طب وصحة

وجبة الإفطار بين الحقيقة والخرافة

صورة , غذاء , طعام , وجبة الإفطار

الجديد فيما يخص الوجبات الغذائية

قالت “د. موريال أبو سمرة ” أخصائية التغذية. في السابق كنا نعتقد أن الإنسان يجب عليه ضرورة الإطفار بجانب تناول الثلاث وجبات الأساسية وهي الإفطار والغذاء والعشاء وخلال النهار يمكنه تناول بعض الوجبات الأخرى الصغيرة ولكن أثبتت الدراسات بعد ذلك أن هذا ليس له علاقة
بخسارة الوزن على الرغم من أهمية تناول وجبة الإفطار بالنسبة للإنسان.

كما يُعرف لدى الجميع فإن الإنسان لديه مخزون سكر في الجسم يدخل في الكبد وخلال 12 ساعة ينتهي هذا المخزون مما يحدث تغيرا في نسبته في الدم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الإرهاق والتعب وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

هل تخطي وجبة الإفطار يؤثر على نشاط عملية الأيض في الجسم؟

بالطبع عند الصيام لفترة طويلة فإن ذلك حتماً سيؤثر على الجسم وصحة الإنسان بشكل عام، لذلك لا يُنصح بالتأخير في وجبة الإفطار لفترات طويلة حيث أن ذلك قد يؤثر على خسارة العضل.

وتابعت الدكتورة “موريال أبو سمرة” لا يمكن للتأخير في مواعيد تناول وجبة الإفطار أن يؤدي إلى خسارة الوزن حيث أن خسارة الوزن تحتاج ما يقرب من 72 ساعة تقريباً حتى يتم حرق الدهون الموجودة في الجسم كما يظهر ذلك جلياً عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر والذين يجب عليهم تناول النشويات بصورة دورية.

العوامل التي تؤدي إلى ردود الأفعال نتيجة عدم تناول الإفطار

يجب الإشارة إلى أن كل جسم له ردود أفعاله الخاصة به نتيجة عدم تناول وجبة الإفطار وذلك حسب ما تم تعويد الجسم عليه من قبل الشخص نفسه في وجبة الإفطار حيث أنه عند تعويد الجسم على تناول وجبات صحية طوال اليوم فإن الجسم لن يشعر بالإرهاق والتعب ولن يؤثر تناول وجبة الإفطار من عدمه بجانب دور كمية الماء التي يشربها وعدد ساعات النوم كذلك بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى.

على الجانب الآخر، يجب أن تكون الوجبة التي نقوم بتناولها في الإفطار متضمنة كافة العناصر الغذائية من البروتين كالأجبان والبيض بجانب النشويات مثل الخبز ولكن تختلف نسبة السكر في الدم على حسب نوع الخبز الذي نقوم بتناوله.

هناك عدد سعرات حرارية معينة لكل جسم على حده يجب الالتزام بها ولكن تختلف تلك السرعات في مواعيد تناولها بين الصباح والغذاء أو على وجبة العشاء بالإضافة إلى كمية النشاط الذي يبذله الجسم وفي أي وقت يتم القيام به.

أهمية تناول وجبة الإفطار للمرأة الحامل والأطفال

من الضروري للأطفال والسيدات الحوامل أن يتم تناولهم لوجبة الإفطار طوال النهار حيث أن الإفطار بشكل يومي يساعد الطفل على التركيز المستمر خلال فترة الدراسة كما أن تلك الوجبة تساعد على نشاطه المستمر بجانب أنها تعتبر ضرورية بدرجة كبيرة للسيدات الحوامل.

وأخيراً، هناك وجبة غذائية متكاملة على الإفطار يمكن تناولها للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن حيث يمكنهم تناول الأصناف الغذائية قليلة الدسم مثل الأجبان والألبان قليلة الدسم كما يجب عليهم ألا يتناولوا أطعمة بها سكر سرع حتى لا يتعرضون للجوع السريع وحتى لا تتأثر نسبة السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص بالإضافة إلى ضرورة عدم تناولهم للفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

السابق
أسباب وعلاج مرض الجلوكوما “المياه الزرقاء”
التالي
التسويق الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً