Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل يمكن ممارسة الرياضة في رمضان

صورة , ممارسة الرياضة , الرياضة في رمضان
ممارسة الرياضة

هل يمكن ممارسة التمارين الرياضية في نهار أو ليل رمضان؟

عن ممارسة الرياضة في رمضان قال “المدرب. مجدي رياضي” يُعد غير طبيعيًا وغير مقبول للرياضي أن يوقف نشاطه الرياضي شهرًا كاملا (شهر رمضان).
نفسيًا، قد يتوهم البعض بالإرهاق والتعب خلال فترة الصيام،لكن من يعتاد ممارسة الرياضة في رمضان يشعر بالطاقة من خلال التمارين الرياضية التي يؤديها أثناء الصيام.

لا تذهب طاقة الصائم سريعًا من خلال التمارين الرياضية خلال الصيام،لذلك يُنصح دائما بتجربة ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام ومن ثَم ستعود الطاقة إلى الجسم.

ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار:
يُفضَل ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار في حالة إذا كان الشخص يريد أن يفقد من وزنه بشرط أن يكون ذلك قبل الإفطار بساعتين فقط، وتكون فترة التمرين من 45 : 60 دقيقة.

لابد من شرب السوائل بكثرة على الإفطار بعد ممارسة التمرينات الرياضية قبل الإفطار تجنبًا لأية إصابات.

ما هي أهمية الرياضة في رمضان خلال فترة الصوم؟

أوضح ” المدرب. مجدي” تكمن أهمية ممارسة الرياضة في الصباح لأن الجسم يستفيد منها كثيرا،فعند أكل البروتينات في النهار بعد التمرين فإنها تغذي العضلات بشكل أساسي.
لذلك في فترة الصيام، عند ممارسة الرياضة في رمضان بساعتين، فإن فائدة الغذاء على الإفطار سوف تؤثر إيجابا على العضلات وتستفيد منها كثيرا.

ممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار:
يشعر الرياضي بمشكلة عند ممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار عنها قبله من حيث الطاقة والراحة النفسية التي يتأثر بها الجسم حيث يحدث هناك خمولا للجسم بعد الإفطار.

بالرغم من ذلك، يُنصح بممارسة التمرينات الرياضية بعد الإفطار بساعتين وليس بعده مباشرة.
وتابع المدرب: لا يُعَد صحيا للانسان بعد فترة الصوم الطويلة تناول وجبة الفطور مرة واحدة،ولكن عليه تناول الغذاء بشكل تدريجي ومنظم، كما يجب تناول الطعام الصحي خلال الصيام للمحافظة على الجسم.

ما هي التمرينات الرياضية البسيطة التي يمكن أن يقوم بها الفرد لتجديد النشاط والطاقة للجسم؟

من أفضل الرياضات المُنصح بها دائما (المشي) وخاصة قبل الإفطار بساعتين،حيث يؤثر على نفسية المرء وجسمه،كما يُفضل أيضا المشي بعد الإفطار بساعتين من 30 : 45 دقيقة يوميًا.

من الجيد أيضا ممارسة 10 دقائق تمارين للمعدة وللجسم في البيت بكل سهولة.
يجب تخفيف التمارين الرياضية الهوائية والتي تعمل على زيادة نبضات القلب (تمارين الكاردو) لمن يعملون على بناء العضلات في الجسم مثل: الهرولة، الجري، السباحة، كرة القدم، كرة السلة، الزومبا.. كما تعمل تلك التمارين على تخفيف الوزن.

من الجيد أيضا عمل تمارين Body building قبل الإفطار بشرط شرب السوائل الكثيرة قبلها.

وأخيرا، يجب أن يُنظر إلى ممارسة الرياضة بشكل تربوي ويجب أن تُدرًس في المدارس، كما أنه لابد من اتخاذها كأسلوب حياة يجب اتباعه للمحافظة على الجسم كما أُمرنا بذلك في ديننا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *