طب وصحة

هل يمكن علاج الصداع النصفي بالبوتكس

الصداع النصفي ، البوتكس ، الرأس ، تجميل الوجه


الصداع النصفي ، البوتكس ، الرأس ، تجميل الوجه

ما المقصود بالصداع النصفي؟ وما هي طريقة تشخيصه؟

قال “الدكتور / حيدر القسوس – أخصائي تجميل الوجه والأسنان” أنه لا تزال مشكلة الصداع النصفي مشكلة كبيرة يعاني منها العديد من الناس حيث أن الصداع النصفي هو عبارة عن ألم يصيب الرأس وهو مسمى لكلمة maigreen باللغة الإنجليزية وهي تعبر عن كلمة hemi crayon   اليونانية الأصل والتي تسمى بألم الرأس، إذن الصداع النصفي عبارة عن خلل في الأعصاب يصيب خلايا الرأس بصورة لا إرادية حيث يمكن للصداع أن يصيب فورة الرأس في مقدمتها أو في منتصفها، كما أن لألم الرأس عوارض وتشخيص معين.

أضاف الدكتور ” حيدر القسوس “: يتم تشخيص الصداع النفسي بشكل عام عن طريق العوارض التي يعاني منها المريض حيث أن الصداع النصفي يعتبر مميزا في عوارضه في مراحله المختلفة حيث يحدث الألم بطريقة نابضة مع وجود خلل في الأعصاب في منطقة معينة في الرأس مما يتسبب في زيادة إفراز ناقل الإشارة أو ناقل الرأس في منطقة العضل ” الأستيل كولين ” مما يتسبب في خلل وظيفي في العضلة أو أن العضلة لا تستطيع ان تتحرك بشكل طبيعي مما يؤدي إلى الشعور بألم لا إرادي في وقت غير معروف كما يمكن التأقلم مع موعد هذا الألم فيما بعد.

من العوارض التي يتعرض لها مريض الصداع النصفي الشعور بغثيان وقيء والتحسس من أغذية معينة كما تتعرض الحواس الخمس لمشاكل حيث لا يمكنه التعرض للضوء لفترة طويلة حيث يستمر الألم عند مريض الصداع النصفي من ساعتين حتى 72 ساعة مستمر بدرجات مختلفة من شخص لآخر مما يتسبب في معاناة وخلل في كل وظائف الجسم ويجب حينها أكثر من نوع دواء للجسم، لذلك يمكن القول بأن الصداع النفسي هو بداية لأمراض أخرى.

يعتبر ألم الصداع النصفي ألما نابضا مستمرا لفترة طويلة حيث يسير الدم بشكل غير مسيطر عليه وبطريقة سريعة كما تتوقف العضلة عن التحرك بشكل إرادي مما قد يؤثر على أماكن أخرى والتسبب بانقباض غير عادي.

كيف يتم علاج الصداع النصفي بالبوتكس؟

يمكن علاج الصداع النصفي عن طريق مسكنات الألم المختلفة من شركة لأخرى حسب قوة واختلاف عائلة كل مسكن كما يضطر مريض الصداع النصفي إلى تناول أنواع أخرى من الأدوية بسبب الخلل الذي يحدث في وظائف الجسم الأخرى نتيجة هذا النوع من الصداع حيث يمكن تناول أدوية الغثيان والقيئ وأدوية الغباش وسوء النظر.

يمكن كذلك استخدام البوتكس لعلاج الصداع النصفي.

يعتبر البوتكس اسم تجاري لمادة للبورتلين المتيتوكسين وليس اسم لمركب علمي حيث أن هذا الاسم اسم لبكتيريا مستخلصة لبروتين حيوي تعيش في أجواء سامة يمكن عملها تحت ظروف معينة كما يوجد أكثر من نوع من هذا البكتيريا.

يعمل البوتكس على منع وصول ناقل الإشارة للعضلة بحيث يوقف من قوته ويحدث خلل في وظيفة للعضلة نفسها مما يتسبب في توقف عمل العضلة نفسها مما يؤدي إلى تخفيف الألم بسبب تخفيف إفراز ناقل الإشارة.

لا يعتبر البوتكس ساما وإنما يُستخرج من بعض الأغذية الفاسدة والسامة.

أين يتم حقن البوتكس لعلاج الصداع النصفي؟

يصيب الصداع المعين جهة واحدة من الرأس يمكن أن تكون مقدمة الرأس أو جانب من جوانب الرأس أو بعض المناطق القريبة من العين.

يعاني المريض من الصداع بشكل كبير، لذلك يجب حقن البوتكس بكميات معينة من جهة اليمين واليسار مباشرة في نفس الوقت حتى لا يحدث تغيير في شكل الصداع وحتى لا يكون للبوتكس فقط صدى تجميلي للرأس وحتى نحصل على شبكة كاملة معالجة في كل المناطق في الرأس حيث أن العضلات مرتبطة في وظائفها مع بعضها البعض.

وأضاف الدكتور ” حيدر “: يميل العديد من المرضى إلى هذا النوع من العلاج لنتائجه الجيدة كما له الأريحية في تعديل وتجميل الوجه كما يمكن القول بأن نتائج نجاحه تصل إلى 80 أو 85% ولا يجب الحقن بكميات كبيرة حتى يتم التأكد من فعاليته في الوضع الطبيعي للصداع النصفي.

يساعد الحقن بالبوتكس كذلك في التخفيف من كمية الأدوية المتناولة لعلاج الأعراض الأخرى للصداع النصفي بجانب التخفيف من الآلام بنسبة 70%.

كيف يتم التعامل مع الأدوية الأخرى بعد الحقن؟

بشكل عام بعد الحقن بالبوتكس يجب التخفيف من تناول الأدوية التي يتم تناولها يوميا لأعراض الصداع النصفي التي تظهر على المريض.

على الجانب الآخر يجب التنبيه إلى أن البوتكس له عمر افتراضي من3 إلى 6 أشهر وله فعالية تظهر خلال 24 ساعة.

وأردف الدكتور ” حيدر القسوس “:  يمكن لمريض الصداع النصفي عيادة الطبيب بعد الجلسة الأولى بعشرة أيام ليتم التأكد من فعالية البوتكس.

من الأفضل عيادة الطبيب قبل الشعور بألم الصداع حتى يتم السيطرة على الألم كما أنه يمكن حينها وضع خطة علاجية يمكننا من خلالها تفادي شدة الألم كما يمكن الاستغناء عن الأدوية الأخرى نهائيا بعد الحقن بالبوتكس.

هل من الضروري إعادة حقن البوتكس لعلاج الصداع؟

عند وضع الخطة العلاجية والفترة الزمنية لعلاج الصداع النصفي فإننا لا ننتظر حتى ينتهي مفعول البوتكس في العلاج حيث أن فترته الافتراضية هي من 3 إلى 6 أشهر كما أن الجو الحار يؤثر على فعالية البوتكس الذي تظهر نتائجه الجيدة في الجو البارد، لذلك يتم وضع الخطة العلاجية بعد أسبوع واحد من الحقن بالبوتكس حيث يمكن ملاحظة الأعراض الخاصة بالصداع من ألم وغيره خلال هذا الأسبوع حيث يحدث هنالك بعض الآلام نتيجة هذا الصداع للحوامل بشكل خاص إلى جانب أنه يوجد حدود لحقن الحامل بالبوتكس الذي لا يُنصح لها وللمرضعات بحقن البوتكس.

السابق
ما هي أسباب الإصابة بالحزام الناري
التالي
بالتفصيل: ما هي أسباب الإسهال وعلاجه