نصائح للعناية بالبشرة في فصل الخريف

العناية بالبشرة , فصل الخريف

الطرق الصحيحة للعناية بالبشرة

تقول الخبيرة في مجال الاقتصاد المنزلي “سميرة كيلاني”: أنه كما يتعرض الشعر في فترات معينة من السنة، خاصةً في فصل الخريف إلى التلف، كذلك تكون تلك الفترات مؤذية بالنسبة للبشرة؛ فالبشرة تتغير حالتها الصحية تبعاً لتقلبات الطقس أيضاً، ولابد من معرفة نوع وطبيعة بشرتنا، حتى نقدم لها ما تحتاج من عناية في الوقت الصحيح، وبالطريقة الصحيحة.

ومن الجدير بالذكر أن معظم الأشخاص يقومون بوضع مواد كيميائية على بشرتهم، وبالتالي يمتصها الجسم، وبالتالي يسبب ذلك الإصابة بالعديد من الأمراض؛ لذلك فيُفضل استخدام مواد طبيعية في العناية بالبشرة والجسم عموماً، وهناك العديد من المواد الطبيعية يمكن أن نستخدمها، فمثلاً عند القيام بتقشير البشرة، والتي تعتبر من أهم طرق العناية، خاصةً في نهاية فصل الصيف؛ حيث تعرضت البشرة للشمس لفترات طويلة، كما تعرضت لمستحضرات التجميل.

وتختلف المواد المستخدمة في التقشير تبعاً لنوع البشرة، فالأشخاص ذو البشرة الحساسة على سبيل المثال، لا يُفضل أن يستخدموا الليمون، لكن يفضل استخدام بدلاً من ذلك الشوفان، أو العسل.

ويعتبر الأرز من أفضل المواد المستخدمة في تقشير جميع أنواع البشرة، وذلك بعد سلق الأرز، ومن ثم يتم وضع الأرز مع ملعقة من الحليب، وملعقة من ماء الورد في الخلاط الكهربائي، ويستخدم الخليط الناتج في تقشير البشرة.

ولأصحاب البشرة الدهنية، يُفضل تقشير البشرة باستخدام أنواع معينة من الطين، الذي يتم استخراجه من البراكين، فيكون صافي، ومكرر، ويحتوي على كمية هائلة من المعادن، والأملاح المعدنية، ويُستخدم مرة أو مرتين أسبوعياً، وذلك بطريقة سهلة، وبسيطة، حيث يوضع الطين على البشرة لعدة دقائق، وبمجرد أن ينشف، يتم فركه، وبالتالي يعمل على تنظيف البشرة بطريقة ممتازة.

ويمكن تقشير البشرة بطرق كيميائية، أو فيزيائية؛ وذلك من خلال استخدام بعض الأدوات البسيطة مثل “ليفة” طرية، لتوزيع المادة المستخدمة للتقشير على البشرة، ولتنظيف البشرة بطريقة أعمق.

وهناك بعض المنتجات الجيدة، والتي يمكن استخدامها كمُقشر “Scrub”، ولتنظيف البشرة عموماً؛ حيث تحتوي بعض أنواع الصابون الطبيعي على السكر، الغني بحمض الجليكوليك، المهم لشد، وتفتيح البشرة، كما يمكن أن تحتوي على بعض المواد الطبيعية خاصةً تلك المصنوعة في الهند؛ حيث تكون مغذية جداً للبشرة، ويجب بعد عمل التقشير، أن يتم ترطيب البشرة.

ومن أبرز طرق العناية بالجسم بأكمله، استخدام صابونة الكربونات، الغنية بزيت شجرة الشاي “Tea tree oil”،؛ الذي له العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يعمل كمضاد للبكتيريا، والفطريات، ذلك بالإضافة إلى أهمية الكربونات في تقشير، وتفتيح الجسم.

والأظافر أيضاً يجب الاعتناء بها، باستخدام منتجات طبيعية، فهناك العديد من الزيوت النباتية الطبيعية التي تعمل على ترطيب الأظافر، مثل زيت الخبيزة، بالإضافة إلى فيتامين “E”، وزيت اللبان الذكر أيضاً، الذي يعتبر مصدر هام للكولاجين، وسيرم الذهب، المفيد جداً لترطيب الأظافر.

وبالحديث عن سيرم الذهب، توضح “سميرة” أن هذا السيروم له دور هائل في ترطيب البشرة وإزالة الندوب منها، وله دور أيضاً في إخفاء علامات تمدد الجلد “Stretch marks”، ويمكن استخدام سيروم الذهب أيضاً قبل مستحضرات التجميل، مع كريم الأساس “Foundation cream”.

ومن أفضل المنتجات التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، هي أي منتجات تعمل كواقي للشمس، وكمرطب، ومضاد التجاعيد أيضاً في آن واحد.

ويمكن أيضاً استخدام منتجات طبيعية لعلاج الهالات السوداء تحت العيون، خاصةً تلك التي تحتوي على الأوليفيرا وفيتامين “E”، وخلاصة البابايا، وأخيراً، فتنصح “كيلاني” باستخدام زبدة الشيا الخام لترطيب كعب الرجل.

رابط مختصر:

أضف تعليق