5 أطعمة تساعد في خفض مستوى ضغط الدم

الرمان , خفض ضغط الدم

الحمية الغذائية الأمثل لمصابي ارتفاع ضغط الدم

تقول اخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أن ارتفاع ضغط الدم يسبب العديد من المشاكل الصحية؛ فحوالي ٧٠٪ من جلطات القلب، والجلطات الدماغية تكون ناتجة عن ارتفاع مستوى ضغط الدم، كما أن ارتفاع ضغط الدم من أهم مسببات الإصابة بأمراض القلب، ذلك بالإضافة إلى أنه حوالي ١٣٪ من معدلات الوفاة عالمياً يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم، وتأثيره على الإصابة بأمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر أن هناك نسبة عالية من الشباب (أقل من ٢٠ سنة)، في وقتنا الحالي يعانون من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك غالباً ما يكون بسبب السمنة المفرطة.

وهناك عدة أطعمة يجب لمصابي ارتفاع ضغط الدم الابتعاد التام عنها، ومن أهم هذه الأطعمة، تلك التي تحتوي على الصوديوم؛ فلا يجب أبداً أن يتم تناول كمية صوديوم يومياً تتخطى الـ ١٥٠٠ ملجم، فيجب الابتعاد التام عن المخللات، والبسكويت المُملح، واللحوم المصنعة، ذلك بالإضافة إلى أهمية اتباع الحمية الغذائية التي تُسمى بالداش دايت “Dash diet“، والتي تُقر على أهمية تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه في اليوم، بكمية تصل إلى ٧-٨ حصص يومياً.

أطعمة مفيدة في خفض مستوى ضغط الدم

وتؤكد الدكتورة “ربى” على أنه توجد عدة أطعمة يمكن تناولها لخفض مستوى ضغط الدم، وأهم هذه الأطعمة:

  • الرمان: حيث أثبتت الدراسات أن تناول نصف كوب يومياً، أو تناول حبة الرمان بشكل منتظم، يساعد بدرجة كبيرة على خفض مستوى ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية المهمة، إلى جانب مضادات الأكسدة.

وبشكل عام يجب على مصابي ارتفاع ضغط الدم ألا يقتصر غذائهم على تقليل نسبة الصوديوم فقط، لكن يجب أيضاً تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم في المقابل، وذلك من خلال تناول الخضروات والفواكه بكثرة.

  • الشمندر: حيث أثبتت الدراسات فاعلية الشمندر في خفض مستوى ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائه على مادة “Nitric oxide”، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية بشكل كبير مما يقلل من مستوى ضغط الدم، لذلك فيفضل إدخال الشمندر في السلطة بشكل منتظم، أو شرب عصير الشمندر إذا كان ذلك ممكناً.
  • الثوم: حيث أثبتت الدراسات على فاعلية الثوم في خفض مستوى ضغط الدم؛ وذلك بسبب وجود مادة “Sulphur compound” به بكميات كبيرة، خاصةً الثوم الطازج.
  • الموز: وذلك لأن الموز يعتبر من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية جداً من معدن البوتاسيوم، الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم.

ومن أهم المعادن أيضاً التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم كما أكدت الدكتورة “ربى” هو معدن الماغنسيوم، الذي يتواجد بكثرة في الخضروات الورقية، الفواكه، والبذور.

  • الأوميجا ٣: حيث أشارت الدراسات على أهمية تناول الأوميجا ٣ مرتين أسبوعياً، وذلك لفاعليتها في خفض مستوى ضغط الدم، ويمكن الحصول على الأوميجا ٣ من الأسماك بشكل رئيسي.
رابط مختصر:

أضف تعليق