يونيفيد د.م – Unifed DM | لتخفيف أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي

يونيفيد د.م Unifed DM / تريبروليدين، ديكستروميتورفان Dextromethorphan, Triprolidine

تريبروليدين هايدروكلورايد، سودوإفدرين هايدروكلورايد و ديكستروميتورفان هايدروبرومايد.

الوصف: يتكون يونيفيد د.م من تريبروليدين هايدروكلورايد، سودوإفدرين هايدروكلورايد و ديكستروميتورفان هايدروبرومايد.
يعتبر تريبروليدين منافس قوي مضاد لمستقبلات اليهستامين ه1، مع خصائص مؤثرة متوسطة المعدل على خمود الجهاز العصبي المركزي الذي قد يسبب النعاس، والذي يتيح تخفيف أعراض حالات يعتقد أن تتوقف كلياً أو جزئياً عند إثارة إطلاق الهيستامين.
يمتلك سودوإفدرين نشاطاً مباشراً وغير مباشر محاكية للودي ويعتبر مادة فعالة لعلاج إحتقان الجهاز التنفسي العلوي. يعتبر سودوإفدرين أقل فاعلية من الإيفيدرين في إنتاج تسارع ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم الإنقباضي وأقل فاعلية في التسبب في تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
يمتلك ديكستروميتورفان تأثيراً مضاداً للسعال. فهو يسيطر على السعال وذلك بإخماد مركز السعال النخاعي.

الخواص: بعد تناول جرعة فموية واحدة مقدارها 2،5 ملغم من تريبروليدين في البالغين، وبدء العمل في حدود 1 إلى 2 ساعة على نحو يحدده القدرة على إستعداء الهيستامين بتسبب البثرات والشرى في الجلد.
يحدث ذروة التأثير بعد حوالي 3 ساعات، وعلى الرغم من إنخفاض النشاط بعد ذلك، وتثبيط كبير من الهيستامين التي تسببها البثرات والشرى لا تزال تحدث 8 ساعات بعد الجرعة. ينتج سودوإفدرين أثره المضاد للإحتقان في غضون 30 دقيقة، واستمرار ما لا يقل عن 4 ساعات.
ينتج عن جرعة فموية مفردة مقدارها 10 – 20 ملغم من ديكستروميتورفان التأثير المضاد للسعال خلال ساعة واحدة ويستمر لمدة 4 ساعات على الأقل.

دواعي استعمال يونيفيد د.م: يوصف يونيفيد د.م لتخفيف أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والتي تستفيد من المزيج المضاد لإحتقان الأنف، مضادات مستقبلات الهيستامين هـ1، ومضاد السعال.

الجرعات وطريقة استعمال:
يجب عدم تجاوز الجرعة المذكورة:
– البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة وما فوق: 10 مل من يونيفيد د.م كل 4 – 6 ساعات حتى جرعة تصل إلى أربع مرات يومياً.
– الأطفال تحت عمر 12 سنة: يمنع إستعمال يونيفيد د.م في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً.
– كبار السن: لا يوجد دراسات محددة لإستعمال يونيفيد د.م في كبار السن. بينت التجربة بأن جرعة البالغين الإعتيادية هي مناسبة.
– القصور الكبدي: يجب توخي الحذر عند إعطاء يونيفيد د.م للمرضى الذين يعانون من قصور كبدي حاد.
– القصور الكلوي: يجب توخي الحذر عند إعطاء يونيفيد د.م للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي معتدل إلى حاد.
يمكن تخفيف يونيفيد د.م بمعدل 1:1 (1 في 2) أو 1:3 (1 في 4) مع شراب غير محفوظ BP. إن هذه التخفيفات تمتلك صلاحية لمدة 4 أسابيع إذا كانت محفوظة بدرجة حرارة 25 درجة مئوية.

فرط الجرعة:
قد تشمل تأثيرات التسمم الحاد الوسن والنعاس والدواء الترنح والضعف ونقص التوتر وتثبيط التنفس، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وخفقان وإرتفاع ضغط الدم والحمى المفرطة وفرط النشاط وهياج وتشنجات وصعوبة في التبول، غثيان وقيء.
يجب إتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم والحفاظ على التنفس والسيطرة على التشنجات. يجب عمل غسل للمعدة إذا كان ذلك ضرورياً. قد يكون قسطرة المثانة ضرورياً. كما يمكن زيادة طرح سودوإفدرين عن طريق زيادة حموضة البول أو الديلزة.
تم استعمال نالوكسون بنجاح كمضاد محدد لتسمم ديكستروميتورفان لدى الأطفال.

موانع استعمال يونيفيد د.م:

– في الأفراد الذين سبق وتعرضوا لعدم تحمل للمستحضر أو إلى أية من مكوناته.
– في المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم الشديد أو مرض الشريان التاجي الشديد.
– في الأفراد الذين يتناولون، أو أخذوا مسبقاً، مثبطات موأمين أوكسيديز في غضون الأسبوعين الماضيين. إن إستعمال سودوإفدرين المتزامن ومثل هذا النوع من المستحضرات قد يسبب في بعض الأحيان إرتفاعاً في ضغط الدم.
– من المعروف بأن مضاد البكتيريا، فيورازليدون، يسبب تثبيط للمونوأمين أوكسيديز بشكل مرتبط بالجرعة، وبالرغم من عدم وجود تقارير حول نوبات إرتفاع ضغط الدم عند إستعمال يونيفيد د.م المتزامن مع فيورازليدون، فإنه يجب عدم تناولهما معاً.
– يجب عدم إعطاء دسكتروميثورفان، بالترافق مع الأدوية المضادة للسعال الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، للمرضى الذين يعانون أو ليهم إحتمالية الإصابة بقصور في التنفس.
– يجب عدم إستعماله في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

محاذير استعمال Unifed DM يونيفيد د.م:

– قد يسبب يونيفيد د.م الدوار وضعف الأداء في اختبارات اليقظة السمعية. وبالتالي يجب على المرضى عدم قيادة المركبات أو تشغيل الآلات حتى يتمكنوا من تحديد ردات فعلهم.
– على الرغم من أن سودوإفدرين ليس له تأثير رافع للضغط عمليا على المرضى ذوي الضغط الطبيعي، ولكن يجب استعمال يونيفيد د،م بحذر للمرضى الذين يتناولون أدوية خافضة للضغط أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أو أي أدوية أخرى محاكية للودي، مثل الأدوية مزيلة الاحتقان والأدوية مثبطة الشهية والمنبهات النفسية الشبيهة بأمفيتامين. يجب ملاحظة تأثير جرعة مفردة من يونيفيد د.م على ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى قبل التوصية بجرعات متكررة أو علاج غير مراقب.
– كما هو الحال مع الأدوية المحاكية للودي الأخرى، فإنه يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، داء السكري، فرط نشاط الغدة الدرقية، إرتفاع الضغط داخل العين أو تضخم البروستاتا.
– لا يوجد دراسات محددة لإستعمال يونيفيد د.م في المرضى الذين يعانون من قصور كبدي أو كلوي، لذا يجب إستعمال يونيفيد د.م بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.
– يوجد هناك تقارير قليلة من سوء استعمال ديكستروميتورفان ولكن لا يوجد دليل على حدوث الإعتماد الدوائي في الجرعات العلاجية.
– يجب عدم إعطاء أكثر من 4 جرعات خلال أي 24 ساعة.
– تأثر القدرة على القيادة وإستعمال الآلات: قد تسبب تريبروليدين النعاس ويجب على المرضى عدم القيادة أو تشغيل الآلات حتى يتحدد مدى استجابتهم للعلاج.
– يحتوي هذا المستحضر على كميات قليلة جداً من المادة الملونة سنسيت يلو والتي من النادر أن تسبب بعض تفاعلات الحساسية للمرضى المعرضين للإصابة.

الإستعمال خلال فترتي الحمل والإرضاع:
على الرغم من سودوإفدرين، تريبروليدين، وديكستروميتورفان بقى في الإستعمال الواسع النطاق لسنوات عديدة من دون نتائج مرضية ظاهرة، ولكن لا توجد معلومات محددة عن إستعمالها خلال فترة الحمل.
لذا يجب توخي الحذر وذلك بموازنة الفوائد المحتملة من العلاج للأم مع أية مخاطر محتملة على الجنين النامي.
يفرز سودوإفدرين وتريبروليدين في حليب الأم بكميات صغيرة ولكن أثر ذلك على الرضاعة الطبيعية ليست معروفة. يقدر بأن 0،5 إلى 0،7% من جرعة مفردة من سودوإفدرين تم إبتلاعهم من قبل الأم سوف تفرز في حليب الثدي خلال 24 ساعة.
من غير المعروف ما إذا كان ديكستروميتورفان أو مستقلباته تفرز في حليب الأم.
لا توجد دراسات أجريت على الحيوانات لتحديد ما إذا تريبروليدين، سودوإفدرين أو ديكستروميتورفان لديهام القدرة على إضعاف الخصوبة. لا توجد تجربة عن تأثير يونيفيد د.م على الخصوبة البشرية.
لم ينتج عن إعطاء تريبروليدين الجهازي للفئران والأرانب بجرعة تصل إلى 75 ضعف جرعة الإنسان اليومية عن تأثيرات المسخية.
لم ينتج عن إعطاء سودوإفدرين الجهازي للفئران والأرانب بجرعة تصل إلى 50 ضعف جرعة الإنسان اليومية عن تأثيرات المسخية.
لا توجد معلومات متاحة كافية لتحديد ما إذا كان ديكستروميتورفان يمتلك خصائص مسخية محتملة.

التداخلات الدوائية:
– بالرغم من عدم وجود معلومات قاطعة، لذا يمنع مستعملي يونيفيد د.م من تناول الكحول والمهدئات التي تعمل مركزياً بشكل متزامن.
– إن استعمال يونيفيد د،م المتزامن مع الأدوية محاكية الودي مثل الأدوية مزيلة الاحتقان ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والأدوية مثبطة الشهية والمنبهات النفسية بأمفيتامين، أو الأدوية المانعة للمونوأمين أوكسيديز والتي تتداخل في عملية الاستقلاب الهدمي للأمينات المحاكية للودي، مما قد يسبب إرتفاع ضغط الدم.
– بسبب احتوائه على سودوإفدرين، قد يعكس يونيفيد د.م التأثير الخافض للضغط للأدوية التي تتدخل بالنشاط الودي وتشمل هذه الأدوية: بريتيليوم والبيثيدين وجوانثيدين وديبريسوكوين وميثيل دوبا ومضادات الفعل ألفا وبيتا الأدرينالينية.

الأعراض الجانبية:
قد يحدث تثبيط للجهاز العصبي المركزي، كما قد يحدث حالات من الوسن بشكل متكرر. قد تحدث اضطرابات النوم وحالات نادرة من الأهلاس.
قد يحدث طفح جلدي مع أو بدون تهيج، وخفقان وجفاف الفم والأنف والحلق أحياناً.
قد تحدث حالات من احتباس البول عند الرجال الذين يتناولون سودوإفدرين، قد يكون تضخم البروستاتا عاملاً يزيد من التعرض لذلك.
الأعراض الجانبية الناتجة عن ديكستروميتورفان غير شائعة، قد يحدث غثيان وقيء أو اضطرابات هضمية أحياناً.

فرط الجرعة:
قد تشمل تأثيرات التسمم الحاد الوسن والنعاس والدواء الترنح والضعف ونقص التوتر وتثبيط التنفس، وجفاف الجلد والأغشية المخاطية، وخفقان وإرتفاع ضغط الدم والحمى المفرطة وفرط النشاط وهياج وتشنجات وصعوبة في التبول، غثيان وقيء.
يجب إتخاذ الإجراءات الضرورية لدعم والحفاظ على التنفس والسيطرة على التشنجات. يجب عمل غسل للمعدة إذا كان ذلك ضرورياً. قد يكون قسطرة المثانة ضرورياً. كما يمكن زيادة طرح سودوإفدرين عن طريق زيادة حموضة البول أو الديلزة.
تم استعمال نالوكسون بنجاح كمضاد محدد لتسمم ديكستروميتورفان لدى الأطفال.

التخزين: يحفظ بين 15 – 30 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء.
كيفية التزويد: يونيفيد د.م: كل ملعقة صغيرة (5 مل) تحتوي على 1،25 ملغم تريبروليدين هايدروكلورايد و 30 ملغم سودوإفدرين هايدروكلورايد و10 ملغم ديكستروميتورفان هايدروبرومايد في زجاجات سعة 120 مل.
إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية.

صورة,دواء, عبوة, يونيفيد د.م, Unifed DM
صورة: عبوة يونيفيد د.م Unifed DM

أضف تعليق