخلوها من الالتهابات وبعض أمراض الدم التي يصعب معها الحمل، وأيضاً يجب الاطمئنان على ضغط الدم، والقيام ببعض الفحوصات البولية للتأكد من سلامتها من زلال البول، والقيام ببعض الفحوصات النسائية كانتظام دورتها الشهرية على اعتبارها شرط أساسي لحدوث الإنجاب، كما يجب إعطائها الفوليك أسيد لمدة ثلاثة أو أربع شهور قبل الحمل الذي يساعد على خلو الجنين من التشوهات.

وعند معرفة السيدة بخبر حملها يجب على الفور مراجعة طبيبها بشكل دوري، وعمل إشاعة الموجات الصوتية للتأكد من وجود كيس الحمل، والاطمئنان على عمر هذا الكيس من الوقت المتوقع لحدوث الحمل، كما يتم الاطمئنان على الضغط والوزن وفحص هيموجلوبين الدم وفحص للبول للتأكد من خلوها من وجود التهابات، ويقوم الطبيب بإعطائها بعض النصائح الروتينية وموعد آخر للمتابعة.

كم مرة يجب على المرأة الحامل متابعة طبيبها؟

تابع د. ” بسيم “، عند معرفة المرأة بخبر حملها يجب عليها زيارة الطبيب لكي يصف لها الفيتامينات، ويطمئن على صحتها العامة، وبعدها يجب زيارة الطبيب بعد شهر آخر من تاريخ آخر زيارة لكي يطمئن على نبض الجنين، عندئذ يتم إعطائها موعد كل شهر مع ضرورة الرجوع إلى الطبيب عند ظهور أي عرض غير مريح.

التعامل مع الأمراض المزمنة التي تعاني منها الحامل أثناء فترة الحمل

هناك بعض الأدوية الآمنة التي من الممكن أن تتناولها الحامل خصوصاً إذا كانت تعاني من الغدة الدرقية مثلاً وعليها أن تتناول أدويتها بشكل عادي لأن الإهمال في تناول الدواء يؤثر بشكل سلبي عليها وعلى الجنين على حد سواء، ونفس الشيء إذا كانت تعاني السيدة من السكري عليها استكمال تناول دوائها بشكل عادي مثل الأنسولين والميتفورمين، كما أن السيدة التي تعاني من الضغط قبل الحمل عليها متابعة الضغط بشكل يومي وأن تتناول الأدوية المسموح تناولها مع الحمل ولا تضر به، كما أن هؤلاء السيدات تختلف عن الحامل التي تكون صحتها أكثر استقراراً ومن الأفضل لهم متابعة الطبيب بشكل منتظم لفترة أقل من شهر لحين تنظيم فترات الدواء والاطمئنان على صحتها بشكل عام ثم يتسنى لها متابعة طبيبها كل شهر.

النصائح التي تتلقاها الحامل من غير المتخصصين

نصح ” د. القدومي”، جميع الحوامل ألا يتبعوا نصائح السيدات الغير متخصصات بخصوص حملهن؛ سواء كان من قبيل انها نصائح للحامل في الشهر الأول أو غيره، فمثلاً كثيراً ما ينصح الأمهات بناتهن بكثرة تناول الطعام بشكل كبير مما يضر بالحامل ويصيبها بالأمراض مثل السكر أو تسمم الحمل أو ما يسمى بـ بري كلامسيا (Pre-eclampsia)، وهو مرحلة ما قبل تسمم الحمل، وأيضاً فيما يخص حركة الجنين فيجب على الحامل متابعة حركته خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل ولا تستمتع إلى نصائح كبار السن التي تدعوها لعدم الاهتمام بمتابعة حركته.

المأكولات التي على الحامل تجنبها لزيادة الوزن

على المرأة الحامل التخفيف من الوجبات الدهنية الثقيلة التي تزيد من وزنها وتجعلها عرضة للإصابة بالأمراض مثل السكري والضغط وأن تتناول الأكل الصحي وعليها أيضاً ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي الخفيف وأن تمتنع عن استخدام المواد الكيميائية مثل الكلور وصبغات الشعر خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى والأشهر الثلاثة الأخيرة وذلك للأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها الجنين في بطن أمه وفي بعض الحالات تؤدي إلى موته بسبب الرائحة النفاذة التي تصل للجنين فتعرضه للاختناق، ويجب أيضاً الانتباه إلى عدم تربية القطط في منزل السيدة الحامل لما ينقل عنها من أمراض مثل جرثومة القطط.

كيف تستطيع المرأة الحامل التقليل من الأعراض المرهقة التي تظهر لها مع الحمل كانتفاخ الأقدام مثلاً؟
الذي يؤدي إلى انتفاخ الأقدام في المقام الأول هو تعرض المرأة للسمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل مبالغ فيه حيث أنه من المسموح لها الزيادة فقط في حدود 10 إلى 13 كيلو فقط وذلك للسيدات التي لا تعاني أصلا من زيادة الوزن قبل الحمل، على الجانب الآخر فإن السيدات البدينات التي بدأت الحمل ووزنها مرتفع لا يسمح لها بالزيادة إلا في حدود 7 كيلو فقط، ويجب على الطبيب المتابع إذا لاحظ انتفاخ أقدام السيدة الحامل أن يقوم بفحص ضغطها ثم يقوم بطلب بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود زلزال كفحص البول، وفي هذه الحالة تمنع المرأة من تناول الموالح.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *