دليل الأدوية

نيوكلاف – Newclav | لعلاج حالات العدوى التي تتسبب بها سلالات حساسة من البكتيريا


نيوكلاف Newclav / أموكسيسيللين، حمض الكلافيولانيك Amoxicillin, Clavulanic Acid

التركيب: يحتوي كل 5 مل من نيوكلاف على: أموكسيسيللين ترايهيدرات 460 مجم يكافئ 400 مجم أموكسيسيللين وكلافيولانات البوتاسيوم 67،83 مجم يكافئ 57 مللجرام حمض الكلافيولانيك.

المواد الغير فعالة: أفيسيل RC، كاربوكسيميثايل سيليولوز صوديوم
اسبارتام، سيليكون دايوكسايد، صوديوم سيترات اللامائي، حمض السيتريك اللامائي، نكهة الفراولة، كينولين الاصفر، بنزوات الصوديوم و ماتيتول.
نيوكلاف (مضاد حيوي بنسيلليني من نوع البيتا لاكتام مع مثبط لإنزيم البيتا لاكتاماز) هو مضاد حيوي واسع المدى وله فعالية مقاومة ضد البكتيريا الشائعة الحظوث في الممارسة الإكلينيكية العامة والمستشفيات. فعالية الكلافيولانات المثبطة لإنزيم البيتا لاكتاماز تعمل علي توسيع مجال الأموكسيسيللين ليشمل مدى أوسع من البكتيريا وتشمل تلك المقاومة للبيتالاكتام.

دواعي استعمال نيوكلاف

يوصف نيوكلاف لعلاج حالات العدوى والتي تتسبب بها السلالات الحساسة من البكتيريا في الحالات المدونة أدناه:
عدوى الجهاز التنفسي السفلي – والتي تتسبب بها السلالات البكتيرية المنتجة لإنزيم البيتا لاكتاماز مثل هيموفيليس إنفلونزا و م.كاتاراليس
عدوى الجلد والنسيج الجلدي – والتي تتسبب بها السلالات البكتيرية المنتجة لإنزيم البيتا لاكتاماز مثل ستافيلوكوكس أوريس، ايشريشياكولاى والكلبسييلا.
عدوى الجهاز البولي – والتي تتسبب بها السلالات البكتيرية المنتجة لإنزيم البيتا لاكتاماز مثل ايشريشياكولاي، والكلبسيلا والإننتيروباكثير.
التهاب الجيوب الأنفية – والتي تتسبب بها السلالات البكتيرية المنتجة لإنزيم البيتالاكتماز مثل هيموفيليس انفلونزا وموريكسيللا كاتاراليس.
التهاب الأذن الوسطى – والتي تتسبب بها السلالات البكتيرية المنتجة لإنزيم البيتا لاكتاماز من مثل هيموفيليس انفلونزا وموريكسيللا كاتاراليس.
في حين ان نيوكلاف يوصف فقط في علاج الحالات المذكورة الأعلى، فإن حالات العدوى التي تسببها البكتيريا الحساسة للأمبيسيللين يمكن أيضا أن يتم علاجها بنيوكلاف حيث أنه يحتوي على أموكسيسسللين. وعلى ذلك فإن حالات العدوى المختلطة التي تسببها البكتيريا الحساسة للأمبيسيللين والباميتريا المنتجة لإنزيم البيتالاكتاماز والحساسة للنيوكلاف لا تستلزم إضافة مضاد حيوي آخر، ولأن الأموكسيسيللين لديه فعالية معملية ضد بكتيريا الستربتوكوكس نيومياً أكبر من الأمبيسيللين والبينيسيللين، فإن غالبية سلالات الستربتوكوكس نيو مونيا والتي لديها حساسية متوسطة تجاه الأمبيسيللين والبينيسيللين تكون حساسة بصفة كاملة للأموكسيسيللين ونيوكلاف.

