Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هيرجين – Hairgaine | لعلاج الصلع / تساقط الشعر

هيرجين Hairgaine / مينوكسيديل Minoxidil

الأشكال الصيدلانية:
– هيرجين للسيدات: محلول موضعي 2%.
– هيرجين للرجال: محلول موضعي 5%.
– هيرجين جل: هلامي موضعي 2%.

التركيب:
– كل مل هيرجين للسيدات محلول موضعي 2% يحتوي على مينوكسيديل ف.م. 20 ملغ.
– كل مل هيرجين للرجال محلول موضعي 5% يحتوي على مينوكسيديل ف.م. 50 ملغ.
– كل جرام هيرجين جل موضعي 2% يحتوي على مينوكسيديل ف.م. 20 ملغ.
المواد الغير فعالة (لمحلول الرجال والنساء): بروبيلين جليكول، كحول ايثيلي، ميثيل بارابين، بروبيل بارابين، عطر، ماء مقطر.
المواد غير الفعالة للجل الموضعي: بروبيلين جليكول، كحول ايثيلي، ميثيل بارابين، بروبيل بارابين، كاربوبول، ثلاثي ايثانول امين، عطر، ماء مقطر.

الخصائص:
يخفض المينوكسيديل ف.م. ضغط الدم بتأثيره المباشر على الأوعية الدموية يؤدي إلى توسعها من خلال تثبيط المقاومة للأوعية الدموية المحيطية. عندما يطبق سطحياً على فروة الرأس يؤدي إلى تنشيط نمو الشعر بدرجة محددة ويستعمل في حالات الصلع الهرموني.

الوصف: هيرجن محلول موضعي شفاف اللون مائل إلى الأصفر، علماً بأن لون المحلول لا يؤثر على فاعلية المستحضر. هيرجن جل شفاف.

الديناميكية العلاجية للدواء:
ثبت أن استعمال مينوكسيديل ف.م. سطحياً في الأشخاص المصابين بالصلع الهرموني (الناجم عن اضطراب الهرمونات الذكرية، اندروجين) يؤدي إلى تنشيط نمو الشعر بعد 4 أشهر أو أكثر من بدء المعالجة، وتختلف هذه المدة باختلاف الأشخاص، ويتوقف نمو الشعر بعد توف استعمال هيرجن، حيث يتوقع العودة إلى حالة ما قبل المعالجة (الصلع) خلال 3 – 4 أشهر من وقف استعمال العلاج، ولم تعرف بعد طريقة وميكانيكية عمل هيرجن في معالجة الصلع الهرموني.
اثبتت التجارب السريرية العديدة على مرضى لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم وغير خاضعين للعلاج، أن الإستعمال السطحي لهذا المستحضر لا يؤدي إلى أية آثار جهازية متعلقة بإمتصاص مادة مينوكسيديل ف.م. في حالة استعمال مينوكسيديل ف.م. عن طريق الفم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، فإن مينوكسيديل ف.م. بأثره المباشر على الأوعية الدموية يؤدي إلى توسعها من خلال تثبيط المقاومة الطرفية للأوعية الدموية، وهذا بالتالي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وهذا الانخفاض في درجة مقاومة الأوعية الدموية الطرفي وما ينتج عنه من إنخفاض في ضغط الدم، يؤدي إلى إثارة الوظائف التثبيطية للجهاز العصبي السمبثاوي والعصب الحائر والكلية، بما فيها زيادة إفراز مادة الرينين والتي بدورها تؤدي إلى تسارع ضربات القلب وزيادة في معدل ضخ القلب للدم واحباس الماء والأملاح في الجسم وحيث أن مينوكسيديل ف.م. لا يؤثر على وظائف أعصاب الأوعية الدموية فإنه لا يؤدي إلى الانخفاض المحوري (العامودي) في ضغط الدم، وفي التجارب على الحيوانات لم يثبت وصول هذا العلاج إلى الجهاز العصبي المركزي بكميات مؤثرة، ولا يؤثر مينوكسيديل ف.م. على وظائف الجهاز العصبي المركزي في الإنسان.

الحركة الدوائية
الأيض: عند استعمال هيرجن سطحياً على الجلد يتراوح معدل إمتصاص مادة مينوكسيديل ف.م. من خلال الجلد السليم بمعدل 1،4% (من 0،3% إلى 4،5%) وهو معدل ضعيف جداً، بينما نجد نسبة امتصاص الجهاز الهضمي لأقراص مينوكسيديل ف.م. التي تؤخذ عن طريق الفم كاملة تماماً. ولهذا فإن استعمال ملليلتر واحد من هيرجن (20 ملغم مينوكسيديل ف.م.) على سطح الجلد.
يؤدي إلى امتصاص 0،28 ملغم مينوكسيديل ف.م. تقريباً. هذا وما زال تأثير الأمراض الجلدية المصاحبة على معدل امتصاص مينوكسيديل ف.م. من الجلد مجهولاً، مع العلم أن نسبة مادة المينوكسيديل ف.م. في مصل الدم الناتجة عن امتصاصه من خلال الجلد بعد استعمال هيرجن سطحياً، تعتمد على معدل الإمتصاص الجلدي للدواء. بعد وقف استعمال هيرجن سطحياً، فإن حوالي 95% من مينوكسيديل ف.م. الممتص والمتواجد في الدورة الدموية يطرح خلال أربعة أيام عن طريق الكلى و البول. ما زالت عمليات التحويل الحيوي والأيض لمادة مينوكسيديل ف.م. الممتصة سطحياً، غير معلومة على وجه الاطلاق. يتم التحويل الحيوي والأيض لجرعات المينوكسيديل ف.م. التي يتم تناولها عن طريق الفم اساساً بواسطة تضمينها مع جلوكورونيك في موضع ذرة الأكسجين (ن) في حلقة البيريميدين، وكذلك بواسطة تحويلها إلى مواد مستقطبة. النواتج المعروفة عن عمليات تحويل مينوكسيديل ف.م. لها بذلك يعتمد معدل طرحه عن طريق الكلى على معدل الترشيح الكلوي. لا يخترق مينوكسيديل ف.م. الحجاب الدموي وتطرح اساساً عن طريق البول.

الاستطبابات ودواعي استعمال هيرجين:

هيرجين للرجال – محلول موضعي 5% يستخدم لعلاج الصلع عند الرجال (داء الثعلبة). ويستخدم في علاج تساقط الشعر عند الرجال.
هيرجين للسيدات – محلول موضعي 2% ويستخدم في علاج تساقط الشعر عند السيدات.
هيرجين جيل 2% ويستخدم في علاج تساقط الشعر عند الرجال والسيدات.
هيرجين يستخدم للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 65 عاماً.

الجرعة وطريقة استعمال Hairgaine هيرجن:

هيرجن للسيدات – محلول موضعي 2% أو هيرجن للرجال – محلول موضعي 5%:
للاستعمال الخارجي فقط.
يجب اتباع تعليمات الاستعمال بدقة وعدم استعمال هيرجن في مناطق أخرى من الجسم، يوضع 1 ملليلتر من سائل هيرجن مرتين يومياً على فروة الرأس ابتداء من مركزالمنطقة المصابة بالصلع بغض النظر عن حجم المنطقة المصابة بالصلع. ويراعى أن يكون الشعر وفروة الرأس جافة تماماً ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن 2 ملليلتر، بعد استخدام هيرجن يجب غسل اليدين جيداً تختلف طرق وضع هيرجن السائل 2% و 5% باختلاف جهاز الصرف المستهلك والمرفق مع العبوة لإستعماله كما هو مبين.

مضخة الرذاذ:
– يستخدم لوضع هيرجن على مناطق واسعة من فروة الرأس.
– إنزع الغطاء الخارجي الكبير. ومن ثم إنزع الغطاء الداخلي الصغير.
– أدخل مضخة الرذاذ داخل القارورة وأبرمها بإحكام.
– صوب المضخة نحو مركز المنطقة المصابة بالصلع إفرد مادة هيرجن بأطراف الاصابع لتغطي المنطقة جرعة واحدة من السائل (1 ملليلتر) (10 ضغطات). تجنب استنشاق بخار الرذاذ ضع الغطاء الكبير على القارورة عند الانتهاء.

هيرجن جل 2% Hairgaine Gel:
يجب وضع هيرجن جل مباشرة 1 جرام مرتين يومياً على منطقة الصلع في فروة الرأس. افرد المادة بأطراف الأصابع واعمل على تغطية المنطقة المصابة. هيرجن جل هو عبارة عن هلام خفيف رقيق سرعان ما يتحول إلى سائل عند اكتسابه حرارة الجسم، قم بغسل اليدين جيداً بعد الانتهاء من الاستعمال.
تشير التجارب السريرية أنه لا بد من اقضاء فترة 4 شهور من الاستخدام المنتظم للعلاج بواقع مرتين يومياً قبل أن تظهر دلائل نمو الشعر. وتختلف هذه المدة من شخص لآخر. وقد سجلت حالات انتكاس إلى وضع ما قبل المعالجة في غضون 3 – 4 شهور من العلاج.
إذا لك يكن هناك أي تحسن في نمو شعرك خلال عام، يجب عليك التوقف عن العلاج.

موانع استعمال هيرجن: يحظر استعمال هيرجن في حال وجود سيرة مرضية عن فرط حساسية لمادة المينوكسيديل ف.م. أو أحد المكونات الأخرى لهيرجن.

لا تستخدم هيرجن:
– إذا كان لديك إرتفاع ضغط الدم، وحتى إذا لم يتم علاجه.
– إذا كان لديك أي عرض قد يؤثر على فروة الرأس، وتشمل حروق الشمس والصدفية.
– إذا كنت حليق الرأس.

الآثار الجانبية:
على أثر التجارب السريرية للعلاج، تبين أن الآثار الجانبية الأكثر حدوثاً هي التهابات خفيفة في فروة الرأس. كما سجلت آثار جانبية نادرة أقل حدوثاً تضمنت: جلدية تهيجية (إحمرار، تخرش، حرقة) و ردود فعل تحسسية غير محددة، بثور، ضيق في التنفس، صداع، التهاب العصب، دوخان، طيشان في الرأس، غثيان، دوار، استسقاء، آلام في الصدر، اضطراب في ضغط الدم، خفقان، اضطراب في معدل النبض.

محاذير خاصة:
قبل وصف هذا العلاج يجب إجراء فحص سريري دقيق ومعرفة السيرة المرضية. كما يجب على الطبيب المعالج التأكد من سلامة فروة الرأس. على الرغم من أن التجارب السريرية الواسعة لم تؤكد وجود أدلة على أن كميات المينوكسيديل ف.م. التي يتم إمتصاصها من الجلد كافية لأحداث آثار عامة، إلا هناك كميات من المينوكسيديل ف.م. يتم إمتصاصها فعلاً من خلال الجلد، وقد تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية العامة مثل: إحتباس الماء والأملاح، استسقاء عام أو موضعي، استسقاء غشاء القلب، التهاب غشاء القلب، الاحتشاء، الذبحة الصدرية، تسارع النبض تحفيز الانخفاض المحوري (التعامدي، الوضعي)في ضغط الدم، والناجم أصلاً من استخدام جوانيتيدين (إذا استعمل هيرجن مع جوانيتيدين) أما بالنسبة للمرضى الذين تشير سيرتهم المرضية إلى وجود أمراض في القلب فيجب تحذيرهم من أن استعمال هذا العلاج قد يؤدي إلى تفاقم مشكلاتهم، يجب مراقبة المرضى دورياً تحسباً لظهور اية أعراض جانبية يجب وقف العلاج أما إذا مست الحاجة لإستخدام هذا العلاج فيمكن علاج احباس الماء و الاستسقاء بمدرات البول. كما يمكن علاج تسارع نبضات القلب والذبحة الصدرية بالأدوية المثبطة لفعل الأدرينالين بيتا أو المثبطات الأخرى للجهاز العصبي السمبثاوي. وفي حالة ظهور أية أعراض لآثار جانبية عامة أو جلدية شديدة، يجب على المرضى وقف العلاج ومراجعة الطبيب المعالج. قد يسبب هيرجن تهيجاً وحرقة للعين والسطوح الحساسة كالأغشية المخاطية والجلد المقشوط إذا لامسها عفوياً أو عن طريق الخطأ وفي هذه الحالة يجب غسل المنطقة بكميات وفيرة من الماء البارد. قد يؤدي ابتلاع هيرجن عن طريق الخطأ إلى نتائج وآثار جانبية خطيرة، لذلك على الطبيب اعلام مريضه بضرورة ابعاد هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى عن متناول الأطفال.
لم تعرف بعد آثار استعمال هيرجن عند وجود أمراض جلدية أخرى أو مع المرضى الذين يستعملون مركبات الكورتيزون السطحية أو المستحضرات الجلدية الأخرى.

