كيفية اختيار وجبات صحية من المطاعم والفنادق

الأطعمة الصحية

مع بداية موسم الصيف أقبل العديد من الناس على السّفر والعطلات، ولكن الناس الذين يتبعون نظام صحي أو لديهم مشاكل صحية يعانون من مشكلة خلال هذه الفترة وهي كيفية اختيار وجبات صحية من المطاعم والفنادق.

لذلك من المهم أن يتم التعرّف على أهم النصائح التي يجب اتباعها لعدم التعرض إلى مشاكل صحية أو مشاكل زيادة الوزن.

كيف نختار وجبات صحية من المطاعم والفنادق

تقول أخصائية التغذية “الدكتورة ربى مشربش” إن هناك العديد من النصائح التي يجب أن يعرفها كل شخص خاصة إذا كان هذا الشخص يتبع نظام صحي أو يعاني من مشاكل صحية، وتكثر الأسئلة في عيادات التغذية عن كيفية تناول طعام صحي في رحلات السفر.

وأول شيء خاطئ يحدث عند السفر سواء بالطائرة أو السيارة أن معظم الناس وخاصة الأطفال معتادين على شراء كميات كبيرة من البسكويت والتسالي ويتناولونها خلال طريق السفر بدون الانتباه إلى الكميات الكبيرة التي يتناولونها، وهذه تُعد مشكلة كبيرة لأن هذه التسالي تحتوي على سعرات حرارية عالية وتكون نسبة الاملاح مرتفعة فيها.

فبالتالي لا يستطيع الشخص الحفاظ على وزنه أو على نسبة الأملاح التي تدخل إلى الجسم، لذلك أول نصيحة هي:

  • إذا كان طريق الرحلة طويل ومثلا سيتم السفر في الصباح فيجب تناول فطور صحي وأخذ تسالي صحية مثل الخضراوات أو الفشار لأن الفشار سعراته الحرارية أقل من باقي التسالي.
  • الانتباه إلى شرب كميات كبيرة من الماء بدلاً من العصائر الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية.

في حالة الدعوة على الطعام عند أحد الأشخاص، يجب أن يتم اختيار شيء صحي لتناوله، فإذا كان هناك أكثر من صنف يفضل اختيار الصنف الصحي، مثل السمك، ويجب الانتباه إلى كميات الطعام.

ولأن المجتمع العربي معروف بحب ضيافة الأشخاص المدعوين ولا يحب الضيوف إحراج أصحاب الدعوة فمن الممكن أن يمد الضيف فترة الحديث خلال تناول الطعام لأن هذا سيطول من فترة تناول الطعام ولن يلاحظ صاحب الدعوة كميات الطعام التي يتم تناولها، فعند الذهاب إلى دعوة طعام يجب الانتباه إلى النقاط التالية:

  • الانتباه إلى الطعام الذي نتناوله.
  • تناول الطعام بكميات قليلة.
  • اختيار الأطعمة الصحية خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية ولا يريد الإصابة بأي مكروه.

في حالة أن الأكلات الغير صحية تقدم على فترات طويلة فلا يوجد مشكلة من تناولها مرة واحدة، ولكن المشكلة تكمن في تناول الأطعمة المقلية وعالية الدهون بشكل متكرر، ولكن إذا كان الشخص متبع نظام صحي وإرشادات مهمة للحفاظ على صحة الجسم فلا يوجد مشكلة من تناول وجبة دسمة واحدة.

ما يمكن تناوله في المسبح!

إذا كان المسبح يسمح بدخول الأطعمة فيكون لدى الشخص الحرية في اختيار الأطعمة الصحية فمن الممكن أن يحضر معه قطع من الخضراوات أو أي شيء صحي، ولكن إذا كان سيتم الطلب من مطعم المسبح فمن الممكن أن يبحث الشخص عند الأطعمة الصحية في قائمة الطعام، وإذا كان مهتم بالبحث عن أطعمة صحية فقط فسيجد العديد منها.

فمثلا قد تحتوي قائمة الطعام على الفواكه مثل البطيخ والذي يحتوي على فيتامين سي وماء ويروي الشخص في الطقس الحار، أو من الممكن أن يتم التحدث مع طباخ المطعم ويطلب منه أن ما يريد فمعظم المطاعم تقدم السلطات ولكن يمكن أن يطلبها الشخص عبارة عن قطع خضراوات حتى تكون صحية أكثر.

يجب أن يتم البحث عن الاختيارات الصحية حتى إذا لم تكن متوفرة فمن الممكن التحدث مع الطباخ، وبالرغم من أن السلطات مفيدة ولكن في بعض الأحيان تحتوي على إضافات ضارة فيجب الانتباه إلى ذلك الأمر.

الطريقة الصحية لتناول الحلويات

يمكن أن يتم مشاركة الحلويات مع أشخاص أخرى في العائلة، وعدم تناول قطعة كبيرة من الحلويات خاصة إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أو مقاومة أنسولين أو تعاني سيدة من تكيس المبايض، فإذا كان الشخص على علم بأن كميات السكر الكبيرة ستقوم بإيذائه فيجب أن ينتبه إلى ذلك.

لأن إذا كانت العطلة أكثر من يوم فإن أسبوع من الطعام الغير متوازن كافي للتسبب في زيادة الوزن أو التأثير على قراءات السكر، لذلك يجب اتباع كل ما يلي:

  • أكل كمية بسيطة من الحلويات ومشاركتها مع أحد الأشخاص.
  • عدم تناول الحلويات في كل الوجبات خاصة إذا كان يتم تناول الوجبات في بوفيه مفتوح.
  • الاستمتاع بتناول الحلويات ولكن بدون تناول كميات كبيرة منها.

تناول وجبة الإفطار بطريقة صحية خلال فترة السفر

بالتأكيد وجبة الإفطار مهمة جداً ومعظم الناس تتناول كميات كبيرة من الطعام في هذه الوجبة، ولكن يجب الانتباه إلى بعض الأمور حتى يكون الفطور صحي ولا يضر أي شخص وهي:

  • التركيز على الأطعمة الصحية مثل الحمص، اللبنة، الجبنة، البيض، الأومليت.
  • عدم المبالغة في تناول الكيك والحلويات والبان كيك، لاحتوائهم على كميات كبيرة من السكر.
  • التركيز على تناول الخضراوات والفاكهة، فإن معظم المطاعم تقدم الخضراوات والفواكة، فيجب أن تحتوي الوجبة على الخضراوات والفواكة، واعتبار الفواكة من حصص الفواكة اليومية التي يجب تناولها.
  • الابتعاد عن المخبوزات والحلويات خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية أو مريض سكري، وإذا أراد تناول هذه الأشياء فيجب تناولها بكميات بسيطة وعدم بدء الوجبة بها لأن إذا بدأ بها سيتناول كمية كبيرة منها حتى يشعر بالشبع وهذا مضر لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر.
  • يجب اختيار الأطعمة بدقة والانتباه إلى الكميات التي يتم تناولها.
  • تناول الطعام بهدوء لأن هذا يعطي رسالة إلى الدماغ بأن هناك فرصة للشبع بسرعة وزيادة الانتباه إلى الكمية التي سيتم تناولها.

نصائح عامة يجب اتباعها عند الذهاب إلى عطلة

  • عند الذهاب إلى البحر في الشمس أو الذهاب إلى منطقة الصحراء، يجب الانتباه إلى كمية السوائل التي يتم تناولها، وأهم السوائل هي الماء حتى لا يصاب الشخص بالجفاف أو فقدان السوائل وحتى لا يتم الشعور بالإرهاق والتعب، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء وجعل الماء هو الخيار الأول عند تناول مشروبات.
  • إذا أراد الشخص تناول وجبات سريعة سواء كانت دجاج مقلي أو بيتزا أو هامبرجر وكان هذا الشخص يتبع نظام صحي ومنظم عليه، فإذا تناول هذه الوجبات ليوم واحد فقط فليس هناك أي مشكلة.

ولكن إذا كان العطلة طويلة وسيقوم بتناول هذه الوجبات كل يوم فهذا غير صحيح لأنه سيشعر بالعتب والإرهاق وعدم القدرة على الأكل أو التسبب في أي مشاكل صحية أخرى خاصة إذا كان يعاني من الضغط أو السكر، لذلك يمكن تحديد يوم أو يومين لتناول هذه الأطعمة.

ودائماً المطاعم التي تقدم هذه الوجبات تقدم أيضاً أطعمة صحية مثل السلطات فمن الممكن البدء بها حتى تقوم بملء المعدة ويتم التحكم بالكميات التي يتم تناولها حتى إذا كانت الأطعمة مقلية أو بها سعرات حرارية عالية.

  • مشاركة كمية الحلويات مع اشخاص اخرين.
  • تناول الخضار والفواكه في معظم الوجبات.
  • التقليل من كمية العصائر والسكر والانتباه إلى تناول كميات صغيرة من العصير واستبدالها بالماء.
  • ممارسة الحركة والنشاط البدني لأنه يساعد في التحكم بكمية السعرات ويحافظ على الوزن وصحة الجسم.

أضف تعليق