Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نوروكسين – Noroxin | (نورفلوكساسين) مضاد للبكتيريا

نوروكسين Noroxin / نورفلوكساسين Norfloxacin

نوروكسين Noroxin (نورفلوكساسين) هو عامل مضاد للبكتيريا من حمض الكينولون الكاربوكسيلي يؤخذ عبر الفم.

دواعي استعمال نوروكسين

نوروكسين هو دواء عريض الطيف يوصف:
لعلاج:
– التهابات المسالك البولية العليا والدنيا، المعقدة وغير المعقدة، الحادة والمزمنة. وتتضمن هذه الالتهابات التهاب المثانة والتهاب حوض الكلوة والتهاب المثانة والحويضة الكلوية والتهاب الكلوة والحويضة والتهاب البروستات المزمن والتهاب البربخ وإصابات المسالك البولية الناتجة عن جراحة المسالك البولية والمثانة العصبية المنشأ أو داء الحصى الكلوية الذي تسببه البكتيريا التى يؤثر نوروكسين فيها.

– التهاب المعدة والأمعاء البكتيري الحادّ التى تسببه الكائنات الحية القابلة.
– التهاب الإحليل السيلاني والتهاب البلعوم والتهاب المستقيم أو التهاب عنق الرحم الذي تسببه نيسرية السيلان المنتجة وغير المنتجة لخميرة البنيسلين.
– حمى التيفوئيد.
وقد عولجت بنجاح بالجرعات العادية من نوروكسين الإصابات التي تسببها الكائنات الحية المتعددة المقاومة.

للوقاية من:
– الانتان لدى المرضى الذين يعانون من قلة عدلات عميقة ••. يخمد نوروكسين نبيت المعاء الداخلي المنشأ الحيوائي الذي قد يسبب الإنتان لدى المرضى الذين يعانون من قلة العدلات (أي المرضى الذين يعانون من ابيضاض الدم ويخضعون للمعالجة الكيميائية).
– التهاب المعدة والأمعاء البكتيري.
•• في التجارب السريرية، حددت قلة العدلات العميقة بتعداد عدلات معادل او اقل من 100 /ملم³ لأسبوع واحد أو أكثر.

معايرة الجرعات والتناول
يجب تناول نوروكسين مع كوب من الماء على الأقل قبل ساعة أو ساعتين من تناول الطعام أو الحليب. يجب عدم تناول الفيتامينات المتعددة والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الحديد أو الزنك ومضادات الحموضة التي تحتوي علي المغنيزيوم والالومينيوم والسوكر الفات أوفيديكس® (ديدانوزين) والأقراص القابلة للمضغ/الفاصلة أو الذرور للأطفال للمحلول الفمي في غضون ساعتين من تناول نورفلوكساسين.
يجب فحص قابلية الكائن الحي المسبب تجاه نوروكسين ولكن يمكن البدء بالعلاج قبل الحصول على نتائج هذه الفحوصات.

يجب تناول الدواء تماماً كما وصفه الطبيب بالجرعات المحددة والأوقات المُحددة.

موانع استعمال Noroxin نوروكسين
فرط الحساسية ضد أي من مركبات هذا المنتج أو أيّ مضادات بكتيرية من الكينولون متصلة كيميائيا.

