هيدروكورت – Hydrocort | كريم للحد من الإلتهابات

أسم المستحضر هو هيدروكورت كريم موضعي Hydrocort Cream / بيوتيرات هيدروكورتيزون Hydrocortisone Butyrate. ومادته الفاعلة وتركيزها هي بيوتيرات الهيدروكورتيزون ١، ٠٪ Hydrocortisone Butyrate.

١. ما هو/ دواعي استعمال هيدروكورت كريم

المادة الفعالة في هيدروكورت كريم (بيوتيرات الهيدروكورتيزون) هو كورتيكوستيرويد يحضر في صورة كريم للإستخدام على الجلد وهو المعروف بالإستخدام الموضعي.

تُقسم المواد الي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات إلى مستحضرات ذات تأثير ضعيف، معتدل، قوي أو شديد القوة. ويُصنف هيدروكورت كريم من المستحضرات ذات التأثير القوي.

الكورتيكوستيرويدات الموضعية تعمل على الحد من الإلتهابات الناجمة عن مجموعة متنوعة من الأعراض الجلدية، مما يؤدي إلى تحسن الحالة كما يُمكن أن تؤثر أيضاً على السبب المؤدى للمرض، مما قد يؤدي إلى شفائه.

يُستخدم هيدروكورت كريم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية التي تستجيب للعلاج الموضعي ومن بين هذه الأمراض الأكزيما وإلتهاب الجلد (الحكة) من جميع الأنواع بما في ذلك الأكزيما الاستشرائية (الطفولية) وإلتهاب الجلد الضوئى (الحكة التي يُسببها التعرض للضوء) وإلتهاب الجلد الناتج عن مُهيجات الجلد والحساسية.

كما يُمكن أيضاً أن يُستخدم في علاج الصدفية، وهي حالة تؤدي إلى زيادة سماكة مناطق من الجلد. من المهم إتباع تعليمات الطبيب ولا سيما في مرض الصدفية، وإستخدامه فقط على مناطق صغير من فروة الرأس، اليدين أو القدمين.

قد تعود الأعراض الأصلية مرة أخرى إذا توقفت عن إستخدام هيدروكورت كريم قبل الوقت المناسب.

٢. قبل إستخدام كريم Hydrocort هيدروكورت

لا تُستخدم كريم هيدروكورت إذا:

  • إذا كانت لديك حساسية (شديد الحساسية) لبيوتيرات الهيدروكورتيزون أو أي من مكونات الكريم.
    أنظر القسم ٦ ” معلومات إضافية” للحصول على قائمة بالمكونات الأخرى، وأنظر في نهاية هذا القسم لمعرفة معلومات مهمة عن بعض المكونات.
  • إذا كان إضطراب بشرتك ناجم عن إصابة بكتيرية أو فيروسية غير مُعالجة (مثل القروح الباردة، الهريس، وجدرى الماء)، فطرية (مثل القدم الرياضى)، عدوى الخمائر أو الطفيليات (على سبيل المثال السعفة).
    هيدروكورت كريم قد يزيد هذه الإصبات سواء أو يُخفيها. سيقوم الطبيب بالتأكد وإختبار تلك التأثيرات.
  • إذا كان لديك مشاكل جلدية مصاحبة لمرض الزهري (مرض منقول جنسياً) أو السُل.
  • إذا كان الجلد حول الفم ملتهباً (إلتهاب الجلد حول الفم). وقد يكون ناتج من علاج سابق بالكورتيكوستيرويدات.
  • إذا كان لديك إحمرار في جلد الوجه.

إتخذ عناية خاصة في إستخدام هيدروكورت كريم إذا كنت تنوي

  • علاج بشرة الوجه أو الجلد الرقيق (مثل الجلد حول أعضائك التناسلية). هذه المناطق من جلدك ذات حساسية خاصة للكورتيكوستيرويدات. لا يجب أن تستخدمه على عينيك أو الجفون.
  • إستخدام هيدروكورت كريم في طيات الجلد، تحت ضمادات محكمة أو على مناطق واسعة من بشرتك. إذا كنت يستخدم هيدروكورت كريم تحت ضمادات ينبغي أن يكون ذلك على مناطق صغيرة فقط ولفترة قصيرة، وفقط بناءً على نصيحة الطبيب. الضمادات والغيار المُحكم لا ينبغي إستخدامها للأطفال أو الرضع.
  • علاج طفلك. لا ينبغي عادة إستعمال هيدروكورت كريم عند الرضع لأكثر من سبعة أيام.
  • إستخدام الكريم لعلاج الصدفية. الستيرويدات الموضعية يُمكن أن تكون فعالة لعلاج الصدفية على المدى القصير. الحالة قد تتفاقم بشكل كبير أو يحدث إنتكاس عند وقف العلاج وهناك خطر من إنتشار الصدفية البثري. هذه حالة تنتشر فيها الصدفية وتصبح ملتهبة جداً. من أجل تقليل الآثار الجانبية ينبغي إستخدام هيدروكورت كريم على مناطق صغيرة من الصدفية (على سبيل المثال فروة الرأس واليدين والقدمين). إذا وصف الطبيب هيدروكورت كريم لعلاج الصدفية، يجب أن تسمح للطبيب مراجعة التقدم المُحرز بإنتظام حيث يتطلب هذا النوع من العلاج الإشراف الطبي الدقيق.

أخذ أدوية أخرى

يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلى إذا كنت تأخذ أو أخذت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التى تم الحصول عليها دون وصفة طبيبة.

