حياة

هل تعرف ما هي أهم مواصفات التكييف الجيد


صورة , تكييف , التكييف الجيد , صيانة التكييفات
تكييف

عند دخول فصل الصيف هل تحتاج التكيفات إلى الصيانة لتستعيد جودتها؟

قال “م. عادل القويني” عضو هيئة المواصفات والمقاييس والجودة. أنه دائماً ينصح بالصيانة الدورية على التكييف وخصوصاً مع دخول فصل الصيف لأن هذه الفترة تكون ساعات عمل التكييف أكثر فترة في السنة كلها ز فدائماً ننصح بعمل الصيانة الدورية بشكل سنوي وأيضاً هناك

نصائح كثيرة للحفاظ على التكييف

غسل فلاتر التكييف مرتين شهرياً.
تثبيت درجة حرارة التكييف على 24o م وهي الدرجة المناسبة لدرجة جسم الإنسان فعند تقليلها عن ذلك فجهاز التكييف يعمل لفترة أطول ونقوم بإجهاد الكمبريسور وقد لا يصل إلى هذه الدرجة وهذا يعمل على استهلاك الطاقة الكهربائية وينعكس على فاتورة الكهرباء.

ما أفضل أنواع التكيفات الاسبليت أو الشباك أو الصحراوي؟

أجاب ” م. القويني ” أفضل أنواع المكيفات على الإطلاق بدون مقارنة هي الاسبليت لأنه لو شهادنا بطاقة كفاءة الطاقة فإن أقل عدد نجوم نشاهدها في الاسبليت هي 7 نجوم بينما نجد أن أجهزة التكييف الشباك هي 3 نجوم لأكثر من 24000 وحدة و 5 نجوم لأقل من 24000 وحدة. و إضافة إلى ذلك فإن الأجهزة الاسبليت أقل ضوضائية من اي أجهزة أخرى ولا تأخذ حيز في الجدار كأجهزة الشباك حيث أنه يوجد مسام بين الجدار و جهاز التكييف وهذه المسام تسمح بتسرب درجة الحرارة الخارجية وذرات الغبار داخل الغرفة. وقال أن التكيفات الصحراوية لا تستخدم كثيراً والشائع هو استخدام الاسبليت والشباك

ما العمر الافتراضي للفريون؟

نصح “م. عادل ” أنه يجب عمل صيانة سنوية للتكيف وذكر أن هناك علامات واضحة لقلة الفريون وهي قلة درجة حرارة الغرفة عن المعدلات الطبيعية وبالتالي تكون نسبة الفريون قلت أو عدم وجود برودة للتكييف مطلقاً هذا دليل على وجود تسريب للفريون لذلك يجب عمل الصيانة الدورية قبل فصل الصيف.

ماهي أهم المواصفات اللازم إتباعها عند شراء التكييف غير بطاقة كفاءة الطاقة؟

قال “م. عادل ” أنه يجب أولاً معرفة سعة الغرفة لشراء تكييف قدرته مناسبة لذلك.
حيث نأخذ التكيفات الأكثر نجوم في بطاقة كفاءة الطاقة كي نوفر فاتورة الكهرباء.
التحقق من بطاقة كفاءة الطاقة وهذا من خلال تطبيق “تأكد” الموجود على الانترنت وهو يعمل على مسح الكود الموجود على بطاقة كفاءة الطاقة ويتم التأكد من المعلومات الموجودة على البطاقة كي لا يكون هناك تضليل من قبل البائعين وقال ” م. القويني ” أن سبب دخول مثل هذه الأجهزة للبلاد بأن بطاقات الطاقة لها تكون غير واضحة.
عند الذهاب إلى منفذ بيع وشراء جهاز تكييف يجب التحقق من سعة التبريد المكتوبة على الجهاز وعدم الاعتماد على كلام البائع حتى لا نأخذ جهاز بسعة أقل.

ما التحديث الذي قامت به الهيئة السعودية في بطاقات كفاءة الطاقة؟

فيما يخص ذلك ذكر ” م. عادل ” أنه تم تحديث جميع المواصفات لكل الأجهزة المنزلية لكن بالنسبة للتكيفات تم عمل تحديث لمواصفات الكفاءة لها فالبطاقات التي كانت موجودة من قبل كانت تتم المقارنة فيها عن طريق عدد النجوم أم الأن ستصبح المقارنة عن طريق مستويات الكفاءة وسيتم تنفيذها في المملكة العربية السعودية ابتداء من الأول من اكتوبر 2018 على المنافذ و المصانع و ابتداءً من الأول من سبتمبر 2019 ستكون هناك رقابة على جميع الأسواق.

ما هي أفضل الأماكن لصيانة التكيفات؟

قال المهندس ” عادل القويني ” أنه من الأفضل الذهاب للمراكز المتخصصة في صيانة التكيفات ولا يفضل الذهاب للمحلات الغير متخصصة لأنه يحدث بها الكثير من التلاعب وتحدث مشاكل كبيرة للتكيف. وذكر أن الشركات المصنع للتكييف كثيرة وهذا يعمل على خلق جو تنافسي جيد في الاسواق لكن دور الهيئة في منظومة البرنامج مع الهيئات الرقابية هو الحد من المنتجات المخالفة وفرض عقوبات على المخالفين والهيئة السعودية لديها مختبر متخصص لعمل كافة الاختبارات على جميع الماركات للتحقق من سلامة المنتجات.

هل تطبيق ” تأكد” تابع للهيئة السعودية لكفاءة الطاقة؟

أكد ” م. القويني ” ذلك وقال أن التطبيق مباردة تابعة للهيئة السعودية كفاءة الطاقة ويمكن تحميله من خلال متجر التطبيقات الالكتروني وهذا التطبيق فيه الكثير من الأجهزة وهو مقسم لـ ( أجهزة منزلية – إطارات – بطاقة اختبار الوقود ) و يعمل على قراءة ال Barcode الموجود على المنتج وتظهر البيانات الموجودة في قاعدة البيانات ومعلومات كاملة عن المنتج ونعمل على مقارنة هذه المعلومات بالموجودة على الجهاز وعند وجود مخالفات نقوم بالضغط على ايقونة بلاغ تجاري ومباشرة يتم اتخاذ اللازم .

السابق
هل يمكن للأم ممارسة الرياضة بعد الولادة
التالي
فوبيا الطيران معلومات وحلول

اترك تعليقاً