وصفات طبيعية للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة

صورة , ترطيب البشرة , وصفات طبيعية

مع حلول فصل الشتاء يتعرض الوجه واليدين إلى الجفاف مما يستدعي منا ضرورة البحث عن سبل عدة لإعادة نضارة وترطيب البشرة واليدين عن طريق بعض الكريمات والوصفات الطبيعية المتمثلة في زبدة التشيا والخيار والعسل والملح الإنجليزي وغيرها من الوصفات التي تعمل على علاج مشكلة جفاف البشرة أو الجلد بشكل عام.

ما هي الوصفات الطبيعية للحفاظ على ترطيب ونضارة البشرة؟

ذكرت الدكتورة سميرة الكيلاني ” صاحبة كتاب عندي فكرة ” أنه يجب علينا استعمال الكريمات المرطبة الكثيفة لأن الكريم يظل لفترة أطول وأقوى وآمن على الجلد.

هناك العديد من الأشخاص ممن يعانون من وجود هالات جافة حول العين ومن ثم يُنصح لهؤلاء الأشخاص باتباع تركيبة جيدة وسريعة التحضير ولها فعالية جيدة ويمكن تحضيرها منزلياً حيث يمكننا إحضار خيارة مبروشة ومقشورة حيث يعتبر الخيار مرطب جيد للبشرة ثم يمكننا إضافة ملعقة من العسل للخيار وهو من المرطبات الجيدة للبشرة والجلد لأنه يحافظ على الرطوبة الداخلية للبشرة والشعر، ثم بعدها يمكننا إضافة كوب من الشاي على هذا الخليط سواء كان شاي أخضر أو غيره من الأنواع الأخرى وبعدها نضيف ملعقة من جل الألوفيرا الذي يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

يتم خلط هذه التركيبة سالفة الذكر بشكل جيد حتى تتجانس مع بعضها البعض في الخلاط وسوف نقوم بغمر قطعة صغيرة من القطن في هذه التركيبة التي نقوم بتحضيرها ثم نقوم بوضع طبقة من النايلون على هذه القطع من القطن ونضعها في الفريزر لمدة شهر تقريباً، وفي حالة الشعور بآلام العين يمكننا استعمال هذه القطع القطنية ووضعها على العين لمدة 10 دقائق لتساعد في تخفيف ألم العين – وفق ما ذكرته الدكتورة سميرة الكيلاني.

تابعت ” الكيلاني “: يمكننا استعمال كريمات العين للوجه والبشرة ولكن كريمات الوجه قد لا تكون مناسبة بنسبة كبيرة للعين لأن العين تعتبر حساسة بدرجة عالية ويعتبر كريم العيون مرطب جيد لأنه يحتوي على اللبان الذكر وهذه المادة عبارة عن كورتيزون وكولاجين طبيعي مهم للبشرة، ويحتوي هذا الكريم على بذور القطوني ومادة الألوفيرا الطبيعية والهيلورونيك أسيد الذي له دور بارز في تحسين حالة البشرة ومعالجة التجاعيد والهالات السوداء كما أنه يعتبر مرطب جيد للبشرة.

ماذا عن زيت جوز الهند ودوره في إزالة المكياج؟

أما عن مزيل الميك آب فيُعد زيت جوز الهند هو الطريقة المثلى للتخلص من المكياج الموجود على البشرة لأن مزيلات المكياج الموجودة في الأسواق تحتوي على نسبة عالية من الكحول التي تعمل على تجفيف البشرة على الرغم من أن هذه المزيلات تعمل على إزالة المكياج بشكل جيد وتعمل على تعقيم البشرة بينما يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة وإعادة نضارتها ولكن لا يجب علينا حفظه في درجة برودة عالية حتى لا يجف منا كما يمكننا مسح بشرتنا بقطنة صغيرة من زيت جوز الهند الذي يمكننا النوم به.

يعتبر زيت جوز الهند مضاد للفطريات ولا يؤذي البشرة ولا يتسبب في حساسية البشرة ويعمل على إزالة المكياج بشكل رائع ويمكن الحصول النوع العضوي والطبيعي منه وهو زيت غالي نوعاً ما، وعند البدء في إزالة المكياج من الوجه فيُنصح أولاً بإزالته من على العين ثم بشرة الوجه.

ما هي الطرق الصحية لترطيب الشفاه؟

أردفت ” كيلاني “: هناك عادة خاطئة نقوم بها جميعاً هي ترطيب شفاهنا بالريق الموجود عليها مما يؤثر على تقشير تلك الشفاه التي لا يجب استعمال زيت مرطب لها من زيت النعناع بينما يمكننا استعمال بعض الزيوت الأخرى المرطبة التي تحتوي على شمع العسل وزيت جوز الهند المعروف برائحته غير القوية كما نستعمل في هذه التحضيرة زيت القرفة ولون الكركاديه حتى يعطينا لون طبيعي.

يجب علينا قبل وضع مرطب الشفاه أن نقوم بتقشيرها عن طريق استعمال الليمون المعصور ووضع السكر عليها حتى نزيل القشر الميت الموجود على الشفاه كما يمكننا إضافة العسل لهذا الخليط ثم بعدها نضع الكريم المرطب.

أما بالنسبة لليد الجافة فيمكننا عمل تنظيف لليدين عن طريق الكربونات التي تعمل على إزالة الطبقة الميتة من على اليد ثم بعد ذلك نقوم بوضع الماء الدافئ في الكربونات مع إمكانية عصر الليمون ونقوم بعدها بتقشير اليدين بعد وضع هذا الخليط عليها ولا ننسى حينئذ ترطيب البشرة عن طريق زبدة التشيا الخام الغير مصنعة ذات اللون العاجي والتي لها رائحة تشبه المكسرات وتذوب مع حرارة اليد كما أنها تعتبر صحية بدرجة كبيرة ولا يمكن استعمالها للبشرة لأنها قوية إلى حد ما ومن الممكن أن تتسبب في الحساسية أو في ظهور حبوب الوجه.

وأخيراً، بالنسبة للرجلين فإن الكثير منا يشعر بجفاف الرجلين خاصة الكعبين ولكن يمكن عمل خليط من زيت شجرة الشاي المهم لعلاج الالتهابات والجفاف كما يمكننا إضافة الملح الإنجليزي المريح للأعصاب ويسحب السموم من الجسم مع إمكانية استعمال زيت النعناع لجفاف البشرة ونقوم بوضع هذه الخلطة في إناء واسع من المياه الدافئة ونضع فيها الرجلين ثم نقوم بتجفيف الرجلين ونلبس حينئذ ملابس أو جوارب قطن في الأرجل للحفاظ على رطوبتها.

أضف تعليق