المحاذير
كما هو الحال مع الأحماض العضوية الاخري، يجب استعمال نوروكسين بحذر لدي المر ضي الذين أصيبوا سابقا باختلاجات أو الذين يعانون من عوامل معروفة تعرضهم لنوبات صرع. نادرا ما أفيد عن تعرض المرضى الذين يتناولون نوروكسين لاختلاجات.
وقد تمت ملاحظة تحسس ضوئي لدى المرضى الذين يتعرضون كثيراً لنور الشمس عندما يتناولون بعض أعضاء هذه الفئة الدوائية. يجب تفادي التعرض المفرط لنور الشمس. يجب إيقاف العلاج في حال تعرض المريض للتحسس الضوئي.
كما مع آي كينولون آخر، لوحظت حالات نادرة من التهاب الوتر و /او تمزق الوتر لدي المرضي الذين يتناولون نوروكسين، بخاصة عندما يتناولون الستيرويدات القشرية في الوقت عينه. في حال أصيب المريض بعارض من عوارض التهاب الوتر و/أو تمزق الوتر، يجب إيقاف نوروكسين على الفور وإعلام المريض بضرورة البحث عن العلاج الطبي المناسب.
نادراً ما أفيد عن تفاعلات حالة للدم لدى المرضى الذين يعانون من خلل كامن أو فعلي في نشاط نازعة الهيدروجين غلوكوز – 6 –فسفات ويتناولون أدوية الكينولون المادة للبكتيريا بما فيها نوروكسين (راجع فقرة العوارض الجانبية).
يمكن أن تفاقم أدوية الكينولون، بما فيها نورفلوكساسين، عوارض الوهن العضلي الوبيل وتوذي الى ضعف فى العضلات التنفسية يهدد الحياة. يجب اعتماد الحذر عند استعمال أدوية الكينولون، بما فيها نوروكسين، لدى المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل (راجع فقرة العوارض الجانبية).
تسبب بعض أدوية الكينولون بإطالة فارق كيوتي على مخطط القلب الكهربائي وبحالات غير شائعة من اللانظمية. وخلال المراقبة ما بعد التسويق، أفيد عن حالات نادرة جدا من تسرع القلب البطيني اللانمطي torsades de pointes لدى المرضى الذين يتناولون النورفلوكساسين. عادة ما تتعلق هذه التقارير بمرضى كانوا يعانون من حالات طبية متزامنة أخرى ولم يتم إثبات العلاقة بالنورفلوكساسين. ومن بين الأدوية التي يُعرف عنها أنها تطيل فارق كيوتي، يمكن تخفيض خطر اللانظمية بتفادي استعمالها مع وجود نقص البوتاسمية أو بطء كبير في القلب أو العلاج المتزامن بالأدوية المضادة للأنظمية من الفئة la أو من الفئة III. كما يجب استعمال أدوية الكينولون بحذر لدى المرضى الذين يستعملون سيزابرايد أو إيريثرومايسين أو مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب الثلاثية الدورة أو الذين لديهم ماض شخصي أو عائلي من إطالة فارق كيوتي.
وأفيد عن تعرض المرضى لالتهاب القولون الغشائي الكاذب مع كل الأدوية المضادة للبكتيريا تقريباً بما في ذلك نوروكسين ويمكن أن تتراوح حدة هذا الالتهاب من الالتهاب المعتدل الى الالتهاب الذي يهدد الحياة. لذا من المهم أخذ هذا التشخيص بعين الاعتبار لدي المرضى الذين يعانون من الاسهال بعد تناول أدوية مضادة للبكتيريا. وتشير الدراسات الى أن ذيفانا تنتجه المطثيات الصعبة هو من الأسباب الأساسية لالتهاب القولون الناتج عن المضادات الحيوية.
في حال الشك أو التأكد من الإصابة بمرض ناتج عن المطثيات الصعبة، قد يصبح من الضروري إيقاف استعمال المضاد الحيوي غير الموجه ضد المطثيات الصعبة. ويجب إعطاء سائل مناسب وإدارة المنحلات الكهرباوية وإعطاء مكملات بروتيين وعلاج المطثيات الصعبة بالمضادات الحيوية وإجراء تقييم جراحي حسب الوصف السريري.
القصور الكلوي: نوروكسين مناسب لعلاج المرضي الذين يعانون من قصور كلوي. ولكن.عا آن نوروكسين بيفرغ بشكل أساسي عن طريق الكلوة، يمكن أن تتعرض المستويات البولية لخطر كبير من جراء القصور الكلوي الحاد (راجع فقرة معايرة الجرعات والتناول).
الحمل: لم يتم إثبات الاستعمال الامن لنوروكسين لدى النساء الحوامل وبالتالي يجب مقارنة منافع العلاج بنو روكسين باخاطر الممكنة. لقد اكتشف نوروكسين في دماء اخبل وفي سائل السلي.

الأمهات المرضعات: عندما أعطيت أمهات مرضعات جرعة من 200 ملغ، لم يتم إيجاد نورفلوكساسين في حليب الثدي. ولكن، لأن الجرعة التى تمت دراستها كانت منخفضة، ولأن أدوية كثيرة تفرز فى حليب الثدي، يجب اعتماد الحذر عند إعطاء نوروكسين لأم مرضعة.
الأطفال: لم يتم إثبات السلامة والفعالية لدى الأطفال؛ لذا لا يجدر استعمال نوروكسين لدى الأطفال والأولاد دون سن الرشد.

القيادة واستعمال الآلات: النورفلوكساسين قبل أن يقودوا سيارة أو يشغلوا آلات أو يقوموا بأعمال تتطلب تيقظا ذهنيا وتنسيقا.

التفاعلات الدوائية: ان الاعطاء التزامن لبروبينيسيد لا يؤثر علي تركيزات نورفلوكساسان في المصل، ولكن افراز الدواء في البول يتدني. وكما مع مضادات البكتيريا الحمضية الأخرى، تم إثبات تضاد في الزجاج بين نوروكسين ونيتروفورانتويين.
أظهرت الإختبارات في الزجاج أن أدوية الكينولون بما فيها النورفلوكساسين تثبط ال CYP1A2. لذا فالإستعمال المتزامن مع الأدوية المؤيضة بالـ CYP1A2 (مثلاً الكافيين والكلوزابين والروبترول والتاكرين والثيوفيلين والتيزانيدين) قد يؤدي الى تركيزات المواد اخليلة في الدواء عند اعطائها بجرعات عادية. وبالتالي يجب أن يخضع المرضي الذين يتناولون أي دواء من هذه الأدوية بالتزامن مع النورفلوكساسين لمراقبة دقيقة.
وأفيد عن مستويات مرتفعة من الثيوفيلين في البلازما، مع الاستعمال المتزامن للكينولون.
ونادرا ما أفيد عن عوارض جانبية ناتجة عن الثيوفيلين لدى المرضى الذين يخضعون لعلاج متزامن بنورفلوكساسين وثيوفيلين. لذا يجب مراقبة مستويات الثيوفيلين في البلازما وضبط جرعة الثيوفيلين ضبطا مناسبا. وأفيد عن مستويات مرتفعة من السيكلوسبورين في البلازما، مع الاستعمال المتزامن لنورفلوكسساسين.
لذا يجب مراقبة مستويات السيكلوسبورين في المصل وضبط جرعة السيسكلوسبورين ضبطاً مناسباً عند إعطاء هذين الدوائين بالتزامن. إن أدوية الكينولون بما فيها النورفلوكساسين، قد تزيد تأثيرات مضادات التخثر الفموية بما فيها الوارفارين أو مشتقاته والفلوينديون أو الأدوية المماثلة.
عند إعطاء هذه المنتجات بالتزامن، يجب مراقبة زمن البروثرومبين أو فحوصات التخثر المناسبة الأخرى مراقبة دقيقة. إن الاستعمال المتزامن لأدوية الكينولون بما فيها النورفلوكساسين مع الغليبوريد (دواء للسلفونيليوريا) تسبب في حالات نادرة بتدن حاد في سكر الدم. لذا يُنصح بمراقبة غلوكوز الدم عند استعمال هذه الأدوية بالتزامن.
يجب عدم تناول الفيتامينات المتعددة والمنتجات التي تحتوي علي الحديد أو الزنك ومضادات الحموضة والسوكر الفات وفيديكس® (ديدانوزين) والأقراص القابلة للمضغ/الفاصلة أو الذرور للأطفال للمحلول الفمي بالتزامن مع نورفلوكساسين أو في غضون ساعتين من تناوله لأنها قد تؤثر على الامتصاص مما يؤدي الى مستويات أدنى من نورفلوكساسين في المصل والبول. يجب عدم إعطاء فيديكس® (ديدانوزين) والأقراص القابلة للمضغ/الفاصلة أو الذرور للأطفال للمحلول الفمي بالتزامن مع نورفلوكساسين أو في غضون ساعتين من تناوله لأنها قد تؤثر على الامتصاص مما يؤدي الى مستويات أدنى من نورفلوكساسين في المصل والبول. وتبين أن بعض أدوية الكينولون، بما فيها نورفلوكساسين، توثر كذلك على أيض الكافيين. وقد يؤذي هذا إلى تخفيض تصفية الكافيين وإطالة نصف العمر خاصته في البلازما مما قد يؤدي الى تراكم الكافيين عند استهلاك مواد تحتوي على الكافيين مع تناول النورفلوكساسين. إن الاستعمال المتزامن لمضاد للالتهاب غير ستيرويدي مع كينولون بما في ذلك النورفلوكساسين، قد يزيد خطر اثارة اخهاز العصبي المركزي و نوبات الصرع الاختلاجية. لذا يجب استعمال نوروكسين بحذر لدي المرضي الذين يتلقون بالتزامن مضادات التهاب غير ستير ويدية. وقد أظهرت المعطيات الحيوانية أن أدوية الكينولون، بالتزامن مع الفنبوفين، يمكن أن تسبب اختلاجات. لذا يجب تفادي الإعطاء المتزامن لأدوية الكينولون والفنبوفين.

العوارض الجانبية
بصورة عامة يتم تحمل نوروكسين جيدا. وقد بلغت نسبة حصول العوارض الجانبية الناتجة عنه التي أفيد عنها خلال تجارب سريرية أجريت على نطاق عالمي وشملت 2346 مريضا، 3٪ تقريبا. إن العوارض الجانبية الأكثر شيوعاً (أقل من 3٪ ولكنها تحصل لدى أكثر من 0.1٪ من المرضى) كانت عوارض معدية معوية وعصبية نفسية وجلدية وتضمنت الغثيان والصداع والدوار والطفح الجلدي وحرقة الفؤاد وألم/معص البطن والإسهال.
وفي حالات نادرة جدا (أقل من 0.1٪) أفيد عن عوارض جانبية أخرى كقلة الشهوة للطعام واضطرابات النوم والإعياء والقلق/التوتر وسرعة التهيج والجذل والتيهان والهلوسة والطنين وانهمار الدمع. ما لوحظت عوارض جانبية مخبرية غير طبيعية خلال التجارب السريرية؛ ولكن أفيد عن العوارض التالية مع نسبة حصول أقل من 0.3٪: قلة الكريات البيض، كثرة الحمضات، قلة العدلات، قلة الصفيحات الدموية، ارتفاع (ALT (SGPT). AST (SGOT.

كما أفيد عن العوارض الجانبية التالية منذ تسويق الدواء:
التفاعلات المتعلقة بفرط الحساسية: تفاعلات متعلقة بغرط الحساسية تتضمن التحساس والحزب الوعائى وضيق النفس والتهاب الوعاء والشرى والتهاب المفاصل والألم العضلي وألم المفاصل والتهاب الكلية الخلالي.
الجلد: التحببتس الضوئي، تناذر ستيفنز – جونسون، التحسس الجلدي السمي، التهاب الجلد التقشري، الحمامى المتشكلة، الحكة.
التفاعلات المعادية المعوية: التهاب القولون الغشائى الكاذب، التهاب المعثكلة (نادر)، التهاب الكبد، اليرقان بما فيه اليرقان القامع للصفراء والفحوصات المرتفعة لوظيفة الكبد، ارتفاع كيناز الكرياتين.
التفاعلات العضلية الصقلية: إلتهاب الوتر، تمزق الوتر، تفاقم الوهن العضلي الوبيل.
الجهاز العصبي/النفسي: اعتلال أعصاب عديدة بما فيه تناذر غيلان-باري، الارتباك، التنمل، نقص الحس، اضطرابات نفسية تتضمن تفاعلات ذهانية، الإختلاجات، الرعاش، الارتجاج العضلي.
التفاعلات الدموية: فقد المحببات، فقر الدم الإنحلالي الذي يترافق أحيانا مع نقص في نازعة الهندروجين غلوكوز 6 فوسفات.
التفاعلات البولية التناسلية: داء المبيضات المهبلي.
الوظيفة الكلوية: القصور الكلوي، فقد السمع.
الحواس الخاصة: فقد المذاق، اضطرابات بصرية.

فرط الجرعة: ما من معلومات محددة متوافرة حول علاج فرط الجرعة بنوروكسين. يجب الحفاظ على تميه مناسب.

العبوة: يتوفر نوروكسين بشكل أقراص 400 ملغ مغلفة في عبوات تحتوي على 14 قرصا و 100 قرصا.
شروط التخزين: يحفظ من الضوء في مكان غير رطب ودرجات حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية. لا يحفظ فى الثلاجة.

صنع في: ذوق مصبح، لبنان، في معامل ألغوريتم ش.م.ل.
مصنّع/موضّب وفق مهارات مكتسبة من مرك وشركاهم، إنك.
® ماركة مسجلة.

نوروكسين,دواء,علاج,نورفلوكساسين, Norfloxacin, Noroxin
دواء: نوروكسين Noroxin

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *