دليل الأدوية

هوسابتام – Hosaptam | قطرة معقمة للعين

بدايةً نأخذكم في بطاقة تعريف بسيطة للمنتج، حيث أن دواء هوسابتام هو معلق معقم يحتوي على المادة الفعالة ناتاميسين 5 جرام/ 100 مللي). مُنتج Hosaptam “اسم الدواء بالإنجليزية” مضاد للفطريات للاستعمال ظاهرياً كمُضاد للفطريات عن طريق العين. وقد ُنتج بواسطة شركة دلتا جراند فارما لتصنيع الأدوية لصالح بيتا فارما للصناعات الدوائية والكيماوية. ولكافة التفاصيل عن هذا الدواء، تابع القراءة.

بيان التركيب

المادة الفعالة: Natamycin ناتاميسين 5 جرام/ 100 مللي.
المواد غير الفعالة: بينزالكونيوم كلورايد، بوليفينيل الكحول، صوديوم هيدروكسيد، هيدروكلوريك أسيد، ماء معقم.
مادة حافظة: كلورايد بنزالكونيام 0.02%.
مواد إضافية: هيدروكسيد صوديوم أو حمض الهيدروكلوريك (لضبط معامل الحامضية)، ماء مقطر.

التأثير الطبي لقطرة هوسابتام

يعتبر ناتاميسين “المادة الفعالة لقطرة هوسابتام” مضاد حيوي وينتمي لمجموعة تترايين بوليين المشتقة من ستريبتومايسيز ناتالينيسيز. أثبتت التجارب المعملية فاعلية ناتاميسين ضد العديد من الخمائر والفطريات الخيطية بما في ذلك الكانديدا، الاسبرجيللاس، السيفالوسبوريام، فيوساريوم والبنيسيلليام.

ويتضح أن طريقة عمل الناتاميسين عن طريق الإرتباط بجزيئات الإستيرول الموجودة في الغشاء الخلوي الفطري. ثم يقوم المركب الناتج بالتأثير على النفاذية الغشائية مما يؤدي إلى تسرب غضيات الخلية الفطرية. وعلى الرغم من تناسب الفاعلية ضد الفطريات طردياً مع الجرعة، إلا أن ناتاميسين يعد قاتل للفطريات. لم تظهر معمليا أي فاعلية للناتاميسين ضد البكتيريا موجبة أو سابة الجرام. يتيح الإستخدام الظاهري للمستحضر تركيزات مؤثرة من ناتاميسين خلال عمق انسجة القرنية ولا ينطبق المضادات الحيوية التابعة لمجموعة البوليين، الإمتصاص عن طريق الجهاز الهضمي ضعيف للغاية.

الأبحاث التي أجريت على الأرانب التي تستقبل ناتاميسين ظاهرياً بالعين كشفت عن عدم تواجد كميات كبيرة من المركب في سوائل العين أو صلبة العين، لكن الحساسية القياسية لم تتجاوز 2 ملجم / مللي.

دواعي الإستعمال والجرعة

يستخدم معلق ناتانايسين 5% بالعين لعلاج حالات العدوى الفطرية بالجفون، ملتحمة العين، قرنية العين المسببة بفعل بعض الفطريات الحساسة للناتاميسين مثل التهاب القرنية البكتيري المسبب بفعل فيوساريوم سولاني. في بعض الحالات الأخرى من التهاب القرنية التقيحي لابد من تحديد علاج مبدأي ومستمر ضد التهاب القرنية الفطري عن طريق التشخيص الطبي، والتشخيص المعملي عن طريق أخذ مسحة من القرنية وعمل مزرعة لبحث تأثير الدواء. يجب التأكيد معملياً من فاعلية ناتاميسين ضد مسبب العدوى كلما أمكن. لم يثبت إلى الآن فاعلية ناتاميسين بمفرده كعلاج لحالات الإلتهاب الفطري للأجزاء الداخلية للعين.

موانع الإستخدام: يمنع إستعمال معلق هوسابتام بالعين بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه أي مكون من مكوناته.

