تسوق

4 نصائح مفيدة عند الرغبة في شراء سجاد جديد


شراء سجاد جديد, Buy Carpets

السجاد من الأشياء الهامة جدًا في فرش المنزل، فهي التي تعطي رونقًا وطابعًا من الأناقة، كما أنه يساهم في تدفئة المنزل ويضيف لقطع الأثاث مزيدا من الجمال، وتشعر العين في وجوده بالاكتمال والتوازن.

ويعتبر سوق السجاد من أكثر الأسواق ثراء وازدحامًا بالخامات المختلفة مثل الصوف والإكريليك أو النوعيات التي تجمع بين عدة خامات ، كذلك التصميمات متعددة ومتباينة، فمنها التصميمات الشرقية والعربية الكلاسيكية ومنها التصميمات العصرية والحديثة، فضلا عن تباين كبير في الأسعار، والكثير منا يجهل المعايير التي تحدد اختياراته فيختار قطعة سجاد لمجرد أن التصميم أو الألوان لفتت نظره، وقد يغفل عن عنصر هام وهو التناسق بين السجاد وبين الديكور وقطع الأثاث في المكان الذي توضع فيه السجادة أو غيره من العوامل المهمة، ومن ثم فسوف نقوم في هذا المقال بلفت نظرك إلى الاعتبارات التي يجب أن تفكري فيها حين ترغبين في اقتناء سجادة جديدة.

أولًا: راعي المساحات

اختيار السجادة المناسبة لأي مكان يعتمد بشكل أساسي على مساحة المكان، فما يصلح لمساحات واسعة مثل غرف الاستقبال لا يصلح للمساحات المحدودة مثل غرف النوم، ومن النصائح التي يوصي بها المختصون في الديكور أن تختاري دائمًا قطع صغيرة من السجاد للمساحات الضيقة لأنها تناسبها في الحجم فضلًا عن كونها تعطي شعورًا قويًا باتساعها، بينما يوصون بانتقاء السجاد الكبير الحجم للأماكن الواسعة مثل غرف المعيشة وصالات الاستقبال.

وعامة فحاولي أن تختاري قطع السجادة المتوسطة، ويمكن وضع سجادتين متوسطتين في الغرف الواسعة، لأن السجاد الكبير جدا مرهق في تنظيفه ونقله (هذا في حالة إذا كنت تنظفيه بنفسك).

Buy Carpets

ثانيًا: لون السجاد مع قطع الأثاث

من الضروري التركيز على اللون في السجادة التي ترغبين في شرائها ومراعاة عدة اعتبارات فيما يتعلق بهذا الصدد منها ملائمة اللون للمفروشات وقطع الأثاث، والملائمة لا تعني أن تكون السجادة بنفس اللون فهذا أحيانًا يقلل من تأثيرها الجمالي في المكان، وإنما اختيار لون متماشي مع ألوان الديكورات أو فيه جزء من تلك الألوان.

الاعتبار الثاني متعلق بالمساحة فالمساحات الواسعة يناسبها الألوان الفخمة الداكنة أو الألوان الدافئة والكلاسيكية التي تعطي انطباع الفخامة مثل النبي تي والأزرق والأرجواني وما إلى ذلك، في حين ينصح باختيار سجاد فاتح اللون للمساحات الضيقة لأنها تعطي شعورًا بالاتساع.

كما يراعى في اختيار اللون وظيفة المكان فمثلا سجاد غرف النوم يمكن أن نختاره من الألوان الفاتحة لأن استخدامه محدود والكثافة المرورية عليه على مدار اليوم محدودة، في حين أن الألوان البني والرمادي والأحمر القاني وما إلى ذلك يناسب الأماكن ذات الكثافة المرورية الكبيرة وأماكن تواجد الأطفال مثل الطرقات وغرف المعيشة.

Buy Carpets

ومن الحِيل التي يلجأ إليها البعض في اختيار السجاد بلون يناسب الديكورات المختلفة ولا يمثل عائقًا عند الرغبة في تغيير دهانات المكان مثلا أو الستائر أو غيره اختيار ألوان حيادية تتماشى مع عدد كبير من الألوان ولا تقتصر على لون واحد، أو اختيار سجاد منقوش به عدة ألوان.

ثالثًا: الخامة

هناك خامات متعددة تدخل في صناعة السجاد منها القطن والصوف والإكريليك، وكل نوع له مميزاته وخصائصه من حيث الوزن وسهولة التنظيف والسعر، وننصحك أن تسألي عن كل الخامات وتقارني بينها وتختاري الأسهل في التنظيف والأخف والأرخص ما دام متوفرا بتصميمات جميلة وراقية.

رابعًا: التصميم

هناك تصميمات كثيرة جدًا في السجاد منها الشرقي والقوقازي والإيراني بأنواعه المختلفة، ومنها الكلاسيكي القديم ومنها التصميمات الحديثة، وما يحكمك في اختيار التصميم هو تصميم المكان نفسه وديكوراته وما يحتوي من قطع الأثاث، فإن كان كل هذا ينتمي إلى التصميمات العصرية الحديثة فيمكنك اختيار سجادة على نفس الطراز وإن كان التصميم ينطق بالكلاسيكية والنمطية فيمكنك احتيار تصميم شرقي تقليدي ليبدوا بيتك كلوحة فنية متناسقة مكتملة العناصر.

السابق
5 نصائح تساعدك في شراء لاب توب مناسب
التالي
5 معايير هامة عند شراء خلاط كهربائي جديد

اترك تعليقاً