٩ معلومات عن البطريق بالعربية

معلومات عن البطريق رائعة وباللغة العربية

هذا الكائن الجميل المرح، سنحدثكم عن معلومات عن البطريق باللغة العربية، يمكن تزويدها للأطفال والكبار بنفس الوقت، فالبطريق يعد من الطيور المائية التي تعيش في المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن طائر البطريق هو الطائر ذو اللون الأسود والأبيض فقط، فإن هذا الطائر له أحجام وألوان مختلفة، ووفقًا لنظام المعلومات التصنيفية المتكامل، يوجد ١٩ نوعًا من طائر البطريق.

معلومات عن البطريق

وسنعرض فيما يلي معلومات عن البطريق مع بعض الحقائق المدهشة عن هذا الطائر:

١. أين يعيش طائر البطريق؟

يقضي طائر البطريق ٨٠ ٪ من حياته في المحيط، فهو سباح ماهر، كما تعيش معظم طيور البطريق في نصف الكرة الجنوبي، وتفضل البطاريق العيش في المناطق الباردة.

٢. ماذا يأكل البطريق؟

يتغذى طائر البطريق على اللحوم، حيث يأكل القشريات الصغيرة، الحبارات والأسماك، ويحصل البطريق على غذائه أثناء عومه في الماء، فهو يسبح بسرعة ومهارة كما يستطيع أيضًا الهروب من أعدائه.

٣. كيف يتكاثر البطريق؟

عندما يصل طائر البطريق إلي ٣-٨ سنوات فإنه يصبح ناضجًا بدرجة كافية كي يتزاوج، كما أن معظم الأنواع تتكاثر خلال فصلي الربيع والصيف، ثم يبدأ الذكر عادةً تجهيزاته لطقوس التزاوج وسيختار موقعًا لطيفًا للتعشيش قبل أن يقترب من أي أنثى، حيث تترك البطاريق الماء خلال موسم التزاوج، ثم بعد ذلك تتم مرحلة التزاوج وتضع أنثي البطريق بيضة أو بيضتين، ويتولى الذكر والأنثى مسؤولية رعاية البيضة، وعندما تكون البيضة جاهزة للفقس، تستخدم أنثي البطريق مناقيرها لاختراق قشرة بيضها، وقد تستغرق هذه العملية ما يصل إلى ثلاثة أيام، وبعد خروج البطريق الصغير للحياة، يتناوب الوالدان تغذية ابنهم وإمداده بالطعام المهضوم جزئيًا، وبعدما يكبر قليلًا يذهب البطريق الصغير إلي البحر كي يتعلم العوم.

٤. هل يعتبر البطريق طائر؟ وإذا كانت الإجابة نعم، هل يستطيع الطير؟

نعم، يعتبر البطريق من الطيور المائية، ولكنه لا يستطيع الطير، فهو يحتوي على كافة الخصائص البيولوجية التي تجعله ينتمي إلى مجموعة الطيور؛ حيث يغطي جسمه الريش، وكذلك يبيض، هو فقط ضمن الطيور البحرية التي تعيش حياة غير عادية، وهذا هو سبب اختلافه عن الطيور الأخرى.

٥. هل تمتلك طيور البطريق ريشًا؟

يغطي الريش طيور البطريق مثل بقية الطيور الأخرى، كما أن ريش البطريق أقصر وأكثر صلابة من معظم ريش الطيور الأخرى، وهذا ما يميزه ويجعله أكثر انسيابية في الماء.

٦. كيف يعيش بطريق الإمبراطور خلال فصل الشتاء في القطب الجنوبي؟

يقضي بطريق الإمبراطور حياته بأكملها في القطب الجنوبي، كما أنه الوحيد الذي يتزاوج خلال فصل الشتاء، فبعد أن تضع الأنثى البيضة تتركها له فيعمل على تدفئتها بريشه مدة شهرين، ثم تأتي الأنثى من البحر محملة بالطعام اللازم وتفقس البيضة، ويستطيع بطريق الإمبراطور التعايش في هذا الجو قارس البرودة لأنه يحتوي على أعداد كبيرة من الريش التي تعمل على تدفئته.

٧. هل تتجمد أقدام البطريق؟

يمتك البطريق نظامًا وعائيًا يحافظ على دراجة حرارة جسمه، فعندما تنخفض درجة الحرارة المحيطة به عن ٠ درجة مئوية، يعمل البطريق علي زيادة تدفق الدم الحار إلى قدميه، فيمنع هذا تجمد القدمين، وعند ارتفاع درجة الحرارة يحدث العكس، أي يعمل البطريق على خفض تدفق الدم الحار إلى قدميه، مما يقلل درجة حرارة القدمين.

٨. كم يبلغ طول بطريق الإمبراطور؟

يبلغ طول بطريق الإمبراطور ١.٢ مترًا، مما يجعله أطول أنواع طيور البطريق، أما أصغر الأنواع فهو البطريق الأزرق (المعروف أيضًا باسم البطريق الصغير أو البطريق الخيالي) حيث يبلغ طوله ٠.٣ مترًا، أي أن طول بطريق الإمبراطور يساوي ٤ أضعاف طول البطريق الأزرق.

٩. هل يستطيع البطريق الغوص؟

نعم، يستطيع طائر البطريق الغوص في الماء بعمق يزيد عن ٢٥٠ مترًا، ويعتبر الإمبراطور من أمهر البطاريق في السباحة والغوص، حيث سجلت أنثي البطريق أعمق غطس في تاريخ البطاريق بلغ ٥٣٥ مترًا تحت سطح الماء.

كانت هذه مجموعة معلومات عن البطريق نعتقد أنها ستُثري عقلك الفكري حول هذا الطائر الرائع.

المصادر: DiscoverwildlifeLivescience

أضف تعليق