Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح لنوم صحي أكثر

صورة , رجل , نائم , النوم الصحي , ساعات النوم

هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من مشاكل في قلة النوم مما يؤثر على التركيز وزيادة الوزن وفي نفس الوقت تعيق عملية خسارة الوزن عند العديد من الأشخاص على الرغم من الالتزام باتباع حمية غذائية قليلة بالسعرات الحرارية ويكون السبب الأول والرئيسي في هذا الأمر هو عدم وجود ساعات نوم كافية والتي ترفع من هرمون الكورتيزون أو هرمون الضغط والتوتر وبالتالي يقوم الجسم بتخزين الدهون بنسب أكبر وأعلى.

على الجانب الآخر، هناك العديد من الأشخاص ممن يحصلون على ساعات نوم كافية ولكن في أوقات خاطئة كالأوقات الصباحية من الساعة 5 فجراً حتى 12 ظهراً على سبيل المثال وهو ما يختلف كثيراً عن ساعات النوم في الليل وبالتالي لا يُفرز عند هؤلاء الأشخاص مادة التربتوفان أو الحمض الأميني الذي يساعد على ارخاء العضلات والشعور بالنعاس بطريقة أسهل.

وتابعت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي” هناك بعض الطرق التي قد تساعدنا في النوم بطريقة الجيدة أولها هو وجود دورة النوم الجيدة حيث تثبت الدراسات أن كل دورة للنوم تكون كل ساعة ونصف ويفيق الشخص ثم بعدها يواصل النوم مرة أخرى، كما تثبت تلك الدراسات أن الجسم بحاجة إلى 5 دورات متواصلة للنوم وهو ما يعادل ما سبعة ساعات ونصف ليقوم بالحصول على عدد ساعات نوم كافية خلال فترة الليل.

إلى جانب ذلك، عندما يفقد بعض الأشخاص دورة واحدة من دورات النوم فمن الأفضل أن يظل هؤلاء الأشخاص يقظين حتى يأتي موعد دورة النوم القادمة للنوم ومن ثم يقوم الجسم بتحديد الساعة البيولوجية للنوم ثم يقوم الجسم بالنوم والارتخاء والشعور بالراحة والنوم بصورة أفضل.

كيف يمكننا النوم في أيام العطلات؟

قالت أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي” يفضل ألا نقوم بالنوم لعدد ساعات أكثر في أيام العطلات كما يفضل أن نلتزم بالنوم لمدة 7 ساعات ونصف فقط خلال فترة الليل.

على الجانب الآخر، تعتبر فكرة تعويض ساعات النوم الخاصة بالأسبوع في يوم العطلة هي فكرة خاطئة تماماً لأننا لا نستطيع تعويض تلك الساعات ومن الأفضل الالتزام بعدد الساعات المحددة للنوم لمدة لا تقل عن 5 أيام في الأسبوع ومن ثم سنلاحظ تغيير كبير إذا التزمنا بها.

أما عن ثاني هذه الطرق للنوم الجيد فهي ضرورة النوم على جهة اليمين حيث أن هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون أن النوم على جهة اليمين يساعد على تدفق الدم للقلب ويخفض من ضغط الدم وفي نفس الوقت يقلل ذلك من مشاكل التنفس ولكن النوم على الجهة اليمنى قد يزيد من الارتداد المريئي عند بعض الأشخاص فيفضل لهم النوم على الظهر.

وأردفت “رند الديسي” تعتبر النصيحة الثالثة للنوم الجيد هي ترطيب الجسم، لذلك فإن الماء يعتبر مهم للجسم قبل النوم حتى يساعد الشخص على النوم بطريقة أفضل لأن درجة حرارة الجسم تكون مرتفعة قبل النوم ولابد لها أن تنخفض قبل النوم لدرجة بين 21 إلى 24 حتى يمكن النوم بطريقة أفضل وخاصة في فصل الصيف.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على نوعية الأغذية التي نأكلها قبل النوم حيث أن الأغذية المليئة بالنشويات تساعد على النوم بطريقة أسرع ولكن جودة النوم لكن تكون أفضل لأن النشويات تعطينا طاقة كبيرة مما يساعد على نشاط الجسم ولكن الأفضل لنا حتي ننام بطريقة جيدة هي اللجوء لتناول الدهون الصحية مثل الجوز واللوز والألبان والأجبان وغيرها من الأغذية المليئة بهرمون السيراتونين وهو الهرمون الذي يساعد على استرخاء الجسم بطريقة أسرع وأكثر راحة بجانب أهمية شرب الكركم للمساعدة على النوم بطريقة جيدة وبصورة أفضل ويخفض الضغط عند الأشخاص.

وأخيراً، لابد لنا من ممارسة الرياضة لأنها تقلل من هرمون الكورتيزون وتزيد من إفراز هرمون السيراتونين بجانب إمكانية اللجوء لمكملات غذائية طبيعية من الصيدليات للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم ومن أهمها الماغنيسيوم الذي يساعد بشكل كبير في إرخاء الجسم والميلاتونين والمكمل الغذائي الجابا الذي يساعد على استرخاء العضلات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *