طب وصحة

هل تعالج الأعشاب الشعبية الحروق بمختلف درجاتها


الحروق ، علاج الحروق ، الأعشاب الطبيعية
الحروق ودرجاتها – أرشيفية

يتعرض العديد من الناس إلى الحروق من الدرجة الأولى والثانية أو الثالثة بالإضافة إلى الحروق المتعمقة في الجلد وتبقى طريقة التعامل مع هذه الحروق وكيفية علاجها بشكل صحيح هي الشيء الأهم حتى لا تترك لنا الحروق آثار أو بقع على الجلد والبشرة وهنا تكمن أهمية وفعالية الوصفات الطبية الشعبية البسيطة في علاج تلك الحروق والبقع التي يمكن أن تتكون على البشرة، سنتحدث عن ذلك مع أخصائية علاج الحروق – رويدا عفان

كيف يتم علاج الحروق بالوصفات الشعبية؟

لقد تعرفت على التركيبة والمواد الأساسية في علاج الحروق منذ عشرين عاما وقد أفادتني تلك المواد والتركيبات الطبيعية كثيرا في علاج الحروق ولكنني لم أتوقف عند هذه التركيبة فحسب في علاج الحروق.

وتابعت أخصائية علاج الحروق ” رويدا عفان “: تعتبر أهم مادة في تركيبة علاج الحروق هي مادة شمع العسل حيث يتم جلبها من العطار كما تعتبر تلك المادة مستخلصة من مواد طبيعية يتم خلط تلك المواد مع بعضها البعض في المنزل وتصل درجة لزوجتها كالكريم حتى يمكنها أن تناسب جميع أنواع البشرة لكي يستطيع الجلد أن يمتصها بكل سهولة.

يمكن لتلك المواد معالجة كافة أنواع الحروق إلا في حالة ضرر عضو ما من أعضاء الجسم حيث على سبيل المثال لا يمكن معالجة جلد العين الذي تم حرقه دون معالجة العين نفسها لصعوبة معرفة ماذا حدث بداخل العين وفي تلك الحالة يتم تحويل الحالة إلى الطبيب المختص.

ما هي الخطوة الأولى في معالجة الحروق؟

تعتبر أول خطوة لعلاج حرق الجلد عبارة عن تنفيس الماء الموجود على الجلد المحروق عن طريق تعقيم إبرة أو دبوس ويتم إخراج الماء ثم بعد ذلك يتم تعقيم الجرح نفسه.

اقرأ كذلك:   درمو كالم - Dermo Calm | ملطف للجلد و مهدئ للحكة

لابد من التعامل بطريقة صحيحة في الحرق حيث يتم تعقيم الحرق بدهان الكريم ووضعه على الشاش ويتم وضعه على المنطقة التي تم حرقها ثم يتم لف الحرق.

هناك بعد النصائح للمريض التي يجب عليه اتباعها ومنها:
– لابد للشخص المحروق أن يتناول مضاد حيوي تحت إشراف من الطبيب حتى يتم تناول المضاد الحيوي المناسب لعمره ولتجنب حدوث مشكلة نتيجة وجود حساسية عنده من شيء ما.
– لابد من شرب كمية كبيرة من السوائل حيث أن السوائل تنشط العمليات الحيوية في الجسم كما تعمل على تبادل المواد في الجسم.
– تناول الأكل الصحي لتقوية جهاز المناعة للمساعدة في تجدد الخلايا التالفة نتيجة الحروق.

ما النصائح اللازمة لعلاج الحروق في المنزل؟

في حالة كون الجرح سطحيا فهناك بعض المراهم التي يمكنها المساعدة في علاج الحرق كما يجب تبريد مكان الحرق بماء من الصنبور وليس من الثلج حيث أن الماء البارد كثيرا يمكنه أن يضر الجلد وهي طريقة شائعة وخاطئة عند العديد من الناس.

وأضافت ” رويدا “: يعمل الثلج على زيادة تمزق الخلايا نتيجة الحرارة العالية للحرق مع الثلج البارد مما قد يسبب الالتهابات لذلك يُنصح فقط بالماء.

ما أثر معجون الأسنان والبيض في علاج الحروق؟

لا يُنصح معجون الأسنان والبيض في علاج الحروق حيث أنهما يتركان آثار سلبية حيث أن الشيد أيضا يمكنه مضاعفة الحرق.
تختلف درجة الحرق عن الأخرى حيث أن الحرق نتيجة المياه الساخنة تكون أعلى من حروق الشمس التي تعمل فقط على ضرر الطبقة القرنية للجلد ولكن في حالة الحروق بالزيت والنار أو الماء الساخن يمكن للدرجة الثانية للجلد أن تتأثر.

لابد من تبرد الحرق بالماء في بدايته مع عمل كمادات لمكان الحرق لتخفيف حدته كما يمكن اختلاف طريقة علاج الحروق من جسم لآخر حيث أن كل جسم له ردة فعل تختلف عن الآخر، كذلك يجب التوجه إلى أخصائي حروق أو الطبيب المعالج.
وأضافت أخصائية الحروق ” رويدا عفان “: تم عمل كريم نور ليتم ترخيصه من وزارة الصحة للتسهيل على الناس في الحصول عليه.

اقرأ كذلك:   بعض الطرق الطبيعية لعلاج حروق الشمس

هل هناك تقبل للناس لكريم نور؟

يعتبر كريم نور لعلاج الحروق بوجه عام حيث زادت شهرته عن طريقة التجربة ومن خلال صفحات التواصل مثل الفيس بوك وغيره إلى جانب وجود حالات سابقة تم علاجها بكريم نور دون ترك أي أثر في علاجه للحرق، لذلك يثق الناس كثيرا في كريم نور.
أدرس الآن دبلومة البشرة حيث تم التحاقي بمعهد معتمد درست فيه البشرة وزاد اطلاعي وشغفي في دراسة الظواهر الجلدية السلبية وأسبابها وطريقة علاجها وتم دراسة ذلك المجال.

ما هي كيفية الوقاية من حرارة الشمس؟

في البداية يجب ترطيب البشرة بشكل دائم ولكن ليس عن طريق الماء حيث يجب معالجة جفاف الجلد نتيجة حرارة الشمس المرتفعة عن طريق الكريمات.

كذلك يجب عمل تقشير للبشرة كل شهر مرة على الأقل حتى تستطيع البشرة امتصاص الكريم بشكل جيد. إلى جانب ذلك، من الضروري استخدام واقي الشمس بصورة مستمرة ويتم اختيار واقي الشمس من كريم أو جل حسب نوع البشرة إلى جانب أنه يجب تجديد واقي الشمس في حالة التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة كما يجب وضع واقي الشمس في الصيف والشتاء.

وأردفت أخصائية علاج الحروق ” رويدا عفان “: يعتبر الشيء الأهم في علاج مضاعفة حروق الشمس هو استخدام واقي الشمس الذي يقي من تلون البشرة وفي حالة وجود تلون في البشرة يجب استخدام كريمات تفتيح مستخلصة من مواد طبيعية للبشرة تعمل على توحيد لون البشرة وتخف من حدته إلى جانب ضرورة تجنب الخروج أثناء فترة الظهيرة أو فترة تعامد الشمس رأسيا على البشرة.

السابق
ضربات الشمس وكل مايتعلق بها بالتفصيل
التالي
تقنية الليزر في تجميل اللثة والأسنان

اترك تعليقاً