لتقليل احتمالية ظهور بكتيريا مقاومة للظواء والحفاظ على فاعلية نيوكلاف والمضادات الحيوية الأخرى، فإن Newclav يجب أن يستخدم فقط في علاج ومنع حالات العدوى المؤكدة والمشتبة بها بشدة بأنها متسببة ببكتيريا حساسة للدواء. عندما تتوافر معلوات عن نتائج الزرع والقابلية، يجب أن يتم إستخدامهم في عملية اختيار وتعديل العلاج بالمضادات الحيوية. في حالة غياب تلك البيانات، فإن نماذج وعينات اختبارات القابلية وعلم الأوبئة المحلي قد تشاهم في الاختيار الأمبريقي للعلاج.

الدراسات البكتيريولوجية، والتي تحدد البكتيريا المسببة للعدوى وقابليتها للعلاج بنيوكلاف يجب أن يتم إجراءها معا في حالة القيام بأية عمليات جراحية.

الجرعة وطريقة تعاطي نيوكلاف

تعتمد الجرعة على العمر، الوزن، ووظائف الكلى الخاصة بالمريض وشدة العدوى.
يتم التعبير عن الجرعات بناءا على محتوى الأموكسيسيللين والكلافيولانات. فيما عدى إذا تم تحديد الجرعات بناءا على كل منهما على حدة.

الأطفال:
يجب أن يتم التعبير عن الجرعات بناءا على عمر الطفل إما بوحدة مللجرام لكل كيلو جرام يومياً أو مل من المعلف لكل جرعة أو ما يعادلها في أشكال الجرعات الأخرى.

الأطفال الذين يزنون 40 كيلو جرام فأكثر يجب أن يتم تحديد جرعاتهم حسب جرعات البالغين.

الأطفال حتى سن 12 سنة
مرتين يومياًً (بنسبة 7:1 من الصيغة الدوائية)
الجرعة الأقل (مللجرام لكل كيلو جرام يومياً): 3،6/25_6،4/45.
الجرعة الأعلى (مللجرام لكل كيلو جرام يومياً): 6،4/45_10/70
الجرعة الأقل يوصى بها في حالات عدوى الجلد والنسيج الرخوي الضام والتهاب اللوزتين المتكرر.
الجرعة الأعلى يوصى بها في حالات العدوى مثل: التهاب الأذن الوسطى، التهاب الجيوب الأنفية، عدوى الجهاز التنفسي السفلي، عدوى الجهاز البولي.
لا توجد بيانات إكلينيكية متاحة عن الجرعات الخاصة بتلك الضيغة الدوائية والأعلى من 10/40 مللجرام لكل كيلو جرام يومسا 3مرات يومياً (4:1) أو 6،4/45 مللجرام لكل كيلو جرام سوميا مرتين يومياً (7:1) في الأطفال الأقل من عامين.

لا توجد بيانات إكلينيكية متاحة عن الصيغة الدوائية بنسبة 7:1 للمرضى الأقل من شهرين وعلى ذلك فإن الجرعات الموصى بها لهؤلاء المرضى لم يتم تحديدها.

ضبط الجرعات:
تصفية الكرياتينين أكبر من 30 مل لكل دقيقة: إعادة ضبط الجرعة غير ضروري.
تصفية الكرياتينين من 10 الى 30 مل لكل دقيقة: 15/3،75 مللجرام لكل كيلو جرام تعطى مرتين يومياًً.
تصفية الكرياتينين أقل من 10 مل لكل دقيقة: 15/3،75 مللجرام لكل كيلو جرام تعطى كجرعة واحدة يومياً.
يجب أن يتم تعاطي جرعة إضافية تعادل 15/3،75 مللجرام لكل كيلو جرام وذلك قبل إجراء الغسيل الكلوي. ومن أجل استعادة مستويات الدواء في الدم فإنه يجب تعاطى جرعة أخرى تعادل 15/3،75 مللجرام لكل كيلو جرام بعد إجراء الغسيل الكلوي.

خلل في وظائف الكبد:
• يجب إعطاء الجرعة بحذر، كما يجب مراقبة وظائف الكبد على فترات منتظمة.
• لا توجد بيانات كافية لتحديد جرعات موصى بها في حالة وجود خلل في وظائف الكبد.

