نصائح للرجال للحصول على بشرة صحية

بشرة صحية , نصائح للرجال , بشرة الرجل

كيف يحصل الرجل على بشرة صحية؟

تقول اختصاصية الجلدية الدكتورة “هلا الشيخ”: أن روتين العناية بالبشرة بالنسبة للرجل له عدة صور، أهمها على الإطلاق:

روتين الحلاقة

حيث يجب الاعتناء بالبشرة في هذه المنطقة قبل، وبعد الحلاقة مهم جداً، وهناك نوعين من الرجال من ناحية البشرة: رجال لديهم حبوب في منطقة الذقن، وآخرون ليس لديهم حبوب في منطقة الذقن، وتبعاً لذلك:

  • إذا كان هناك حبوب أو احمرار في الجلد في منطقة الذقن، مما أدى إلى عدم ظهور الشعر في مناطق متساوية، فيجب أن يقوم الرجل في هذه الحالة بالحلاقة الجافة، دون استخدام أي كريم، أو معجون للحلاقة، لكن فقط تتم الحلاقة باستخدام ماكينة كهربائية، وتتم الحلاقة في اتجاه واحد فقط أيضاً، حتى لا تصبح الذقن ناعمة جداً، وبالتالي تزداد فرصة ظهور الشعر المنغرس تحت الجلد.
  • والرجال الذين لا يعانون من وجود مشاكل في الجلد في منطقة الذقن، لابد وأن يستخدموا كريمات مرطبة للجلد، أو معجون الحلاقة، ويمكن القيام بالحلاقة بعد الاستحمام، وتتم الحلاقة في اتجاه واحد فقط أيضاً.

كما تؤكد الدكتورة “هلا” على أنه بشكل عام باختلاف نوع بشرة الرجل، فيفضل أن يتم استخدام كريمات مرطبة للجلد بعد الحلاقة مباشرةً، خاصةً ذلك النوع الذي يحتوي على الأوليفيرا، والذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ه‍، ويتم اختيار نوع الكريم الذي لا يسبب الجفاف والحساسية بشكل عام.

أما الرجال الذين يعانون من بشرة دهنية، فلهم نوعاً خاص من الكريمات يمكن استخدامه لتقليل الإفراز الدهني للجلد، وذلك الذي يحتوي على مادة حمض السلسليك، أو مادة الريتينول.

وكذلك يجب اختيار شفرة الحلاقة المناسبة ذات جودة عالية، ويجب أن يتم تغييرها أسبوعياً، فقد تؤدي هذه الشفرات مع كثرة الاستخدام إلى تهيج الجلد، واحمراره، وإذا حدث ذلك يجب أن يستخدم الشخص كريمات تحتوي على نسبة بسيطة من الكورتيزون، مع المضاد الحيوي، وخلال يوم أو يومين على الأكثر ستنتهي هذه الأعراض تماماً.

وإذا كان الرجل يعاني من ظهور الحبوب الحمراء باستمرار في منطقة الذقن، فتنصح الدكتورة “هلا” أن يهيأ بشرته باستخدام الكريمات التي تحتوي على مادة اليوريا ٥٪ بشكل مستمر، حتى يقلل ذلك من سماكة الجلد، ويجعل الشعر يخرج بسلاسة دون ظهور الاحمرار الجلدي، أو تكون شعر تحت الجلد، كما يفضل في حالة وجود الحبوب الملتهبة أن يستخدم كريمات المضاد الحيوي، وإذا ما أراد أن يتخلص من هذه المشكلة تماماً، فيفضل عمل إزالة الشعر باستخدام الليزر، خاصةً في المنطقة بين الذقن، والرقبة.

الروتين اليومي

الروتين اليومي الذي يجب أن يواظب عليه الرجل، فهو يتضمن واقي الشمس، وغسول البشرة:

  • الواقي الشمسي: ومعظم الرجال لا يفضلون الواقي الشمسي نظراً لكونه قد يسبب لمعان للبشرة، فيشبه بذلك مستحضرات التجميل النسائية، لذلك فيفضل أن يستشير الرجل طبيب الجلدية، حتى يختار له ما يناسب بشرته، ولا يختار بشكل عشوائي، وبشكل عام يفضل أن يكون الواقي الشمسي له عامل حماية ٣٠٪ فيما فوق، ويتم وضعه على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، وكما هو معروف يجب أن يتم تجديد الواقي الشمسي كل ثلاث ساعات، ولكن نظراً لكون الرجال لا يفضلون ذلك، فيمكن وضعه قبل الوصول إلى العمل، وقبل الخروج منه، إذا كان مكان العمل مغلق.
  • الغسول: ويجب اختياره أيضاً تبعاً لنوع البشرة، ويُستخدم مرتين يومياً، ويفضل إذا كانت البشرة دهنية أن يتم استخدام واقي شمسي يحتوي على حمض السلسليك ١٪، وأحماض الفواكه ١-٢٪، وأصحاب البشرة الجافة يفضل أن يستخدموا الغسول الذي يحتوي على مادة الجلسرين ٢٠-٤٠٪.

ونظراً لتعرض الرجال بنسب أكبر لأشعة الشمس المباشرة، ونظراً أيضاً للعادات السيئة التي قد يتبعها بعض الرجال، مثل التدخين، تظهر لديهم التجاعيد بنسب أكبر من النساء، وبالتالي قد يحتاج بعض الرجال إلى كريمات لعلاج التجاعيد، أو إلى إجراء عمليات جراحية تجميلية لإزالة التجاعيد باستخدام البوتوكس والفيلر.

أما عن المشكلة التي تواجه العديد من الشباب وهي مشكلة حب الشباب، فتعتبر مشكلة حب الشباب مشكلة تستمر مدى الحياة، وفي حالة استخدام علاج معين وقلت نسبة الحبوب، لا يُنصح أبداً أن يتوقف المريض عن استخدام العلاج، كما يفضل أن يكون هناك علاج وقائي بشكل مستمر مرتين أسبوعياً، أما بالنسبة لحالات تساقط الشعر التي يعاني منها أغلب الشباب فيجب معرفة السبب أولاً، ومن ثم يتم التشخيص والعلاج، وبشكل عام قد تُفيد حبوب الزنك ١٠ ملجم يومياً، في حل هذه المشكلة.

وأخيراً، فتشير الدكتورة “هلا” إلى مشكلة الأكزيما المنتشرة بين الشباب موضحة أنها مشكلة غالباً ما تكون مزمنة خاصة مع ظهور البقع السوداء، وبشكل عام يتم معرفة نوع الأكزيما أولاً، ومن ثم يتم وصف العلاج، والذي غالباً ما يكون علاج مثبط للمناعة، أو علاج بالأشعة فوق البنفسجية في حالة انتشار الأكزيما في أماكن متفرقة من الجسم.

رابط مختصر:

أضف تعليق