الوجبات الصحية قبل وبعد التمارين الرياضية

صورة , الوجبات الصحية , التشيا بودينج , بذور الشيا

ما هو snack الصحي بعد التمارين الرياضية؟

قالت أخصائية التغذية “ليا الحلو” تختلف أهداف ممارسة الرياضة من حيث تكبير العضلات أو تخفيف الوزن إلخ إلخ.
من الأطعمة التي نهتم بها عند ممارسة الرياضة هي خلطة الشيا ذات الشكل الجميل والتحضير السهل حيث يتم خلط الشيا مع الكيوي كما يمكننا خلطها مع الراسبيريز وغيرها. أما عن أهمية تناول بذور الشيا قبل ممارسة الرياضة فهي لأنها بذور عالية بالبروتين والألياف كما أنها عالية بالمعادن التي نكون بحاجة ملحة لها قبل ممارسة الرياضة بجانب أننا يمكنا إضافة الحليب لها خاصة حليب جوز الهند لما له من طعم أطيب وسلس مع بذور الشيا ليخرج لنا البودينج.

إلى جانب ذلك، يمكن خلط أي نوع من الفواكه التي يمكن إضافتها لهذه الوجبة مثل التوت ومشتقاته الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعدنا قبل التمرين ومع الحليب وبذور الشيا.

يمكنا ترك التشيا بودينج لمدة 6 ساعات تقريباً في البراد لتنفخ بذور الشيا مع الحليب والفواكه المضافة إليها وبالتالي يخرج لنا التشيا بودينج.

هل يمكن تحضير التشيا بودينج لفترة طويلة؟

من الأفضل أن يتم تحضير التشيا بودين بشكل يومي لأنها تتغير لتشعر بأن طعمها غير زكي عندما يتم حفظها لمدة أسبوع على سبيل المثال.

على الجانب الآخر، يمكن استعمال التشيا بودينج كوجبة إفطار أساسية قبل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة إلى ثلاثة أرباع ساعة قبل التمرين الرياضي لتمدنا بالطاقة اللازمة لنا.

وأضافت أخصائية التغذية “ليا الحلو” بعد التمرين الرياضي يمكننا تناول أي وجبة عالية بالبروتين خاصة البروتين من مصادر الألبان والأجبان وليس البيض أو الدجاج أو اللحمة أو التونة أو ما شابه.

بعد ذلك، يمكننا تناول الحليب البقري العادي أو الصويا لأنها تحتوي على نسبة أعلى من البروتين الذي نكون بحاجة ملحة له بعد إجراء التمرين الرياضي بعكس ما كنا عليه قبل التمرين، إضافة إلى إمكانية إضافة اللبن مع الفريز للحصول على ما يشبه فاكهة السكر لنزيد بها نسبة البروتين والكالسيوم لأننا نكون بحاجة إلى ما لايقل عن 20 إلى 25 جرام من البروتين بعد ممارسة الرياضة، وتقريباً يحتوي كوب الحليب الواحد على 7 أو 8 جرام من البروتين، لذلك فإننا بعد ممارسة التمارين الرياضية نكون بحاجة إلى كوبين من الحليب على الأقل كما تختلف تلك الكمية على حسب نسبة البروتين التي يكون الجسم بحاجة إليها ولكن هذه النسبة تعتبر أقل شيء لأن هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون نسبة أعلى من البروتين على حسب النشاط الرياضي الذي يقومون به.

وتابعت “ليا الحلو” على الجانب الآخر، يمكننا إدخال الفواكه إلى المأكولات التي نحن بحاجة إليها وذلك لتعويض كمية السكر المفقودة من جسمنا خلال فترة التمرين، لذلك يمكننا تناول الموز أو المانجو أو الأناناس كما يمكننا الاعتماد على زبدة الفستق لأنها زكية كثيراً ويمكن استعمالها للحصول على نسبة أعلى من البروتين، كما تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفستق على ما يقرب من 20 جرام من البروتين ويمكن خلط الفواكه مع الحليب مع زبدة الفستق لتعطينا منتج زكي وصحي يمكننا تناوله خلال فترة ممارسة النشاط الرياضي أو النشاط البدني.

وأخيراً، يعمل الجسم على امتصاص البروتين بشكل جيد كما يمكن للأشخاص الذين يودون خسارة الوزن تناول تلك الحصص الغذائية التي سبق ذكرها بالإضافة إلى إمكانية تناولها للأشخاص الذين يعملون على تكبير العضلات وتختلف نسبة تناولهم لهذه الوجبة الغذائية الصحية.

أما عن العسل فلا يعتبر ذو فائدة غذائية عالية بالنسبة للرياضيين ولكنه يعطينا نكهة زكية كما يمكن استعمال منه ملعقة صغيرة بدلاً من السكر.

رابط مختصر:

أضف تعليق