طب وصحة

نظام غذائي صحي للمراهقين


طعام, صحي,مفيد,صورة
طعام صحي مفيد

تلبية متطلبات النمو عند المراهقين تستوجب نظاماً غذائيا غنياً ومتنوعا وفي سن المراهقة يحتاج الفتيان والفتيات الى تناول كميات اكبر من المعتاد بسبب حاجة الجسم اليها من اجل النمو.

الجمعية الغذائية الامريكية حددت توصيات غذائية نظامية لهذه الفترة العمرية، ركزت فيها على اهمية تناول العناصر الغذائية الضرورية التي تمد المراهقين بالطاقة، اذ تصل حاجة المراهق الى ٣ آلاف سهرة حرارية في اليوم للتأكيد على التوازن الغذائي الغنى بالطعام،وفي هذه المرحلة العمرية يحتاج المراهقون الى كميات جيدة من الحبوب خاصة كالحبوب الكاملة مثل الأرز البنى والقمح ولتلبية حاجات النمو ايضاً يجب التركيز على كميات مناسبة من الفاكهة والخضروات كما تحث التوصيات الغذائية على تناول الحليب ومنتجاته بما يضمن كميات جيدة من البروتين، خبراء التغذية يركزون على اهمية الوعى بالنسبة للمراهقين في الخيارات الصحية بالنسبة للطعام، اذ مع تنوع الاعلانات الترويجية للوجبات السريعة فهم معرضون اكثر من غيرهم لتناولها والاعتياد عليها مما قد ينعكس سلباً على صحتهم.

ما هو المميز بغذاء المراهقين وما الذى يجب ان يتضمنه ؟

فقد قالت د. جنى هزيم “خبيرة التغذية “: من المفروض ان يتضمن كل المجموعات الغذائية فلابد ان يكون الطعام متنوع من بروتينات ونشويات وخضار وفاكهة وحليب بمشتقاته، ويجب ان نأخذ بعين الاعتبار السعرات الحرارية اليومية للمراهقين ويختلف هذا الاحتياج من الطاقة بين البنات والشباب فيختلف باختلاف النشاط البدني.

هل الخوف من البدانة أم من سوء التغذية ؟ فالبعض يدخل في مشاكل نفسية فيمتنعوا عن الاكل بسبب البدانة خاصة الفتيات!
تابعت د. جنى، ان البدانة والنحافة تسمى سوء تغذية فلابد من نأخذ نظام غذائي متكامل ومتوازن حتى لا نصل لأى منهم، في العوامل الوراثية هذا الشيء أساسي واسلوب الحياه من الغذاء و الرياضة.

اقرأ كذلك:   نفسية الطفل والسوكيات التي تعبر عنها

على أي شيء ترتكز كل وجبة من الوجبات الثلاث التي يتناولها المراهق ؟
يجب أن يأخذوا ١٦٠٠ الى ٣٠٠٠ سرعة حرارية يومياً بالاختلاف من شخص لآخر فنقوم بتقسيمهم على وجبات وليس على ثلاث وجبات فقط فتوجد وجبات سناكس بين الوجبات وتكون وجبات خفيفة صحية فمن الخطأ انهم يلجؤوا للشوكولاتة او الدوناتس فهي تمدهم بالطاقة والسعرات الحرارية ولكن قيمتها الغذائية قليلة.

هل اذا كان المراهق يعانى من البدانة هل يجب على الأهل ان يأخذوه الى أخصائي للتغذية او هل يجب ان يقوم بحمية غذائية وهل سيؤثر هذا على النمو ؟
في بعض الحالات اذا كانت درجة البدانة متقدمة لأنها تؤدي الى مشاكل بالصحة فيوجد بعض الأطفال لديهم مشاكل من سكر او شريان او مشاكل بالقلب فمن الضروري التدخل لتفادى هذه الخطورة.

ما الوجبات اللازمة من إفطار وغداء وسناكس وعشاء للمراهق ؟

الإفطار: وجبة اساسية لأنهم بحاجة الى آداء ذهني خلال فترة النهار في المدرسة فيجب ان تكون وجبة متكاملة ومتوازنة، شيء من النشويات او الحبوب مثل الخبز فيفضل ان تكون حبوب كاملة مثل توست اسمر او الخبز القمحي.
بروتين من جبنة، بيض، لبنة مع كوب من الحليب والخضار والفاكهة.
يفضل الحليب عن أي عصير لأنه يحتوى على بروتين اكثر.
سناكس: يجب ان يكون صحى من فواكه، خس، خضار، مكسرات نيئة.
غداء: نشويات من باستا سمراء او أرز اسمر مع بروتين من دجاج او لحمة او سمك مع سلطة سناكس ايضاً، العشاء ايضاً يجب ان يكون صحي.

هل يصح على الاهل ان يعطوا المراهقين فيتامين د او مالتي فيتامين ؟
وهنا اوضحت د. هزيم، نعم عندما يكون هناك نقص في فيتامين معين بالجسم مثل اغلب المنطقة العربية يوجد بها نقص في فيتامين د فيجب ان يأخذوه من الاكل او المكملات الغذائية، اما بالنسبة للمالتي فيتامين من المستحب ان يأخذوه من الأكل على ان المكملات الغذائية.

اقرأ كذلك:   ما هو الروماتيزم
السابق
الحقن الإسمنتي لعلاج الكسور
التالي
أسباب آلام الوركين

اترك تعليقاً