٩ معلومات عن الطاووس مدهشة

معلومات عن الطاووس جميلة ومدهشة

سيكون الجمال هنا كثيرًا في سرد معلومات عن الطاووس رائعة ومدهشة، فالطاووس يُعتبر من أجمل المخلوقات على وجه الأرض، فهو يتمتع بريش ذو ألوان براقة وجذابة، ويطلق اسم طاووس في اللغة العربية على المذكر والمؤنث من هذا النوع من الطيور، أما في اللغة الإنجليزية فيعرف ذكر الطاووس باسم (Peacock) والأنثى باسم (Peshen).

معلومات عن الطاووس

وسنعرض في هذا المقال بعض الحقائق الممتعة عن هذا الطائر الجميل، متضمنًا أهم معلومات عن الطاووس الرائع.

١. أنواع الطواويس

هناك ثلاثة أنواع معروفة من الطواويس، اثنان منهم من أصل آسيوي، وواحد من أصل أفريقي، حيث يسُمي الطاووس ذو الأصل الأفريقي بطاووس الكونغو حيث أن موطنه الأصلي بالتحديد دولة الكونغو، أما النوعان الأخران فأحدهما يسمي الطاووس الهندي أو الطاووس الأزرق، والأخر يُعرف باسم الطاووس الأخضر.

٢. يعيش الطاووس في الغابات والمناطق الزراعية

يستوطن الطاووس في المناطق الزراعية والغابات، كما يعيش البعض من هذه الطيور فوق الأشجار والغابات المطيرة، وهي الأماكن الأكثر راحة بالنسبة لهذه الطيور.

٣. عمر الطواويس

عندما يتم تدجينها، يعيش بعضها حتى ٥٠ عامًا، أما في الحياة البرية، يعيش الطاووس وكذلك الطيور بشكل عام حتى ٢٠ عامًا نظرًا لأن الحياة البرية محفوفة بالمخاطر.

٤. الفرق بين الذكر والأنثى

يعتبر الحجم واحدًا من الاختلافات الجوهرية بين ذكر الطاووس وأنثاه، حيث يصل حجم ذكر الطاووس في كثير من الأحيان إلى ضعف حجم نظيره من الإناث.

٥. النظام الغذائي للطاووس

يتغذى الطاووس بشكل أساسي على النباتات والفواكه والبذور وبتلات الزهور والنمل والقراد والحشرات والجراد وبقايا الخبز، كما يتغذى الطاووس أيضًا على الثعابين والبرمائيات والفئران.

٦. مواصفات الطاووس

  • أولًا، الوزن والطول: يتراوح وزن الطاووس الذكر من أربعة إلى ستة كيلوجرام، بينما يتراوح وزن الإناث من ٢.٧٥ إلى أربعة كيلوجرام، ويتراوح طول الطاووس الذكر من ستة إلى سبعة أقدم، في حين أن طول الإناث يتراوح من ثلاثة إلى ٣.٥ قدم.
  • ثانيًا، الرأس: يوجد على رأس الطاووس ريش متشابك، ويعطي هذا الريش مظهرًا جذابا يشبه التاج.
  • ثالثًا، العيون: هناك بقع بيضاء أعلى وأسفل عيون الطاووس.
  • رابعًا، الذيل: يمثل ذيل الطاووس ٦٠ ٪ من طوله، ويتميز الطاووس الذكر بذيل ملون وجذاب، ويختلف لون ذيل الطاووس في كل مرة تنظر إليه من زاوية مختلفة، كما يحتوي الريش الموجود على الذيل على بقع جميلة تشبه عين الإنسان، ويمكن للطاووس أن يستعمل ٢٠٠ ريشة أثناء تقديم العرض الخاص به، ويسقط الطاووس ريشه كل صيف.
  • وأخيرًا، باقي الجسم: جسم الطاووس مليء بالريش البني الرائع في الأمام وكذلك في الظهر، يقدم الطاووس الذكر عرضًا مذهلًا؛ حيث يبسط ريشه بحيث يتخذ الذيل شكل مروحة جذابة ذات لون أخضر، ويقصد من وراء هذا العرض جذب أنثي الطاووس، أما أنثي الطاووس فهي أقل جمالًا من الذكر، كما أنها تتميز بتاج من الريش البني فوق رأسها، لكنها لا تستطيع تقديم عرض بذيلها علي عكس الطاووس الذكر.

٧. لون الطاووس الحقيقي

على الرغم من أن الطاووس يبدو وكأنه متعدد الألوان، فإنه في الحقيقة بني اللون، ولكنه يظهر بألوان جذابة لأنه غالبًا ما يتغير لونه بسبب انعكاس الضوء عليه، حيث يعطي كل جزء من الريش لونًا مختلفًا عن بقية الأجزاء الأخرى.

٨. هل يستطيع الطاووس الطير؟

نعم، يستطيع الطاووس أن يطير إلى مسافات محدودة كغيره من الطيور الكبيرة، لكنه يفضل المشي على الأرض معظم الوقت، ويطير الطاووس هربًا من الحيوانات المفترسة أو كي يقفز فوق الشجرة كي يبيت عليها.

٩. هل يستطيع الطاووس الجري؟

نعم، يعتبر الطاووس من الطيور السريعة، حيث يجري الطاووس بسرعة ممتازة تصل إلى ١٦ كيلو متر في الساعة، كما أنه يطير أيضًا بسرعة كبيرة تصل إلى ١٠ أميال في الساعة.

المصادر: MomjunctionThefactsite

أضف تعليق