طب وصحة

نصائح طبية للقضاء على القمل عند الأطفال


القمل عند الأطفال

كثيراً ما يتخوف الأهالي من عدوى الفيروسات والأمراض التي تنتقل عند دخول الأطفال إلى المدرسة خاصة قمل الرأس والذي ينتقل بسهولة بين صغار السن الذين يلعبون أو يذهبون إلى المدرسة معاً، فما هي الإرشادات المهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى القمل في المدرسة؟

كيف يمكن القضاء على تخوف عدوى قمل الرأس للأطفال؟

تقول الدكتورة رشا إبراهيم “أخصائية الجلدية”، تعتبر مشاكل حشرات الرأس من أكثر المشاكل التي تكون مزعجة للأهل والطفل، لذلك فإنني كطبيبة عندما تأتي إليَّ مثل هذه الحالات أقوم بوصف الأدوية العلاجية كما أنني أنصح الأم بضرورة فحص رأس طفلها من وقت للآخر خاصة إذا كان لديها أكثر من طفل لأن الأطفال عادةً من الصعب أن نقوم بالتحكم فيهم حيث أنهم يلعبون مع بعضهم البعض ويحتكون معاً بشكل دائم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأم استخدام بعض الزيوت لأطفالها للقضاء على قمل الرأس مثل زيت إكليل الجبل أو زيت جوز الهند مع إمكانية وضع بعض القطرات خلف الأذن وعلى منطقة أسفل الرأس كنوع من الوقاية نظراً لرائحته النفاذة للقمل ثم يمكنها كذلك فحص الطفل عند طبيب الجلدية إن لزم الأمر.

ما هو سبب انتقال قمل الرأس من طفل لآخر؟

يجدر الإشارة إلى أن انتشار قمل الرأس من طفل لآخر ليس له علاقة تماماً بنظافة الطفل لأن الطفل يمكن أن يكون نظيفاً ولكن قد ينتقل قمل الرأس إليه لأنها عدوى ومن ثم تنتشر من رأس لرأس من خلال ارتداء الطفل قبعة صديقه في المدرسة على سبيل المثال ولكن ذلك لا ينفي أيضاً أهمية نظافة الطفل بشكل مستمر لتقليل انتقال الكثير من الحشرات إليه – بناءً على ما تراه الطبيبة.

اقرأ كذلك:   نولايس - NoLice | للقضاء على القمل والصئبان والوقاية منهما

يجدر الإشارة إلى أن حشرة قمل الرأس تتغذى على دم فروة الرأس وتنتقل من رأس لرأس في خلال 24 إلى 48 ساعة بينما أكثر من ذلك لا تحصل الحشرة على غذائها ومن ثم تموت بشكل فوري وبعد ذلك تظل الحشرة حوالي 7 أيام حتى تكوِّن تلك الحشرات البيض الخاص بها.

ما هي أضرار وجود حشرة قمل الرأس عند الأطفال؟

عند تعرض الطفل لحشرة قمل الرأس فإنه يشعر بحكة شديدة لأن لها مخالب صغيرة تتغذى على امتصاص دم فروة الرأس وإن لم يدرك الطفل هذا الأمر فإن كثرة الحكة تعمل على التهاب فروة الرأس وبعض الجروح كما يمكن أن تتكون بعض البكتيريا على الرأس نتيجة هذه الجروح ولا يتم انتقال الفيروسات عبر هذا النوع من الحشرات.

أما عن علاج حشرة قمل الرأس فهو يختلف حسب عمر الطفل وشدة الإصابة وهناك بعض الأمهات يخافون من علاجات قمل الرأس لأنها عبارة عن مواد سامة ولكن كما سبق الذكر يُنصح للطفل أقل من سنتين باستخدام شامبو إكليل الجبل وبعض الزيوت الطبيعية ولا يُنصح بالمبيدات الحشرية تماماً ما عدا المخصصة لعلاج قمل الرأس.

السابق
أهمية النظارات الشمسية للأطفال وكيف يتم اختيارها
التالي
حالة وشكل الأظافر تكشف أمراض أخرى بالجسم

اترك تعليقاً