اقرأ كذلك:   توب فلام - Top Flam | مضاد للإلتهاب، الفطريات، الحكة، البكتيريا

طريقة التعاطى:
التعاطى عن طريق الفم:
• لتقليل نسبة حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي قم بتعاطى الدواء عند بداية الوجبات.
• يصل امتصاص نيوكلاف الى أعلى مستوياته عند تعاطيه عند بداية الوجبات.
• لايجب الإستمرار على العلاج لمدة تتجاوز 14 يوما بدون مراجعة الطبيب المعالج.

نواهي استعمال نيوكلاف

ينهي عن استخدام الأموكسيسيللين والكلافيولانات في المرضى الذين لديهم حساسية مفرطة من أدوية البيتا لاكتام مثل: البنيسيللين والسيفالوسبورين أو المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكبد والصفراء المرتبطة بالأموكسيسيللين والكلافيولانات

تحذيرات وتنبيهات:
تم تسجيل بعض حالات الحساسية المفرطة والشديدة والمميتة في بعض المرضى المتعاطين للبنيسيللين من المحتمل أن تحدث تفاعلات الحساسية تلك بنسبة أكبر في الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه البنسيللين أو حساسية تجاه مواد متعددة، كانت هناك حالات لأفراد لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه البنسيللين عانوا من أعراض شديدة أثناء علاجهم بالسيفالوسبورين. قبل البدء في العلاج بنيوكلاف يجب استعلام المريض بحذر عن أية تفاعلات حساسية سابقة حدثت له تجاه البنسيللين أو السيفالوسبورين أو أية مواد أخرى تسبب الحساسية. في حالة حدوث أى تفاعل حساسية يجب وقف العلاج بنيوكلاف وتلقى العلاج المناسب.

هذا المنتج يحتوى على الأسبرتام الذي هو مصدر للفينيل الانين، قد تكون ضارة لمرضى الفينيل كيتونيوريا.

تفاعلات الحساسية الشديدة تحتاج الى علاج فورى بالإبينيفرين. كما يمكن أيضا إستخدام الأوكسجين السترويديات الوريدية أو فتح مجرى الهواء عن طريق أنبوبة في القصبة الهوائية كما يوصف لذلك.

تم تسجيل حالات من التهاب القاولون الغشائى التي تحدث مع كل المضادات الحيوية تقريبا وتشمل Newclav. وتتراوح في شدتها من خفيفة الى شديدة الخطورة لذلك فإنه من المهم أخذ ذلك التشخيص في الاعتبار في المرضى الذين يعانون من الإسهال عقب تعاطي المضادات الحيوية.
العلاج بالمضادات الحيوية قد يعمل على تغيير واضطراب البكتيريا التي تعيش طبيعيا في القولون مما يسمح بالنمو السريع لبكتيريا الكلوستريديا. أوضحت الدراسات أن السم الذي تفرزه بكتيريا الكلوستريديوم ديفيسيل هو السبب الرئيسي لالتهاب القولون المرتبط بإستخدام المضادات الحيوية.

بعد إتمام تشخيص التهاب القولون الغشائي فإنه يجب بدء الإجراءات العلاجية المناسبة. الحالات الخفيفة من التهاب القولون الغشائي عادة ما تتحسن عقب وقف الدواء فحسب في الحالات من المتوسطة الى الشديدة فيجب معالجة الحالة بالسوائل والأملاح المناسبة، الغذاء الغني بالبروتينات والعلاج بمضاد حيوى فعال إكلينيكيا ضد التهاب القولون المتسبب ببكتيريا الكلوستريديوم ديفيسيل.

يجب استخدام Newclav بحذر في المرضى الذين لديهم اختلال في وظائف الكبد السمية الكبدية المرتبطة بإستخدام نيوكلاف عادة ما تكونمؤقتة وتزول بوقف الدواء. في حالات نادرة تم تسجيل حالات وفاة (أقل من حالة وفاة واحدة مسجلة لكل 4 مليون وصفة طبية حول العالم). ترتبط تلك الحالات بشكل عام بوجود أمراض شديدة أو علاجات أخرى مصاحبة.

إحتياطات عامة: يتميز نيوكلاف بأن لسمية منخفضة بالنسبة للمضادات الحيوية من مشتقات البنيسيللين، ينصح بعمل تقييم دوري لوظائف الأعضاء المختلفة وتشمل وظائف الكبد والكلى ووظائف الدم أثناء فترة العلاج المطول.

نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالحمى الغددية يظهر لديهم طفح جلدي مصاحب باحمرار أثناء تلقي العلاج بالأمبيسيللين، ولذلك لا يجب تعاطي المضادات الحيوية من مشتقات الأمبيسيللين من قبل المرضى المصابين بالحمى الغددية يجب الأخذ في الإعتبار احتمال الاصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية أخرى أثناء العلاج في حالة حدوث تلك العدوى الفوقية (غالبا ما تكون سودوموناس أو كانديدا)، يجب وقف تعاطى الدواء والبدء في علاج مناسب.
وصف Newclav في غياب عدوى بكتيرية مؤكدة أو مشتبه بها بشدة أو كإجراء وقائي < فمن غير المحتمل أن يستفيد المريض من العلاج < كما ان ذلك يزيد من خطر ظهور بكتيريا مقاومة للدواء.استخدام مقاومات التجلط من مجموعة الكومارين في نفس الوقت أثاء العلاج بالأموكسيسيللين قد يزيد من وقت النزيف. يجب تعديل جرعة مضادات التجلط.

التداخلات الدوائية مع الأدوية الأخرى والأشكال الأخرى من لتداخلات:
لا يوصى بإستخدام البرويينيسيد في نفس الوقت. يعمل البروبينيسيد على تقليل إفراز الكلى للاموكسيسيللين خارج الجسم. لذلك فإن استخدامه في نفس الوقت مع Newclav قد ينتج عنه ارتفاع مستويات الأموكسيسيللين في الدم ولفترات طويلة من غير حمض الكلافيو لانك.
استخدام الألوبيورينول في نفس الوقت أثناء أثناء العلاج بالأموكسيسيللين قد يزيد من احتمالية حدوث تفاعلات حساسية في لجلد. لا توجد بيانات كافية عن استخدام الألوبيورينول مع نيوكلاف في نفس الوقت.

كما في المضادات الحيوية الواسعة المدى الأخرى، قد يقلل Newclav من فعالية حبوب منع الحمل وعلى ذلك يجب تحذير المريض.

الحمل والرضاعة الطبيعية:
الاستخدام أثناء الحمل
أظهرت دراسات التناسل على الحيوانات (الفئران والجرذان عند جرعات تعادل 10 أضعاف جرعة الإنسان) عند تعاطى Newclav عن طريق الفم بأنه لا توجد تأثيرات مشوهه للأجنة. في دراسة على النساء اللائي حدث لديهن تمزق مبكر للغشاء الجنيني قبل الأوان< فإنه من المسجل أن العلاج الوقائي بنيوكلاف قد يرتبط بزيادة خطر إصابة حديثى الولادة بالتهاب القولون. كما في الأدوية الأخرى< يجب تجنب الاستخدام أثناء فترة الحمل، مالم يقرر الطبيب المعالج ذلك.

اقرأ كذلك:   جلوموكس - Glomox | مضاد حيوي من الأموكسيسللين

الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية: من الممكن تعاطى Newclav أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. بإثناء احتمالية حدوث تحسس مرتبط بإفراز كميات قليلة من الدواء في لبن الرضاعة، فإنه لا يوجد تأثيرات ضارة معروفة للدواء على الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية.

التأثير على القدرة على القيادة واستخدام الآلات: لم يتم ملاحظة أية تأثيرات على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات.

