وصفات طبيعية منزلية لإزالة السيلوليت

أسباب ظهور السيلولايت

نجد أن بعض السيدات بل وأغلبهُنّ يعانين من ظهور خطوط ذات لون مختلف على الجلد تدعى بالسيلوليت، وهذه الخطوط تكون ناتجة عن الكتل الدهنية الموجودة تحت الجلد أو قد تظهر مع تقدم الإنسان بالعمر. فما هو تعريف السيلوليت علميًّا، وما أضراره وكيف يمكننا علاجه والوقاية منه، سنتحدث عن ذلك في هذا المقال.

السيلوليت

بدأت أخصائية التغذية ” دعاء العوراني” حديثها أن السيلوليت هو عبارة عن جيوب من الدهون تكون متكتلة تحت الجلد، وتكون هذه الدهون مفصولة بألياف الكولاجين، ونلاحظ أن السيلوليت يزيد مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة هذه الدهون، فالأنسجة الضامة تحت الجلد تسحب الجلد للأسفل.

فيظهر تعرجات على الجلد بشكل غير مرغوب فيه، وعلى صعيد الصحة فهذه التعرجات تعني زيادة نسبة الدهون لذلك يجب تخفيف الدهون لضررها الكبير على الصحة، وغالبًا ما يظهر السيلوليت في الأرداف وعند الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، ويمكن أن يظهر كذلك باليدين والبطن.

أسباب ظهور السيلوليت

تعود الأسباب لقلة ممارسة الرياضة، والنظام الغذائي المعتمد على السّكريات والدهون بشكل كبير، وكذلك زيادة إفراز هرمون الاستروجين يسبب ظهور السيلوليت على الجلد، لأن هذا الهرمون يساعد على تكون الدهون بشكل أكبر.

ويجدر التنويه هنا أن السيلوليت لا يصيب النساء فقط، فالسمنة تظهر لدى الرِّجَال والسّيدات، لكن غالبًا ما نلاحظ وجوده أكثر عند السيدات لأن التوزيع الهرموني عند السيدات أكبر منه عن الرجال، وكذلك فترة الحمل لدى السيدات تكون سبب لتعرضهن للسيلولايت أكثر من الرجال.

طرق الوقاية من السيلوليت

الوقاية خير من العلاج كما نقول، لذلك عند علاج أي مشكلة بأجسامنا يجب أن نعالجها من الداخل أولًا، وبهذه الطريقة ننجح في علاج الأساس فهناك مقولة تقول ” أن ما تأكله هو ما أنت”، فيجب أن يحافظ الشخص على غذائه ونظام حياته للحد من ظهور السيلوليت لديه حسبما ذكرت لنا “د. العوراني”، وللوقاية من السيلوليت يمكنا اتباع بعض التعليمات:

  • شرب كميات كبيرة من الماء فالماء يساعد على حرق الدهون بشكل كبير.
  • تناول الدهون الصحية دائمًا ضمن النظام الغذائي كالمكسرات والأفوكادو.
  • ممارسة التمارين الرياضية: فكل كيلو من العضلات يستهلك ٦ سعرات حرارية، فعند زيادة الكتلة العضلية تزيد نسبة الحرق وتتخلص أجسامنا من الدهون الزائدة فيه.
  • أكل الأغذية الغنية بفيتامين A: مثل البطاطا الحلوة والفلفل الأحمر والخضروات الورقية الخضراء لأن هذه الأطعمة تزيد من سمك الجلد وبالتالي لا يظهر السيلوليت بسهولة في الجلد.

وصفات لإزالة السيلوليت

اختتمت “د. دعاء” أنه يوجد بعض الكريمات التي تساعد على اخفاء الخطوط الناتجة عن السيلوليت، وكذلك جلسات تكسير الدهون قد تساهم في علاج السيلوليت لأن أشعة الـ Ultrasound في هذه الجلسات تعمل على فَكّ الروابط بين الخلايا الدهنية وتحولها إلى شكل يستطيع الجسم التخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي.

وفيما يلي وصفة لكريم من مكونات موجودة في أي منزل يمكن ان تساعد في إخفاء السيلوليت، وهي تتكون من:

  • معلقة سكر.
  • زيت جوز الهند.
  • ٣ ملاعق من القهوة الغير مطحونة بشكل كامل، حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على توصيل الدم بشكل أكبر لخلايا الجلد بالإضافة إلى أن الكافيين يعد مدر للبول ويعمل على تخليص الجسم من السوائل الموجودة داخل الخلايا الدهنية.

ويتم خلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد لعمل سكراب به قبل أخذ الحمام، وأيضًا يساعد الليف الطبيعي على الجلد الجاف على تحريك الدورة الدموية ومساعدة الجلد على التماسك بشكل أكبر فيتخلص من الدهون الموجودة به.

وأخيرًا أنصح باستخدام الصابون المحتوي على زيت الزيتون الطبيعي لأنه يعمل على ترطيب الجلد وامتصاص المواد الفعالة الموجودة فيه، فقيمة هذه المواد على الجلد كبيرة جدًا وتعمل على إزالة الخطوط الناتجة عن السيلوليت.

رابط مختصر:

أضف تعليق