استعمال Hairgaine هيرجن مع الأطفال: لم يثبت بعد فاعلية وسلامة استعمال هيرجن مع المرضى تحت سن 18 سنة.

استعمال هيرجن Hairgaine مع المسنين: لم يثبت بعد فاعلية وسلامة استعمال هيرجن مع المرضى فوق سن 65 سنة.

استعمال هيرجن Hairgaine مع الحوامل والمرضعات: ما زالت آثار هيرجن على الحوامل مجهولة، وحيث أن المينوكسيديل ف.م. الذي يتم إمتصاصه عن طريق الجلد يمكن إفرازه عن طريق حليب الثدي، لذلك يجب عدم تعاطيه في فترات الحمل والإرضاع.

التداخلات الدوائية:
إذا كنت تستخدم الكريمات والمراهم أو الحاليل التي تستخدم لعلاج أمراض فروة الرأس، مثل :
– الدايثرانول – يستخدم لعلاج الصدفية.
– التريتينوين – يستخدم لعلاج حب الشباب أو اضطرابات الجلد الأخرى.
– الكورتيكوستيرويد – نوع من مضادات الالتهابات مثل الهيدروكورتيزون، بيتاميثازون داي بروبيونات.
– الفازلين – عنصر مشترك في صناعة شمع الشعر أو الجل.
– إذا كان لديك أي نوع من الضمادات على فروة الرأس.
– إلا إذا كنت تعرف أن فروة رأسك طبيعية وصحية.
إذا كان أي من هذه ينطبق عليك، يجب الحصول على المشورة من الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام هيرجن.

الجرعة الزائدة:
يؤدي الإبتلاع العفوي عن طريق الخطأ لهذا الدواء إلى تأثيرات عامة ترتبط بأثر المينوكسيديل ف.م. في توسيع الأوعية الدموية، وتظهر علامات وأعراض زيادة الجرعة (التسمم) في الغلب على شكل تأثيرات قلبية ذات صلة بإحتباس السوائل في الجسم وانخفاض ضغط الدم وتسارع القلب. ويمكن معالجة إحتباس السوائل بالمدرات المناسبة، وتسارع القلب بالأدوية المثبطة لفعل الأدرينالين بيتا كما يمكن معالجة إنخفاض ضغط الدم عن طريق زرق السوائل المحلية وريدياً. هذا ويجب تجنب إعطاء الأدوية السمبثاوية الفاعلية مثل (نور إبينيفرين وإبينيفرين) وذلك بسبب تأثيرها المهيج على القلب.

العبوة:
هيرجن للسيدات – سائل موضعي 2%: عبوة 60 مل.
هيرجن للرجال – سائل موضعي 5%: عبوة 60 مل.
هيرجن – جل موضعي 2%: أنبوب ألومنيوم 30 جرام.

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، يحفظ من التجمد، يحفظ بعيداً عن الضوء، يحفظ بعيداً عن متناول ايدي الأطفال، يحفظ بعيداً عن اللهب، لا يستخدم بعد تاريخ الصلاحية الموضح على العبوة.

إنتاج: ميدفارما للصناعات الدوائية والكيماوية.

صورة,عبوة ,هيرجين, Hairgaine
صورة: عبوة هيرجين Hairgaine

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “هيرجين – Hairgaine | لعلاج الصلع / تساقط الشعر”