Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل العصائر تعوض السوائل في الجسم



العصائر ، الفواكه ، الخضروات ، الفيتامينات ، المياه ، الجفاف

كيف يمكن تعويض السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق الأكل؟

تقول “اختصاصية التغذية نادين عونه” أن الشخص يجب أن يعرف أن المياه أساس كل شيء، فهي المشروب الأساسي الذي يجب ان نتناوله خلال الصيف، وننتبه أن هناك أشخاص تعوض عن المياه بشرب العصائر، ولكن هذا شيء يساعد وفي نفس الوقت يزيد الوزن، فهذا الشيء لا يعرفه الكثير لكن عند شرب عصير فريش يوجد به وحدات حرارية عالية، فيجب الانتباه لعدم الإكثار من تناول العصائر، ونرتكز أكثر على المياه نظرا لأن كل حصة فواكه والتي توازي حجم اليد تساوي ٦٠ وحدة حرارية، فالشخص تقريبا يحتاج ٣ حصص من الفواكه لمليء كوب كاملة، فتقريبا هذا ضعف السعرات الحرارية التي يتناولها، فيجب عدم استبدال المياه بالعصائر، الشيء الآخر هو المياه الموجودة في الفواكه والخضرة، فهناك فواكه كثيرة غنية بالمياه مثل الفراولة والتوت والبطيخ، ويجب الانتباه أن الشخص يجب ألا يأكل الفواكه طوال اليوم، لأن الفواكه بها سعرات حرارية فكل شخص يتناول حسب طوله ووزنه وجسمه عدد معين من الفواكه، ثاني شيء هو الخضرة والتي توجد فيها الكثير من المياه مثل الخس والسبانخ والفلفل الأخضر أكثر من الأحمر والأصفر، فيجب على الشخص أن يكثر من تناول السلطة، ويجب الانتباه للدريسنج الموضوع عليها، ولكن الخضرة بأنواعها مفيدة جدا وقليلة الوحدات الحرارية بالمقارنة بالفواكه.

كما أردفت “د. نادين” أنه يجب الانتباه للبوظة، فلا يمكن أن تحل محل المياه، لأن البوظة بها وحدات حرارية عالية جدا لأنها تحتوي على السكر، وعادة يجب الناس أكلها خلال الصيف، وليس خاطئا إذا أكلها الشخص بالمناسبات أو مرة بالأسبوع وليس كل يوم، يجب التركيز على شرب المياه لأنها هي الأساس، فهناك أشخاص يقولون أنهم لا يحبون شرب المياه، فيمكن استبدالها بالمياه الغازية.

هل الاستعاضة عن المياه بالفواكه الغنية المياه؟

كل جسم بحاجة الى نسبة مياه معينة، لكننا نقول أن الحد الأدنى هو ٨ الى ٩ أكواب من المياه بالنهار، ويجب أن ننتبه أنه ليس معني انك أكلت فواكه أو خضرة لا نأخذ المياه، هم فيهم مياه ولكن المياه الطبيعية هي أساسية، لذلك يجب على الشخص أن يشرب من ٨ الى ٩ أكواب، كما أن الشاي أو القهوة لا يعوضون المياه لأنهم بالعكس يحتوون على الكافيين، بالإضافة الى المشروبات الغذائية، فهي لا تعوض المياه ولا يوجد بهم شيء يغذي، كما أن بهم سكر عالي جدا، لذلك لا نحبذه، لذلك يمكن تناوله أثناء المناسبات، والأفضل هو الدايت عن العادية، ولكن كأخصائيين تغذية فنحن لا نحبز أبدا على تناولها.

وقالت “د. نادين” أنها تشجع كثيرا هذا التريند الدارج وهو إضافة الفواكه والخضروات للمياه، لأنهم يشربون مياه والنعناع والليمون يعتبر وجودهم مهم كثيرا، فالليمون به فيتامين سي كما أن هذه الأشياء طبيعية تزيد طعامه المياه وتشجعهم على شربها.

ما الذي تحذرين من أكله في فصل الصيف؟

خلال الصيف يجب أن ينتبه الشخص على الأكل المقلي، لأنه يشعرنا بالعطش بصورة أكبر، كما أن بها وحدات حرارية أكثر وتجعلنا نزيد في الوزن، يجب أن ننتبه أيضا من الأشياء الحارة التي تحتوي على البهارات والتي تشعرنا بعطش أكثر، كما يجب الانتباه للكافيين مثل الشاي والقهوة، فكل كوب شاي يقابلها شرب كوب مياه، لأن الشاي لا يعوض عن المياه، فيجب تجنب الكافيين خلال الصيف، ونركز أكثر على الديتوكس كما يجب الانتباه للأسموزي الذي يحتوي على الحليب، والأسموزي عادة فيه وحدات حرارية مرتفعة جدا، كما أن كوب الحليب الكاملة الدسم تتراوح بين ١٥٠ وحدة حرارية، قليل الدسم ١٢٠ وحدة حرارية بالكوب، خالي من الدسم ٩٠ وحدة حرارية، لذلك يجب أن تختاروا بين قليل الدسم أو خالي الدسم، حتى أكون قللت من عدد السعرات الحرارية، لأن يجب حساب السكر الذي يتم وضعه غير الفواكه التي توضع في الاسموزي، فتقريبا الفئة تتراوح بين ٣٠٠ الى ٤٠٠ وحدة حرارية وليس أكثر، بالإضافة الى أن الكافيات التي تضع الكريمة فوق الأسموزي، مما يسبب extra calories ، extra weight.

هل من المفترض أن نقلل كمية الملح في فصل الصيف؟

بالنسبة للملح لكل الفصول يجب أن ننتبه على الملح، فهو عادة في حد ذانه خصوصا إذا كان يعاني من الضغط ، فيجب عليه أن ينتبه أكثر من غيره لأن الملح ليس فقط موجود في الشكل الذي نضعه على الطعام بل موجود بأشياء أخري مثل الزيتون والكبيس فيهم ملح مختفي، وذلك يسبب احتباس المياه، لذلك لو كان هناك شخص لا يشرب المياه ويأكل الكثير من الملح بأكله، سوف نجد أن هذا الشخص يعاني من احتباس مياه زائد، ويكون مهم جدا أن نشرب مياه وننتبه على الملح، ليس فقط المستعمل في الطعام ولكنه يكون مختفي في أشياء كثيرة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *