Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح للعناية بالفم والأسنان

صورة , تنظيف الأسنان , العناية بالأسنان
تنظيف الأسنان

ما هي نوع الفرشاة التي تناسب تنظيف السن؟

قال أخصائي جراحة الفم والأسنان “خالد عبيدات” يعتمد نوع الفرشاة اللازمة لتنظيف السن على حسب السن نفسه حيث أنه إذا كان السن لديه قابلية للتآكل فإنه لابد من استخدام فرشاة ناعمة لتنظيفه بها أو إذا كان يعاني من انحسار في اللثة.

على الجانب الآخر، يمكن للشخص الذي يعاني من تجمع تكلسات بصورة أكبر من اللازم بين الأسنان استخدام فرشاة خشنة أو medium للتقليل من كمية الكِلس خلف الأسنان مع مراعاة عدم تبييض تلك الأسنان لأن الفرشاة الخشنة حينئذ تعمل على تآكل الأسنان بدرجة أكبر، ولكن بشكل عام يُنصح باستخدام الفرشاة medium أو soft.

كيف يمكن التخلص من الدم الموجود في اللثة بعد تنظيف الأسنان؟

في العادة إذا كان هنالك حواف على تركيبة الأسنان فإن ذلك يؤدي إلى تجمع الدم بها وبداية لالتهاب اللثة فيما بعد ويمكننا معرفة السبب بعد إجراء الفحص الكامل للأسنان سواء كان سبب هذا الالتهاب هو التركيبات الجديدة أم غير ذلك حيث يمكن أن تتعرض اللثة للتحسس من التركيبة الجديدة إذا كانت تلك التركيبة من البورسلين والمعدن على عكس ما إذا كانت التركيبة من الزركون مثلا فإنها قد لا تتعرض للالتهاب مع مراعاة جودة التركيبة التي قد تسبب أيضاً التهاب اللثة وتجمع الدم بها.

ما هي نسبة نجاح التقويم المرئي مقارنة بالتقويم العادي؟

تعتبر نسبة التقويم المرئي أو الشفاف للأسنان هي نفسها مقارنة بالتقويم العادي لكنه يأخذ مراحل أطول في العلاج ولا يناسب كل الحالات مثل حالات نخر الأسنان وحالات قوالب الأسنان التي تتطلب ضرورة استخدام التقويم العادي للأسنان.

وأردف الدكتور “خالد عبيدات” أما عن تبديل الأسنان في عمر العشر سنين فهذا يعتبر شيء طبيعي حيث تظل الأسنان اللبنية في حالة استبدال حتى عمر ثلاثة عشر أو أربعة عشر التي تظل فيها عملية تبادل الطواحين مستمرة في هذا العمر.

وأخيراً، هناك بعض الأسنان التي تكون متهيجة لدرجة كبيرة خاصة إذا كنت تلك الأسنان بها التهاب العصب مما يفقد البنج تأثيره عليها عند إجراء التخدير لأن كثافة البنج تعتبر مختلفة تماما عن كثافة القيح أو الخراج مما يعتبر سبباً لعدم تأثير البنج على أحد مرضى الأسنان ويكون الحل حينئذ هو ضرورة خلع السن بعد تناول مضاد حيوي مناسب حتى يمكن إزالة الخراج من تحت السن.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *