نظرة على أهم معالم الكويت

هنا نتعرف على أهم معالم الكويت

الكويت دولة خليجية غنية بنفطها وهي من أبرز الدول الخليجية، وفي القديم لم يكن اسمها هكذا فقد كانت تسمى “القرين” ويعني الأرض العالية، كان ذلك في القرن السابع عشر ثم أطلق عليها اسم “الكويت” بمعنى الحصن أو القلعة، ويحد الكويت من الجهة الشرقية الخليج العربي، ومن الشمال الغربي العراق، ومن الجنوب المملكة العربيّة السعوديّة.

من أهم معالم الكويت

من المعروف أن دخل دولة الكويت واقتصادها كبير جدًّا، ويتضح ذلك على مبانيها وعمرانها والأماكن السياحية ومؤسستها المتعددة والتجارية، بالإضافة إلى أن مناخ الكويت صحراوي حيث يكن بارد شتاءً حار جدًّا في الصيف، أمَّا العملة الكويتية الرسمية فهي الدينار الكويتي، ومعرف أنه أغلى سعر صرف في العالم، وتهتم الكويت اهتمامًا بالغًا بالمعالم السياحية سواء ثقافية أو فنية، وسنذكر بعض أهم معالم الكويت في مقَالِنا هذا.

١. المسجد الكبير

تم افتتاحه سنة 1986م، وهو أكبر مسجد في الكويت وبلغت تكلفته الإجمالية 14 مليون دينار كويتي، وهو أحد أهم معالم الكويت، وقد صُمم على الطراز الأندلسي على يد المهندس محمد صالح مكية، يسع لحوالي 13 ألف مصلي أو يزيد، وتبغ مساحته 45 ألف متر مربع، وبه أعلى مئذنة في الكويت ويفتخر بذلك حيث يصل ارتفاعها 74 متر.

٢. متحف الكويت الوطني

ويتكون من ثلاثة مبانٍ أساسية، المبنى الأول يوجد به مكاتب إدارية، ومكتبة وقاعة للمحاضرات، ومعرض للآثار القديمة والمسرح، ومعرض فني يعرض فيه أعمال المعاصرين من الفنانين الكويتيين، والمبنى الثاني لتخزين وصيانة الأثار، إلى جانب العروض التي تعرض في القبة السماوية حول الظواهر الفلكية والكون، وقد افتتحه الشيخ عبد الله الجابر الصباح بمنطقة الشرق سنة 1957م في قصره، ليقوم بعرض الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، ثم أضيف إليه عدة اكتشافات أثرية تعود إلى العصر اليوناني والبرونزي، ثم نُقِل المتحف سنة 1976م إلى بيت البدر القديم، ولكنه انتقل مرة أخرى إلى الموقع الحالي في شارع الخليج العربي في 24 فبراير عام 1983م.

٣. بيت السدو

وهو بيت للتراث بني في المرة الأولى بالطين في عام 1936م، ثم تأسس في عام 1979م للمحافظة على صناعات النسيج التقليدي، والذي يحتوي على الخيام، وبيوت الشعر والأشياء التي يتم صنعها بالصوف، ويتم إقامة الدورات التدريبية المختلفة لتطوير هذه الصناعة، والمعارض الفنية للترويج لها، وتقام فيها باستمرار مجموعة من المعارض الفنية إضافةً للدورات التدريبية والتطويرية المختلفة.

٤. أبراج الكويت

تقع هذه الأبراج على ساحل الخليج العربي، وتتكون من ثلاثة أبراج أساسية، وقد افتتحت هذه الأبراج رسميًّا عام 1979 م، وتوجد بالتحديد في العاصمة الكويتية برأس العجوزة، ويصل ارتفاع البرج الساسي فيها حوالي 187 مترًا، وتطل جميع هذه الأبراج على جميع جهات الكويت.

٥. الجزيرة الخضراء

وهي أول جزيرة صناعية في الخليج العربي، وهي من أهم معالم الكويت، وقد أُنشئت قريبة من أبراج الكويت، مساحتها التقريبية 785 ألف متر مربع، وبها مجموعة من المطاعم التي تتميز بوجود الشلالات المائية، وبرجاً سياحيّاً وقلعة للأطفال.

٦. صالة التزلج

وهي أول مكان للرياضة في الخليج العربي وتعتبر صرح رياضي عريق أُسس سنة 1980م، ويميزها حزام من اللون الأخضر، وتتكون من صالتين الأولى هي الصالة الأولمبية، مساحتها حوالي 1008 متر مربع، وبها خدمات ترفيهية وصحية عديدة، أمّا الصالة الثانية فتتصل مساحتها تقريبًا إلى 800 متر، وتبلغ مساحتها الكلية تقريبًا 8098 متر مربع.

٧. جزيرة فيلكا

هي من أجمل الجزر الموجودة في الكويت، وبها الكثير من المعالم التاريخيّة القديمة والتي تعود إلى سنة 3000 قبل الميلاد.

٨. شاطئ المسيلة

هو أكبر شاطئ موجود بالكويت، ويمتاز برماله اللامعة البيضاء والتي تمثل منظر طبيعي خلاب وبه 3 حمامات للسباحة لجميع الأعمار.

أضف تعليق