نصائح هامة للمبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية

نصائح للمبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية

توفر التمارين الرياضية النشاط البدني واللياقة العالية للجسم، والتي تساعد على تحمل الجهد والساعات الطويلة من العمل دون الشعور بالتعب أو الإرهاق، إلا أن الكثير من الناس يهملون ممارسة التمارين الرياضية حتى ولو لمرة واحدة في الأسبوع، الأمر الذي يتسبب لهم في زيادة في الوزن والكسل والخمول، وعدم تحمل الأعمال الشاقة أو المتعبة، حيث يؤكد المدربون الرياضيون ضرورة البدء بممارسة التمارين الرياضية للمبتدئين، وذلك للمحافظة على قوة العضلات والأعصاب أيضاً، ثلاث مرات أسبوعياً بمعدل نصف ساعة لكل يوم.

ويعتبر اتباع أسلوب حياة جديد يعتمد على ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي تستدعي معرفة بعض النصائح لتجنب الوقوع في مشكلات الممارسة الخاطئة للتمارين الرياضية والتي ينتج عنها الشعور بالتعب والإجهاد وبعض المشكلات العضلية، والتنفسية أثناء ممارسة التمارين.

وفي هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ على البدء في اتباع نظام رياضي صحي لتتمكني من خسارة الوزن الزائد بسهولة ودون الشعور بالتعب والتعرض للمشكلات الناتجة عن الممارسة الخاطئة للتمارين الرياضية.

ما هي أبرز النصائح للمبتدئين؟

تقول مدربة الرياضة “زينة حابي”: أنه يجب أن يدرك كل المبتدئين في ممارسة الرياضة أن العضلات في البداية تكون خاملة تماماً، خاصةً تلك العضلة الرباعية التي غالباً ما تكون مشدودة، وكذلك العضلة الخلفية التي تكون ميتة إن صح التعبير نتيجة لكثرة الجلوس، لذلك فهناك بعض الأمور التي يجب اتباعها عند الذهاب إلى صالات الرياضة في المرات الأولى، والتي من أهمها:

  • التدرج: حيث أنه يجب الاهتمام بمعرفة أهمية التدرج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فممارسة التمارين البسيطة أولًا ثم ممارسة التمارين القاسية يحقق نتائج رائعة في التمارين ويقلل من فرص الشعور بالتعب والإجهاد، حيث يفضل ممارسة تمارين الإحماء كالتمشية أولًا ثم الجري البطيء ثم الجري السريع ولمدة ١٥ دقيقة على الأقل قبل ممارسة تمارين رياضية صعبة.
  • وتمارين الاحماء هذه مهمة جدًا، ويجب أن تتضمن هذه التمارين الحركة طوال الوقت، كذلك يجب أن يكون هناك حركة التفاف التي نحتاج إليها لنكون بصحة جيدة؛ وحركات الالتفاف هذه مهمة جداً حيث أننا لا نقوم بمثل هذه الحركات في الحياة العادية أو اليومية.
  • المياه: فتناول المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية بكميات مناسبة يساعد على تحقيق نتائج مثالية نتيجة ممارسة النشاط الرياضي على كل أعضاء الجسم، حيث تعمل المياه على ترطيب الجسم وتعويضه عن المياه التي يفقدها عن طريق العرق، كما تساعد المياه على تنظيف الجسم من السموم وتعزز من عملية الحرق ليخسر الجسم الدهون المخزنة به.
  • التركيز: فقومي بالتركيز جيدًا على هدفك طوال فترة التمرين، فلا تجعلي الشعور بالتعب والإرهاق عاملًا محفزًا لإنهاء التمرين، بل قومي بالاستعانة بهدفك لتحققي نتائج جيدة وسريعة من ممارسة التمارين الرياضية.
  • التغذية: قومي بتناول آخر وجبة غذائية قبل الذهاب إلى النادي بحوالي ٣ ساعات لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق أثناء التمرين، حيث يساعد تناول وجبات قبل البدء في ممارسة التمارين مباشرة في إنهاء التمرين سريعًا نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق، وبعد الانتهاء من ممارسة تمارينك الرياضية قومي بتناول وجبات غذائية خفيفة لتحقيق نتائج جيدة.
  • الاستشارة: فيجب أن تقومي باستشارة مدربين مختصين ليوضحوا لكِ الطريقة المثالية للقيام بالتمارين الرياضية حتى تتجنبي التأثير السلبي للممارسة الخاطئة للتمارين الرياضية.

وأخيراً فتشير “زينة” إلى أنه يجب الوعي بأن أي تمارين رياضية يجب أن تضم ٥ عناصر أساسية، وهي:

  • السحب.
  • الدفع.
  • الالتفاف أو الالتواء.
  • الانحناء.
  • الحركة سواء مشي أو ركض.
رابط مختصر:

أضف تعليق