الحمل وارضاعة الطبيعية

لا يجب إستخدام هيدروكورت كريم أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ما لم تكن هناك ضرورة واضحة. قد يكون هناك إحتمال صغير لحدوث ضرر لطفلك إذا كنت تُستخدمين أي كريم كورتيكوستيرويد أثناء الحمل، لذلك إذا قام طبيبك بوصفه لك مع العلم أنك حامل، يجب عدم إستخدامه بكميات كبيرة لفترة طويلة.

إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل أخذ أي دواء.

القيادة وإستخدام الماكينات

من غير المحتمل أن يؤثر هيدروكورت كريم على قدرتك على القيادة أو إستخدام الماكينات.

معلومات هامة حول بعض العناصر الموجودة في كريم هيدروكورت

هيدروكورت كريم يحتوي على كحول سيتوستياريل الذي قد يُسبب بعض التفاعلات الجلدية الموضعية (على سبيل المثال الأكزيما التلامسية).

٣. كيفية استخدام كريم هيدروكورت Hydrocort Cream

تعليمات الإستخدام السليم:

تُدهن طبقة رقيقة من هيدروكورت كريم على الجلد المُصاب. يُدلك الكريم برفق على المنطقة المتضررة.

بناءً على نصيحة الطبيب قد تضطر إلى دهن هيدروكورت كريم تحت ضمادات مُحكمة من أجل الحصول على نتيجة أفضل.

الجرعة:

إستخدام دائماً هيدروكورت كريم تماماً كما وصف لك طبيبك. تأكد من الطبيب أو الصيدلى إذا كنت غير متأكد من أي شىء. إذا لم تتحسن حالة بشرتك يجب أن تعود إلى الطبيب.

الجرعة المُعتادة من هيدروكورت كريم لا تتعدى مرتين يومياً. مناطق الصدفية السميكة على المرفقين والركبتين يُمكن معالجتها بهيدروكورت كريم تحت ضمادات مُحكمة، فقط إذا نصحك الطبيب بذلك.

  • إذا كنت تستخدم هيدروكورت كريم أكثر مما يجب: إذا كنت إستخدمت الكثير من هيدروكورت كريم يُمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية (كما هو موضح في القسم ٤). إتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.
  • إذا نسيت إستخدام هيدروكورت كريم: لا تستخدم جرعة مُضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا توقفت عن إستخدام هيدروكورت كريم: قد ترتد لك الأعراض الأصلية إذا وقفت إستخدام هيدروكورت كريم قبل الأوان.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن إستخدام هذا المُنتج، إسأل طبيبك أو الصيدلى.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

قد يُعاني القليل من المرضى من حساسية شديدة لمكونات هيدروكورت كريم- إذا زادت حالة الجلد سؤاً أو إذا حدث إحمرار بالجلد، حكة أو تحسس، قم بإخبار الطبيب أو الصيدلي إذا سببت هذه الأعراض إزعاج لك.

إذا تم إستخدام هيدروكورت كريم على الجلد في المناطق الرطبة (مثل طيات الجلد) قد يُصبح الجلد رقيق وتألف. أخبر طبيبك إذا حدث ذلك.

مثل جميع الأدوية قد يُسبب هيدروكورت كريم بعض الآثار الجانبية، وإن لم تكن تحدث لدى جميع المرضى.

قد يُسبب هيدروكورت كريم ما يلي:

آثار جانبية نادرة (من المحتمل أن تؤثر على أكثر من ١ في ١٠٠٠٠ مريضاً، وأقل من ١ في ١٠٠٠ مريضا).

  • ترقق الجلد، إحمرار الجلد، كدمات وعلامات تمدد.
  • بقع الوجه، وإحمرار الجلد حول الفم.
  • تدهور حالة الجلد بعد توقف العلاج.
  • نقص تلون الجلد.

آثار جانبية نادرة جداً (من المحتمل أن تؤثر على أقل من ١ في ١٠٠٠٠ مريضاً):

  • نقص إفراز هرمونات الضغط.

إذا اصبحت أي من الآثار الجانبية خطيرة، أو إذا حظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

٥. كيفية تخزين كريم هيدروكورت

يجب أن يتم تخزين هيدروكورت كريم في العبوة والتغليف الأصلي، في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية. لا يُحفظ بالثلاجة ولا يُجمد.

يُحفظ بعيداً عن متناول وبصر الأطفال.

لا تستخدم هيدروكورت كريم بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الأنبوب. تاريخ الإنتهاء يُشير إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.

٦. مزيد من المعلومات عن Hydrocort كريم هيدروكورت

ما هي محتويات هيدروكورت كريم؟

  • المادة الفعالة: بيوتيرات الهيدروكورتيزون. هيدروكورت كريم ١٠٠ جم يحتوي على ٠.١٪ بيوتيرات الهيدروكورتيزون.
  • المكونات الأخرى: هي كحول سيتوستيريل، البارافين السائل، البارافين الأبيض الناعم، حامض الستريك اللامائي، سترات الصوديوم اللامائية، إيمالجين ب١، جيرمابين IIE ومياه نقية.

هيدروكورت كريم هو كريم أبيض يتوفر في أنابيب ألومنيوم بها ٢٠ جرام علبة كرتون وبها نشرة.

أسم الشركة: شركة مالتى فارما للأدوية والكيماويات. تصنيع: شركة مالتي إيبكس للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة ,هيدروكورت, Hydrocort
صورة: عبوة هيدروكورت Hydrocort
رابط مختصر:

أضف تعليق