الآثار الجانبية

عادة يتم إحتمال نيوكلاف بشكل جيد. غالبية الأعراض الجانبية لتى تم ملاحظتها في التجارب الإكلينيكية كانت طفيفة وعابرة، كما أن أقل من %3 من المرضى أوقفوا العلاج بسبب أعراض جانبية مرتبطة بالدواء. من الدراسات الأصلية قبل التسويقية، حيث تم ادراج المرضى من البالغين والأطفال معا، كانت الأعراض الجانبية المسجلة الأكثر حدوثا هي:إسهال (%9)، غثيان (%3)، طح جلدى وأرتيكاريا(%3)، قئ (%1)، التهاب المهبل (%1). بشكل عام فإن حدوث الأعراض الجانبية ، وخاصة الإسهال، زادت مع الجرعة الأعلى الموصى بها. الأعراض الجانبية الأخرى المسجلة والأقل حدوثا تشمل: ألم بسيط في البطن وشعور بعدم الارتياح< انتفاخ وصداع.

المرضى من الأطفال (من عمر شهرين الى 12 سنة) أجريت ترجبة إكلينيكية أمريكية كندية قارنت جرعة 45/6،4 مللجرام لكل كيلو جرام يومياً (مقسمة كل 12 ساعة)، من الأموكسيسيللين والكلافيولانات لمدة 10 أيام بجرعة 40/10 مللجرام لكل كيلو جرام يومياً (مقسمة كل 8 ساعات) من الأموكسيسيللين والكلافيولانات لمدة 10 أيام في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد. تم إدراج 575 مريض بشكل إجمالى، كما تم إستخدام معلق للشرب واحد أثناء التجربة. بشكل عام فإن الأعراض الجانبية التي تم ملاحظتها كانت مشابهة لتلك المذكورة بالأعلى، على الرغم من ذلك كانت هناك اختلافات في معدلات الإسهال، الطفح الجلدي والأرتيكاريا والطفح الجلدى في منطقة الحفاضات.

الأعراض الجانبية التالية تم تسجيلها للمضادات الحيوية من مشتقات البنيسيللين:
الجهاز الهضمي: إسهال، غثيان، قئ، عسر هضم،التهاب المعدة، التهاب الفم، التهاب اللسان، تلون اللسان بلون اسود، العدوى بالكانديدا، التهاب القولون النزفي أو الغشائي، بداية ظهور أعراض التهاب القولون الغشائي قد تحدث أثناء العلاج أو بعد العلاج بلمضاد الحيوى.

تفاعلات حساسية: طفح جلدى، حكة، أرتيكاريا، أديما الأوعية الدموية، تفاعلات من نوع:
أرتيكاريا، طفح جلدى مصحوبة بالتهاب في المفاصل، ألم في العضلات ولمفاصل وأحيانا حمى، احمرار الجلد متعدد الأشكال (نادرا متلازمة ستيفين جونسون)، التهاب الأوعية الدموية مفرط الحساسية، وحالة عرضية من التهاب الجلد التقشري، (وتشمل موت أنسجة الجلد السام) تم تسجيلها.

يمكن التحكم بتلك الأعراض بمضادات الهستامين والكورتيكوسرويدات في حالة الضرورة. في حالة حدوث تلك الأعراض، يجب وقف استخدام الدواء، مالم يصف الطبيب المعالج غير ذلك. قد تحدث تفاعلات حساسية مفرطة وشديدة أثناء تعاطي البنيسيللين عن طريق الفم.

الكبد: حدث ارتفاع طفيف في إنزيمات الكبد AST و ALT في المرضى الذين يعالجون بالمضادات الحيوية من مشتقات الأمبيسيللين، لكن أهمية تلك الملاحظات غير معروفة. الاختلال الوظيفي في الكبد، ويشمل التهاب الكبد والصفراء، زيادة في مستويات إنزيمات الكبد، والبيليروبين وإنزيم الألكالين فوسفاتاز في الدم حدث بشكل نادر مع الأموكسيسيللين والكلافيولانات. ويحدث ذلك بصفة أكثر شيوعا في المرضى الذكور والمرضى من كبار السن أو المرضى الذين يتلقون العلاج لفترة طويلة. الفحوص النسيجية للعينة الحية من الكبد كانت تشمل بشكل أساسي تغيرات على مستوى الخلايا الكبدية أو الحويصلية الصفراء أو تغيرات مختلطة منهما. بداية أعراض الاختلال الوظيفي للكبد قد تحدث أثناء العلاج أو بعد عدة أسابيع من وقف العلاج. الاختلال الوظيفي للكبد، والذي أحيانا ما يكون شديدا، هو مؤقت ويزول بوقف العلاج. في حالات نادرة، تم تسجيل حالات وفاة (أقل من حالة وفاة واحدة مسجلة لكل 4 مليون وصفة طبية حول العالم)، وبشكل عام فإن تلك الحالات كانت مرتبطة بوجود أمراض شديدة أو علاجات مصاحبة.

الكلى: تم تسجيل حالات نادرة من التهاب الكلى وظهور دم في البول. تم أيضا تسجيل حالات من حصوات الكلى.
الجهاز الليمفاوى والدم: أنيميا، وتشمل أنيميا تحللية، نقص في الصفائح الدموية، زيادة خلايا الإيزينوفيل، نقص خلايا الدم البيضاء والجرانيولوسايت تم تسجيلها أثناء العلاج بمشتقات البنيسيللين. هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقتة وتزول بوقف الدواء، كما أنه يعتقد أنها بسبب حساسية مفرطة من الدواء. ارتفاع طفيف في الصفائح الدموية حدث في اقل من %1 من المرضى المتعاطين للأموكسيسيللين والكلافيولانات. كانت هناك حالات من زيادة وقت البروثرومبين والتجلط في المرضى المتلقين للأموكسيسيللين والكلافيولانات مع مضادات التجلط في نفس الوقت.

اقرأ كذلك:   جلمنتين - Julmentin | لعلاج حالات العدوى

الجهاز العصبي المركزي: قلق، تغيرات سلوكية، تشوش، تهيج، تشنجات، دوار، أرق، وزيادة مؤقتة مفرطة في النشاط حدثت بشكل نادر.
أعراض جانبية متنوعة: تلون الأسنان (بلون بني أو أصفر أو رمادي) كان نادرا، معظم الحالات حدثت في المرضى من الأطفال. من الممكن في الحالات التخلص من تلون الأسنان وإزالته عن طريق غسيل الأسنان.

الجرعة الزائدة:
• أعراض الجهاز الهضمى واختلال السوائل والأملاح قد تكون واضحة. يجب أن يتم العلاج بناءا على الأعراض، مع الاهتمام بتوازن الاء والأملاح.
• في حالة حدوث حصوات بالكلى من الأموكسيسيللين، فإنه من الممكن التخلص من Newclav في الدم عن طريق الغسيل الكلوى.
• أظهرت دراسة مستقبلية شملت 51 طفل في مركز التحكم بالسموم أن الجرعة الزائدة الأقل من 250 مللجرام لكل كيلوجرام من الأموكسيسيللين لا تكون مرتبطة بأعراض إكلينيكية هامة ولا تحتاج لتفريغ المعدة.

الميكروبيولوجيا:
الأموكسيسيللين هو مضاد حيوى شبه مخلق واسع المدى له فعالية ضد العديد من البكتيريا موجبة وسالبة الجرام.
على الرغم من ذلك فإن الأموكسيسيللين عرضة لأن يتكسر بواسطة إنزيمات البيتا لاكتاماز ولذلك فإن فعالية الأموكسيسيللين وحده لا تشمل البكتيريا المنتجة لتلك الإنزيمات.

حمض الكلافيولانك هو مركب بيتالاكتام، مشابه من حيث التركيب لمركبات البينيسيللين وله القدرة على تشبيط مجال واسع من إنزيمات البيتالاكتاماز الموجودة بشكل عام في البكتيريا المقاومة لمشتقات البينيسيللين والسيفالوسبورين. بالأخص فإن له فعالية جيدة ضد إنزيمات البيتا لاكتاماز المهمة إكلينيكيا والتي تنتقل عن طريق البلازميدات والتي عادة ما تكون مسئولة عن مقاومة البكتيريا للدواء. وبشكل عام فإنه اقل فعالية ضد إنزيمات البيتالاكتاماز من النوع الأول والتي تنتقل عن طريق الكروموسومات.

وجود حمض الكلافيولانك في مستحضر نيوكلاف يحمى الأموكسيسيللين من التكسير بواسطة إنزيمات البيتا لاكتاماز ويعمل على توسيع المدى القاتل للبكتيريا للأموكسيسيللين بفاعلية ليشمل العديد من البكتيريا التي تكون مقاومة بشكل طبيعة للأموكسيسيللين بفاعلية ليشمل العديد من البكتيريا لتى تكون مقاومة بشكل طبيعى للأموكسيسيللين والمضادات الحيوية الأخرى من مشتقات البينيسيللين والسيفالوسبورين. لذلك فإن Newclav لديه خواص مميزة كونه مضاد حيوى واسع المجى ومثبط لإنزيم البيتا لاكتاماز. نيوكلاف هو مضاد حيوى قاتل للعديد من البكتيريا.

معلومات للمريض

قد يؤخذ نيوكلاف كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة. كل جرعة يجب أن تؤخذ مع الطعام لتقليل إحتمالية حدوث اضطراب في الجهاز الهضمى. العديد من المضادات الحيوية قد تتسبب في حدوث إسهال، إذا كان الإسهال شديدا أو استمر لمدة يومين أو 3، اتصل بالطبيب المعالج.
احفظ المعلق في الثلاجة. رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام. عند إعطاء الجرعة للطفل من معلق Newclav، استخدم ملعقة لتحديد الجرعة أو قطارة طبية مدرجة، تأكد من غسل الملعقة أو القطارة جيدا بالماء عقب كل استخدام. اتبع تعليمات الطبيب فيما يخص كمية الدواء وأيام العلاج التي يحتاجها طفلك. تخلص من أى دواء غير مستخدم.
يجب اخبار المرضى بأن المضادات الحيوية ومنها Newclav، يجب ان تستخدم فقط لعلاج العدوى البكتيرية، فهي لا تعالج العدوى الفيروسية (مثل نزلات البرد). عند وصف نيوكلاف لعلاج عدوى بكتيرية، يجب اخبار المرضى بأنه على الرغم من أنهم قد يشعرون بتحسن عند بداية العلاج، فإنهم يجب أن يستمروا في أخذ العلاج كما وصفه الطبيب. تخطي الجرعات أم عدم إكمال فترة العلاج قد تتسبب فى:
1. تقليل فعالية العلاج الفورى.
2. زيادة احتمالية حدوث مقاومة بكتيرية للدواء، قد لا تستجيب للعلاج بنيوكلاف أو بأية مضادات حيوية أخرى في المستقبل.

العبوة والتخزين:
العبوة: علبة كرتون على زجاجة بها 80 مل معلق بعد تحضيره بالماء المقطر + النشرة الداخلية.
التخزين: قبل التحضير، تحفظ البودرة الجافة عند درجة حرارة لا تتجاوز 25 درجة مئوية.
بعد التخزين، يحفظ المعلق في الثلاجة ويستخدم لمدة لا تزيد عن 10 أيام.

تعليمات لتوزيع الدواء على المرضى:
• رج الزجاجة جيدا قبل إضافة الماء.
• أضف الماء حتى 2/3 العلامة الموجودة بالزجاجة مع الرج ثم أكمل حتى العلامة.
• رج الزجاجة جيدا حتى يختلط الدواء.
• يراعى رج الزجاجة جيدا قبل كل استخدام.

احفظ كل الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.
إنتاج شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا) / لصالح شركة الأندلش للصناعات الدوائية – مصر.

ان هذا الدواء
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها.
وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
• ان الطبيب والصيدلى هما خبيران في الدواء وبنفعه وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
• لاتترك الأدوية في إيدي الأطفال.
~ مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد الصيادلة العرب

صورة,دواء,علاج, عبوة, نيوكلاف , Newclav
صورة: عبوة نيوكلاف Newclav

 

السابق
سوبوتكس – Subutex | لعلاج الإدمان على الأدوية الأفيونية
التالي
سوليكوا – Suliqua | لعلاج داء السكري من نوع 2 لدى الكبار

اترك تعليقاً