إحتياطات يجب إتباعها

عامة: مخصص للإستعمال ظاهرياً بالعين – ولا يستخدم للحقن. فشل تحسن حالات عدوى القرنية الفطرية بعد 7 إلى 10 أيام من بداية تناول المستحضر قد يشير إلى أن مسبب العدوى غير حساس لمركب ناتاميسين.
إستكمال العلاج يجب أن يبنى على إعادة التشخيص الطبي والمزيد من الدراسات المعلية.
قد يحدث التصاق لجزء من المعلق بمناطق التقرح أو تجمع المعلق في جيب الجفن بإنتظام.
لا يستخدم إلا بعد التأكد من سلامة العبوة من أي تلف.

معلومات للمريض

• تجنب ملامسة حافة القطارة لأي سطح، لأن ذلك قد يسبب تلوث المعلق. كما يجب نصيحة المريض بعدم إرتداء عدسات لاصقة عند ظهور أي من أعراض الإصابة بإلتهاب فطري في الجفون أو ملتحمة العين أو القرنية.

• التأثيرات المسرطنة أو التأثير على الخصوبة: لم يتم إجراء دراسة طويلة الأمد لمستحضر ناتاميسين على حيوانات التجارب تكفي لتقييم التأثير المسرطن، الطفرات أو التأثير على الخصوبة.

• الإستعمال أثناء الحمل: يندرج تحت مجموعة (ج)، لم يتم إجراء دراسات للتكاثر على حيوانات التجارب. ومن غير المعلوم أيضاً ما إذا كان ناتاميسين قد يسبب ضرر للجنين، لا ينصح بوصف ناتاميسين معلق 5% للحوامل إلا عند الحاجة الماسة إليه.

• الإستعمال بالنسبة للأطفال: لم تثبت فاعلية أو أمان هوسابتام – Hosaptam بالنسبة للإستخدام مع الأطفال.

• الإستعمال بالسبة للكبار: لم ينتج إختلاف في مفاعلية أو الأمان الخاص بالمستحضر نتيجه الاستخدام بين المرضى كبار السن البالغين الأصغر سناً

الآثار الجانبية

ظهرت الأعراض الآتية عند إستخدام ناتاميسين في التجارب بعد تسويقه علاجياً. وبما أن هذه الأعراض قد تم الإبلاغ عنها تبرعاً من قبل تعداد من الناس غير محدد العدد، فإن التنبؤ بنسبة الحدوث غير علوم أيضاً.

الأعراض التي تم إختيارها تبعاً لخطورتها، أو تكرار الإبلاغ عنها، أو ما قد يكون له صله بإستعمال معلق ناتاميسين أو إجتماع بين هذه العوامل إشتملت على: تفاعلات حساسية، تغير في الرؤية، ألم بالصدر، إعتام بالقرنية، صعوبة في التنفس، شعور بعدم الراحة بالعين، تورم بالعين، تهيج بالعين، إلتهاب العين، ألم بالعين، الشعور بوجود جسم غريب في العين، خدر وزيادة الدموع.

الجرعة وطريقة الإستعمال

رجّ العبوة جيداً قبل الإستعمال.

الجرعة المبدأية الموصي بها في حالات إلتهاب القرنية الفطري هي نقطة واحدة من معلق ناتاميسين 5% بالعين، تقطر في الحيز مابين الجفن السفلي والعين بشكل عام يمكن إستمرار فترة العلاج لمدة تتراوح ما بين 14 إلى 21 يوم حتى زوال عدوى القرنية الفطري النشط. قد يكون من المفيد خفض الجرعة تدريجياً بفاصل 4 إلى 7 أيام للتأكيد من القضاء على الفطر المتكاثر.

بالنسبة لحالات إلتهاب الجفون الفطري وحالات التهاب الملتحمة الفطري يمكن خفض الجرعة المبدأية ( 4 إلى 6 مرات يومياً فقط).

العبوة: عبوة كارتون تحتوي على زجاجة بلاستيك تحتوي على 5 مللي معلق، بالإضافة إلى نشرة داخلية.

التخزين: تحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. لا يستخدم بعد شهر من الفتح.

صورة عبوة, قطرة هوسابتام , Hosaptam
صورة: عبوة قطرة هوسابتام Hosaptam
السابق
+20 عبارة تهنئة وأجمل صور معايدات عيد الأضحى المبارك
التالي
هايبولاكت – Hypolact | لوقف إنتاج الحليب بعد الولادة

اترك تعليقاً