10 أغذية مفيدة للكبد مُعظمها في مُتناول يد الجميع

صورة, الثوم ,Garlic
صورة: الثوم Garlic

يُكمل دكتور عوض فهمي حديثهُ عن الكبد وبروتكلات فيروس C والذي سيكون شيقاً جداً لكثير ممن يُحبون قوائم الأغذية وفوائدها، أما الأغذية المفيدة للكبد فهذا وقتها…

قائمة بالإغذية/ الأطعمة/ الأكلات المفيدة للكبد

١- الثوم: كميه صغيره من الثوم تكفي لتنشيط انزيمات الكبد لانه يحتوي علي الاليسين والسيلينيوم ويمكن تناوله مع زيت الزيتون وعصير الليمون كما يعمل الثوم علي التخلص من عنصر الزئبق السام في الجسم.

٢- الجريب فروت: يحتوي علي نسبه من المواد المضاده للاكسده وخاصه فيتامين ج وهو مطهر طبيعي للكبد ويساهم عصير الجريب فروت الطازج في انتاج انزيمات طرد السموم من الكبد.

٣- البنجر والجزر: يحتوي البنجر والجزر علي نسبه عاليه من الفلافونويد flavonoid والبيتاكاروتين وتنصح الطبيبه الاستراليه سالفه الذكر بتناول بشر الجزر والبنجر مع اضافه عصير الليمون وقليل من الملح والفلفل الاسود المطحون مع عسل النحل.

٤- الشاي الأخضر: يحتوي واحد من اقوي مضادات الاكسده وهو الكاتشينيز وهو يعمل علي تحسين وظائف الكبد وهو يقدم عده وظائف للكبد حيث يعمل علي حمايه خلايا الكبد ويعمل في الوقت نفس علي تقويه جهاز المناعه ويعمل علي وقايه الكبد من نمو الخلايا السرطانيه وبه ايضًا الكافيين الذي يعمل علي ازاله السموم من الكبد.

٥- زيت الزيتون وزيت الكتان: تفيد الكبد اذا تم تناولها باعتدال حيث تعمل علي توفير قاعده دهنيه تعمل علي امتصاص السموم الضاره.

٦- الكركم: يعتبر من التوابل المفضله للكبد، ويعمل الكركم علي تعزيز تخلص الكبد من السموم عن طريق مساعده الانزيمات التي تعمل علي طرد المواد المسرطنه

٧- الخضروات الورقيه الخضراء: من افضل الاغذيه التي تساعد علي تنظيف الكبد من السموم حيث تحتوي علي الكلورفيل الذي يمتص السموم وتشمل انواعا مثل الفجل، الجرجير، الملوخيه والسبانخ.

٨- الخضروات الصليبيه: مثل القرنبيط وااكرنب والبروكلي حيث تساعد علي زياده مستوي الجلوكوسينوليت في الدم وهي مركبات تساعد علي زياده نشاط الانزيمات التي تطرد السموم والمسرطنات من الجسم.

٩- التفاح: يحتوي نسبه عاليه من البكتين حيث يساعد في اخراج السموم من الجهاز الهضمي ومن ثم يسهل للكبد التعامل مع نواتج الهضم.

١٠- الطحالب الخضراء: ورد ان الطحالب الخضراء المزرقه المعروفه باسم الكوريلا هي اقوي علاج لخمول الكبد فهي مصدر غني بالكلوروفيل الذي يمنحها لونها الاخضر المميز وترتبط هذه الكوريلا بالتخلص من سموم الكبد ويزيل نواتج التمثيل الغذائي مثل حمض اليوريك.

واقرأ هنا: كيف يتم عمل فحص للكبد

وتضع د/ ساندرا قائمه بالنصائح والمحاذير التي تعمل للحفاظ علي الكبد

حيث تنصح بالاتي:

  • نظافه اليدين اثناء الاكل واعداده والادوات التي يجهز فيها.
  • تجنب الاكل الغير طازج.
  • الابتعاد عن اللحوم والاسماك المدخنه واللحوم المصنعه مثل. الهامبورجر .
  • تشدد علي تبريد الاغذيه المطهوه بسرعه حيث ان التبريد التدريجي يسمح بنمو الميكروبات.
  • تجنب الكحوليات تماما.
  • تقليل استهلاك السكر والحد من تناول المقليات.
  • ممارسه الرياضه البدنيه المنتظمه.
  • تجنب بعض الاطعمه الضاره بالكبد مثل العسل الاسود وعصير القصب والمربات والفطائر الغنيه بالدهون واللحوم الغنيه بالدهون وجلد الدجاج والاسماك الغنيه بالدهون وصفار البيض والتوابل.
  • عدم استعمال ادوات الاخرين كالامشاط وامواس الحلاقه والقصافات.

ويجب ان نعلم ان الكبد هو العضو الوحيد الذي يعاود النمو مما يجعل من الممكن للشخص ان يتبرع بجزء خمن كبده لشخص اخر.

إلى هنا فقد تحدثنا عن بعض المعلومات عن الكبد، ونستكمل الحديث القادم عن بعض الحالات المرضيه التي تصيب الكبد وعلاجها الأمثل.

بواسطة: د/ عوض فهمي المنير (صاحب صفحات قطوف صيدلانيه وصفحه صيدلي فاهم شغلي مش بياع. وصاحب جروب الصحه والجمال من خيرات الطبيعه)

رابط مختصر:

أضف تعليق