Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح للحامل في شهر رمضان



صورة , الحمل , المرأة الحامل , جنين , الصيام
الحمل

النصيحة المقدمة للحامل في كل مرحلة من مراحل الحمل في الصيام

تجيب “د. آلاء نداف” أخصائية النساء والتوليد. القاعدة العامة أنه لا مشكلة من صيام الحامل بالعكس فإن له العديد من الفوائد لأنه يحسن الجهاز الهضمي خصوصًا أن الجهاز الهضمي في الحمل يكون أضعف ويكون أكسل وبالتالي يكون الهضم أسوأ فتصاب بالإمساك وارتجاع أكثر، فالصيام يريح الجهاز الهضمي، فلا مشكلة من الصيام إلا بوجود موانع فهناك أشخاص يمنع صيامهم سنتحدث عنهم بعد قليل.

وأكملت أن أول شهور قد تعاني المرأة من الاستفراغ صباحًا ويمكن أن نحل هذه المشكلة بتناول دواء الاستفراغ على السحور، أما إذا لم تستطع التحمل واستمرت في الاستفراغ وأصيبت بالجفاف فنحن لا نريد إيذائها أو إيذاء الحمل لأن الجفاف يؤثر على الأم وعلى الجنين فقد يسبب التهابات بول والتهابات البول تسبب ولادة مبكرة، والجفاف نفسه يؤثر على الجنين،

وأردفت أن أول 3 أشهر ما قد تعاني منه الحامل هو الوحام والاستفراغ فنخففها بالدواء وعند الإفطار لا تفطر بكمية كبيرة ولكن تفطر على تمر وماء ثم تنتظر قليلًا، بالإضافة إلى أن الحامل وجبتها ليست فقط الإفطار والسحور وإنما يمكننا أن نقسمها إلى 4 أو 5 وجبات صغيرة وتمنع الوجبات الكبيرة لأنها بمجرد تناولها ستستفرغ، ففي أول 3 أشهر مسموح بالصيام بشرط تعويض السوائل والطعام والفيتامين بين الإفطار والسحور، فإن لم نستطع فعل ذلك فلا تصوم لأنها تحتاج لشرب لترين من الماء على الأقل (8 أكواب) وتناول الفيتامينات الموصوفة ها من قبل الطبيب ولا بد أن تعوض الأكل لا أن تكمل صيامها ليلًا ونهارًا وأهم شيء هو الماء لأنه يؤثر علينا في الصيام لأن نقص السوائل يؤثر بشدة على الحمل في الشهور الثلاثة الأولى، فقد يغير أملاح الدم ونضطر لحجزهم إلى المستشفى لإعطائهم سوائل.

أما بالنسبة للثلاث أشهر الوسطى فالكثير من النساء لا يعانون، بل بالعكس يكون الصيام سهلًا ومريح للمعدة والجهاز الهضمي، فلا مشكلة وفي الأغلب لا يشعرون بأي مشاكل ولكن لا بد من التعويض وتناول الفيتامينات.

أما آخر 3 أشهر فالمشكلة أن الحوامل لا يعرفون أنهم إذا صاموا من الطبيعي أن تقل حركة الجنين فيترددون على المستشفى كثيرًا بسبب عدم الحركة، الشيء الآخر أنه مع الجفاف ونقص السوائل تحدث تقلصات ولادة فتتحجر البطن وترخي فتظن السيدة أنها ستلد وهذا من الجفاف فإن كانت لا تعوض سوائل بين الإفطار والسحور ستصاب بتقلصات مثل الطلق.

متى يكون الصيام ممنوع؟

أوضحت د. آلاء أن الصيام ممنوع ممن يعانون من سكر الحمل لأن قراءة السكر ترتفع وتنخفض، وأيضًا من يأخذون أدوية السكري والأنسولين، فلا بد من وجود قراءة معينة للسكر حتى لا نؤذي الأم والجنين، ويمنع أيضًا صيام من لديهم ضغط حمل لأنه أيضًا يرتفع وينخفض ولا بد من تناول دواء الضغط لأننا نخاف من تسمم الحمل أو دخولها في مضاعفات أكثر.

وأردفت “د. آلاء” أن حوامل ال3 أشهر الأولى ممن يعانون من استفراغ شديد يؤدي لاضطراب أملاح الدم الذي قد يؤدي لإدخالها للمستشفى، ومن لا يستطيعون التعويض ما بين الإفطار والسحور، فالأصل في الإسلام لا ضرر ولا ضار فلا تؤذي نفسها ولا جنينها فإذا تستطيع فلا مشكلة أما إذا لم تستطع فلا تصوم وتقضي بعد ذلك.

وأكدت على موضوع الماء لأنه أهم شيء للمرأة الحامل ففي الأِشهر الثلاث الأولى قد يسبب التهابات البول وهي ليست شيء بسيط في الحمل لأنه قد ينتقل للطفل فيدخل إلى الحضانة، وفي آخر 3 أشهر قد يؤدي لولادة مبكرة.

ما هي أهم النصائح للحوامل في شهر رمضان؟

لا بد من الاهتمام بوجبة السحور وعدم تجاهلها أبدًا وتستطيع تناول اللبن والتمر وأشياء تعطي طاقة لليوم التالي أما الإفطار فنبدأ بوجبة صغيرة كاللبن وتمر والحساء ثم بعد ساعة تبدأ في الأكل العادي، ونقسم الفطور لوجبتين والسحور وجبتين وبينهم 8 أكواب أو 10 أكواب من الماء والفيتامينات، فيمكننا تقسيم الفيتامينات على السحور والإفطار.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *