حياة

هدايا المولد النبوي للأطفال


هدايا المولد النبوي , هدايا المولد للأطفال , المولد النبوي الشريف

إن مناسبة المولد النبوي الشريف من المناسبات التي تتمتع بخصوصية كبيرة عند المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وكيف لا وهو مولد خير البرية، محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم السلام، الذي أرسله الله رحمة للعالمين، وجعله نورًا يهدي به عباده المتخبطين في غيابات الجهل والغفلة، فبلغ رسالته وكان نعم المعلم والمرشد والهادي، ونسأل الله أن يرزقنا الهدى وحسن الاتباع.

وبغض النظر عن مظاهر احتفالنا بتلك المناسبة الغالية إلا أنه ينبغي أن نغرس في أبنائنا الصغار حب النبي -صلى الله عليه وسلم- وآل بيته وصحابته الكرام، لذا من الخير أن نتوقف عند تلك الذكرى ونحدث عنها صغارنا ونعرفهم طرفًا من جوانبها الكريمة ونحكي لهم القصص النبوي لعلهم يعرفون نبيهم وأمامهم، ويستطيعون التمسك بهويتهم.

ولا مانع من مهاداة الصغار ببعض الهدايا الجميلة النافعة مع تذكيرهم بالمولد الشريف وما يعنيه، وما حدث فيه، وهنا سوف نستعرض معًا أفكار لبعض هدايا المولد النبوي للأطفال.

بعض هدايا المولد النبوي الشريف للأطفال

كل الهدايا اللطيفة المستحبة تصلح للأطفال، ولكن هناك أفكار لهدايا تناسب ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أكثر من غيرها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

ملصقات دينية

الأطفال يحبون الصور والملصقات التي يعلقونها على الجدران في غرفهم أو فصول الدراسة أو غيره، فيمكن شراء ملصقات بها بعض الأحاديث، أو بها بعض الرسوم أو العبارات التي تحكي عن مولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، أو التي تحتوي على تهنئة طيبة بتلك المناسبة الغالية.

قصة عن مولد النبي (صلى الله عليه وسلم)

هناك كتيبات وقصص صغيرة مطبوعة بطريقة تناسب الصغار، ومنها الكثير مما يتناول الحديث عن المولد النبوي الشريف، وما حدث قبله وما تلاه، ومنها ما يقص رضاعة النبي -صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يقص تفاصيل يتم النبي وفقده لوالده وهو في بطن أمه، ثم فقده لأمه وهو لا يزال صغيرًا في السادسة من عمره، والكثير غير ذلك، والتي يفرح بها الأطفال ويستمتعون بالمعلومة ويتعرفون عليها.

اقرأ كذلك:   كلمات عن المولد النبوي رائعة

الجزء الثلاثون من القرآن الكريم

من الرائع أن ترتبط هدايانا للأطفال بمعايير معينة، كأن تغرس فيهم حب القرآن الكريم والحث على حفظه، ولاسيّما حين تتزامن مع مناسبات دينية هامة مثل مناسبة المولد النبوي الشريف، ومن ثم يمكن لأي أب أو أم أو معلم يحتفل بالمولد النبوي لشريف أن يقدم للأطفال جزء عم، ويحثهم على القراءة فيه وحفظ صوره القصار.

كوفية أو طاقية مكتوب عليها الصلاة على النبي

الكوفيات وأغطية الرأس سواء طاقية للصبيان أو حجاب للبنات من الأشياء المحببة لديهم، فيمكن اختيار تلك القطع التي نقشت عليها الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، أو تهنئة بالمولد النبوي الشريف أو ما إلى ذلك.

برواز أو لوحة فنية

من الهدايا الجميلة التي كنا نحصل عليها في الاحتفالات الدينية المختلفة ونحن صغار البراويز أو اللوحات المكتوب عليها بعض الآيات بزخارف جميلة، أو تهنئة بالمولد النبوي الشريف أو عبارات تعبر عن حب النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكنا نعلقها على الجدران ويمر عليها العام تلو العام، وكلما نظرنا إليها تذكرنا الاحتفال والمولد النبوي الشريف والصلاة عليه.

وأخيرًا حلوى المولد

من الهدايا التي تسعد الأطفال كثيرًا حلوى المولد والتي أصبح منها أنواع وألوان كثيرة، فيمكن شرائها للأطفال ولكن يجب أن يفهموا ماذا يعني المولد النبوي الشريف، ويعرفوا عنه المعلومات التي يمكنهم استيعابها، حتى لا يتربوا على فكرة اختزال الاحتفال برمته أو الذكرى بكل عمقها وقدسيتها في قطع من الحلوى، كما يعاني بعض الكبار منا والله المستعان.

السابق
تعامل الأب مع مولوده الجديد في غياب الأم
التالي
كلمة عن المولد النبوي الشريف

اترك تعليقاً