Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح هامة للتخلص من الدهون

صورة , رجل , الكرش , الدهون
دهون البطن

للتقليل من كمية الدهون الضارة أو الدهون المشبعة التي نقوم بتناولها يوميا يمكننا تناول 7% فقط من تلك الدهون المشبعة من أصل 140 سعرة حرارية نتناولها يوميا.

يمكننا السيطرة على هذه الكمية من الدهون المشبعة أو الغير مفيدة للجسم عن طريق التقليل من تناول junk foods أو الوجبات السريعة التي نتناولها يوميا مع ضرورة زيادة كمية الفواكه والخضروات الغنية بالألياف التي تساعد على التخلص من تلك الدهون الضارة أثناء عملية الهضم.

ما الفرق بين فحص الدهون على الميزان والمختبر؟

قالت أخصائية التغذية “مجد الخطيب” هناك فرق بين نسبة الدهون التي نتناولها عن طريق الميزان وبين الدهنيات التي نقوم بفحصها في المختبر حيث أننا عندما نقوم بعمل فحص للدهون داخل المختبر فإننا نقوم بفحص كمية الدهون الثلاثية والكوليسترول بالإضافة إلى نسبة الدهون الضارة والنافعة في الجسم LDL&HDL””. من الضروري أن يكون HDL أعلى من 35 بجانب ضرورة أن يكون LDL أقصاه 130 و200 للكوليسترول بحد أقصى للتأكد من أن الجسم يحيا حياة طبيعية دون وجود تكتلات وتكلسات دهنية موجودة في الشرايين يمكنها التسبب في الجلطات.

أما عن الدهون التي نقوم بفحصها على الميزان فهي لا تعكس أبدا نسبة الدهون الموجودة في الجسم ولكن يجب الانتباه إلى أنه كلما زاد الجسم كلما زادت احتمالية الإصابة بالأمراض مستقبلا مع إمكانية زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم وزيادة نسبة الدهون الموجودة حول البطن.

كيف يمكن التقليل من الكرش أو الدهون حول البطن؟

يمكن للإنسان التقليل من الدهون الموجودة حول البطن عن طريق التقليل من الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون حتى يمكنه خفض الدهون الموجودة في الكرش بكل أريحية.

وتابعت الدكتورة “مجد الخطيب” من الأشياء التي يجب علينا التكريز عليها للتخلص من الدهون الضارة أو المشبعة الموجودة في الجسم تناول زيت الزيتون وزيت جوز الهند بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني بجانب المكسرات مثل الجوز واللوز مع إمكانية تناول البقوليات أيضا بجانب بعض الأسماك مثل السلمون والسردين.

على الجانب الآخر، يجب البعد عن تناول junk foods والمقليات بالإضافة إلى العصائر التي تحتوي على كمية عالية من السكر.

أما عن الأطفال فيجدر الإشارة إلى أن وزن الطفل الزائد لا يعني بالضرورة أنه يعاني من الكوليسترول كما أن هذا لا يعني أيضا أن الطفل في هذه الحالة هو بحالة جيدة صحيا لأن زيادة الوزن ستسبب فيما بعد في أمراض عديدة وخطيرة مع إمكانية ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهنيات في الجسم على عمر صغير، لذلك يجب السيطرة على وزن الأطفال منذ الصغر مع ضرورة السير على نمط غذائي صحي حتى يمكنه الوصول لمرحلة عمرية صحية يستطيع فيها الطفل تجاوز خطر التعرض للكوليسترول وبعض الأمراض الأخرى.

عند تعرض الطفل للكوليسترول يجب عليه اتباع نمط غذائي معين وصحي مع ضرورة عمل دايت بالإضافة إلى أهمية المشي وممارسة الرياضة طوال الوقت بجانب الامتناع عن التدخين.

وأخيرا، يجب أن يكون للإنسان إرادة داخلية حتى يمكنه التحكم في تغيير صحته إلى الأفضل.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *