٣ معلومات عن القهوة وأنواعها .. هامة ومفيدة لكل عشاق هذه الساحرة

القهوة

تعتبر القهوة من المنتجات الغذائية مثل باقي جميع المنتجات الغذائية الموجودة، وهي في العادة تكون عبارة عن ثمرة تشبه ثمرة الكرز للونها الاخضر، وتتحول للون الأحمر عند النضج.

ومن فوائد القهوة أنها الكافيين يؤدي لزيادة معدل التركيز والنشاط، ولها القدرة كذلك على تحسين المزاج، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تقلل من الإصابة بسرطان الجلد، وألزهايمر، وغيرها من الأمراض.

أهمية القهوة

يقول الأستاذ “إبراهيم عبدالله البلغوني” المتخصص في صناعة القهوة أن: القهوة تعتبر من المنتجات الغذائية، كما أنها تعتبر من أعلى المشروبات استهلاكًا حول العالم؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

وبالتالي تعمل على زيادة التركيز وتحسين المزاج، بالإضافة إلى ذلك فإن القهوة تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، وهذا يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الجلد، والسكريات الأحادية، ومرض الزهايمر، والشلل الرعاشي.

في أي موسم يتم استخراج حبوب القهوة؟

من الجدير بالذكر أن ثمرة القهوة هي منتج غذائي، كما أن القهوة تعتبر مثل باقي المنتجات الغذائية وثمار الفاكهة، ولكن يختلف موسم حصادها باختلاف الدولة، كما أن هناك بعض الدول يكون موسم حصادها مرة واحدة خلال السنة، بينما في دول أخرى ينقسم إلى موسمين حصاد في السنة الواحدة.

عادة ما تكون ثمرة القهوة تشبه ثمرة الكرز، ويكون لونها أخضر، وعندما تنضج ويأتي موعد حصادها تكون باللون الأحمر أو الأصفر، ثم يتم بعد ذلك مرحلة معالجتها وتجفيفها، يتبعها بعد ذلك مرحلة التقشير، وتليها مرحلة التغليف والتصدير، وبعدها يتم التحميص والطحن، ثم تأتي آخر مرحلة وهي التحضير سواء يدويًا أو بالماكينة.

الفرق بين أنواع القهوة المختلفة

تابع أ. إبراهيم: يعتبر الفرق بين القهوة العربية والقهوة الأجنبية ليس في النوع وإنما الاختلاف يكون فقط في طريقة التحضير.

ولقد اشتهر العرب بنوع القهوة العربية بسبب طريقة تحضيرهم، وأصل هذه الطريقة كانت في اليمن، فأهل اليمن هم أول الأشخاص الذين قاموا بتحضير القهوة للشرب، حيث أنها قبل ذلك كان يتم تناولها.

بينما القهوة الأجنبية يتم فيها استخدام أدوات تحضير مختلفة، كما أن الدول الأجنبية اشتهرت  بتحضير القهوة باستخدام الماكينات، بينما في الدول العربية يتم تحضيرها يدويًا.

عادة ما تكون نكهات القهوة أوضح باستخدام طريقة التحضير اليدوية، ولكن ليست جميع أنواع القهوة تصلح للتحضير يدويًا؛ فهناك أنواع تكون مناسبة للتحضير اليدوي، وأنواع أخرى للتحضير باستخدام الماكينات، وهذا يعتمد على نوع القهوة وطريقة تحميصها.

بالإضافة إلى ذلك فإن هناك أنواع أخرى من القهوة إذا تم تحميصها فإنها تصلح للتحضير اليدوي أو بالماكينة.

من المعروف أن أنواع مطاحن القهوة تختلف؛ فهناك أنواع من المطاحن البدائية، والتي تبدأ أسعارها من ٨٠ درهم إلى ١٥٠٠ درهم، وهذا لأن كفاءة الأحجار الداخلية للمطحنة هي التي تحدد جودة الطحن، فكلما كانت درجة الطحن مناسبة، كلما ساعد ذلك في التحضير بشكل أفضل، وكذلك تكون النكهات أفضل، وذلك لأن كفاءة درجة الطحن تؤثر على طعم القهوة.

أما بالنسبة لأدوات الترشيح فهناك أنواع مختلفة أيضًا من الأدوات، فهناك أداة تسمى (D٦٠)، ونوع آخر يسمى الجوهرة، وغيرها من الأنواع.

كفاءة الأحجار الداخلية للمطحنة هي التي تحدد سعرها.

ختامًا، من معايير حساب جودة الماكينة: الثبات الحراري؛ فيوجد في الماكينة طريقة لتحديد درجة حرارة معينة للطحن، ودرجة أخرى للتبخير.

ومن المعايير الأخرى لقياس جودة ماكينات القهوة هي  أدوات التصنيع الداخلية. بالإضافة إلى ذلك يوجد في ماكينات تحضير القهوة طريقة للتحكم في كمية تدفق المياه، وهذه المواصفات الإضافية تعتبر من المعايير التي تحدد جودة وسعر المنتج.

أضف تعليق