نصائح للحصول على شعر صحي في فصل الشتاء

صورة , شعر صحي , فروة الرأس

مشاكل مُتعدّدة يتعرّض لها الشعر إذا أُهمِلَ ولم يتم إعطائه الرّعاية المُناسبة، خاصّة في فصل الشِّتاء. وتتعدد المشاكل بتعدد الفصول فكل فصل له مشكلة خاصة به، ويجب إتباع النصائح التي يقدمها لنا المتخصصين سواء في الصيف أو الشتاء، وذلك للحفاظ على رونق الشعر وصحته، وخاصة في فصل الخريف حيث يتساقط الشعر بشكل كبير جدًا.

ومن أشهر متخصصين العناية بالشعر د. ظبية ياسين، ذات الأصول العراقية، حيث درست في كلية الصيدلة ولكن كانت ميولها متجه للتجميل والعناية بالمرأة، فقد حصلت على دبلومه في التجميل، وبدأت رحلتها في التجميل والعناية بالشعر بمحض الصُّدفة، حيث بدأ شغفها تجاه العناية بالشعر بشكل شخصي حيث أرادت علاج شعرها وفقامت بصنع تركيبة، ولم تكن هدفها العمل أو الربح، بل كان كل مقصدها هو الاستفادة بدراستها لمعالجة المشكلة التي تواجهها بشكل شخصي.

كيف نستطيع تفادي مشاكل الشعر؟

تقول د. “ظبية”، الشعر لا يحدث له تلف وتقصف في فصل الشتاء فقط، ولكن الشعر مُعرض للتقصف والتلف دائما بسبب تغير درجات الحرارة، خاصة عند جلوس أحد الأشخاص في منزله في درجة حرارة معتدلة ودافئة، وعند تعرّضه في خارج منزله لدرجات حرارة منخفضة.

وهذا الأمر يؤدي إلى مشاكل جمّة في الشعر، فمن المهم جداً الاهتمام بصحة الشعر عن طريق روتين مثل استخدام الزيوت وترطيبه بشكل مُستمر خاصة مع استخدام الصبغة المُختلفة، ونستطيع تفادي أي مشاكل عن طريق:

  • غسل الشعر بشكل مستمر وبدرجات حرارة متفاوتة، حيث يتم استخدام المياه ذات الدرجات الحرارة المنخفضة في آخر مرحلة أثناء غسل الشعر لكي تساعد في غلق مسامات الشعر.
  • وعند استخدام مجفف الشعر لا يتم وضعه بدرجات حرارة عالية؛ ولكن يجب أن يكون درجة حرارته قريبة من درجة حرارة الشعر في ذلك الوقت ويجب أخذ تلك الاعتبارات عند استخدامه:
  • يجب أن يكون الشعر جاف إلى حدِّ ما.
  • يتم تمشيط الشعر جيدا وهو جاف.
  • استخدام واقي من الحرارة قبل استخدام مجفف الشعر، وذلك لأن الشعر حساس جداً مثل البشرة، ويجب حمايته من الحرارة كي لا يتلف.
  • استخدام بعد غسل الشعر بعض المرطبات، خاصة عند التعرض لمبردات الجو كالمكيف حيث تلعب مبرّدات الجَو دور كبير جداً في جفاف الشعر وتلفه.

ويتم علاج مشاكل الشعر عن طريق استخدام روتين ترطيبي للشعر كـ:

  • استخدام الزيوت، حيث تستخدم لتقويه الشعر بشكل أسبوعي مثل (زيت جوز الهند – الخروع – اللوز الحلو – الأرجان)
  • ترطيب الشعر بشكل يومي وأسبوعي.
رابط مختصر:

أضف تعليق