أهم 5 فيتامينات أساسية لتغذية الشعر ومنع تساقطه

الشعر

يعتبر الشعر عضو مثل باقي أعضاء الجسم، كما أنه يحتاج للتغذية والفيتامينات والمعادن الأساسية للنمو مثل الجسم، وذلك لتغذية بصيلات الشعر والحفاظ على الكولاجين الموجود في الشعر لمدة طويلة.

أهم الفيتامينات والمعادن للحفاظ على صحة الشعر

تقول الدكتورة “رند الديسي” أخصائية التغذية أن: الشعر يعتبر عضو مثل باقي الأعضاء الموجودة في الجسم، ويحتاج للتغذية الصحيحة والفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى احتياجه للاهتمام الخارجي عن طريق الكريمات والشامبوهات، ولكن تعتبر التغذية الداخلية تعتبر هي الأساس لتغذية بصيلات الشعر ونموها بالطريقة الصحيحة والحفاظ على البروتين الموجود في الشعر لفترة أطول.

من الجدير بالذكر أن هناك خمس فيتامينات أساسية لتغذية الشعر بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى ثلاث معادن أساسية يحب التركيز عليها، وهذه الفيتامينات هي: 

فيتامين أ

والذي يعتبر الفيتامين الأساسي لتكوين خلايا جديدة في الجسم، ولكن تعتبر مصادر فيتامين أ محدودة، لذلك يجب التركيز بشكل كبير عليها.

ومن المصادر التي تحتوي على فيتامين أ: البطاطا الحلوة، اليقطين، السبانخ، الخضروات الورقية الداكنة، والمشمش المجفف، ولكن جميع هذه المصادر تعتبر مصادر موسمية لذلك يقل استهلاكنا لهذه المصادر، ونصبح عرضة لنقص فيتامين أ.

وتنصح الدكتورة بالاهتمام دائمًا في الحصول على فيتامين أ بشكل يومي، وإذا لم نستطيع الحصول عليه بشكل يومي يجب الحصول عليه من المكملات الغذائية، ولكن مع مراعاة الكمية المستهلك وعدم الزيادة؛ حيث أن فيتامين أ يعتبر أحد الفيتامينات التي يتم تخزينها في الدهون، ومن الممكن أن يسبب تسمم غذائي.

أهمية فيتامين أ

كما تقول د. “الديسي”: فيتامين أ يساعد في تجديد خلايا الجسم، وإنتاج الزيوت التي تحافظ على رطوبة فروة الرأس، فتعزز من تكاثر الشعر.

فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة الشعر؛ حيث يحتوي على البيوتان، والذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشّعر بشكل كبير، وهو موجود بشكل كبير في الأغذية.

كما أضافت “رند”: البيوتان يعمل على تجديد وتكاثر الخلايا في الجسم، وبالتالي فإنه قد يؤدي لظهور البثور على الوجه؛ لذلك تعتبر استشارة طبيب الجلدية من الأمور الأساسية عند اللجوء لأخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتان.

بشكل عام يوجد البيوتان في عدة مصادر مثل: الحبوب الكاملة، اللحوم، واللوز، والأسماك، والخضروات الورقية، بالإضافة إلى أن فيتامين ب يدخل في تجديد خلايا الدم الحمراء في الجسم.

من المعروف أن كبار السن دائمًا ما يكون لديهم نقص في فيتامين ب١٢، وذلك بسبب فقدان المادة المعززة لامتصاص فيتامين ب١٢ الموجودة في المعدة.

لذلك يفضل دائمًا بعد عمر ٤٠ عام للنساء و٥٠ عام للرجال، إجراء فحص دوري لفيتامين ب١٢ للتأكد من وجود نسب طبيعية في الجسم، وإذا كان هناك نقص في هذه النسب يفضل أخذ المكملات الغذائية على هيئة إبر حتى يمكن الاستفادة منها بشكل أكبر، وذلك تحت إشراف الطبيب.

فيتامين C

يعتبر فيتامين سي من أهم مضادات الأكسدة، كما أنه يعزز من امتصاص عنصر الحديد في الجسم، والذي يعتبر عامل أساسي لتشكل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى أنه يقوم بمحاربة الجذور الحرة، ويؤدي إلى تقدم كبير في عمر الخلايا وخاصة خلايا الشعر.

كما يعمل فيتامين سي على تقوية المناعة والحفاظ على البروتين الموجود في الشعر، والحفاظ على الكولاجين لفترات طويلة في الجسم.

ويوجد فيتامين سي في عدة مصادر منها الفراولة، والفلفل، والجوافة، الطماطم، والكيوي، والبروكلي، وجميع الخضروات الورقية.

فيتامين د

تابعت د. “رند”: فيتامين د من أهم الفيتامينات الموجودة في جسم الإنسان، ويدخل في الكثير من العمليات في الجسم، كما يقوم بالحفاظ على بصيلات الشعر، وتقوم معظم الدراسات على ربط التساقط الدائم للشعر بنقص فيتامين د.

تؤكد د. “الديسي”: علاج تساقط الشعر يعتمد على المسبب؛ فإذا كان التساقط بسبب نقص العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن، يكون علاج التساقط بواسطة الغذاء، وتختلف مسببات تساقط الشعر: فأحيانًا يكون التساقط بسبب أمراض مناعية، أو أمراض جلدية، وغيرها من الأسباب، لذلك معرفة السبب يعتبر اهم نقطة في العلاج.

يوجد فيتامين د في الأسماك البحرية، والأسماك الدهنية، والحليب، وزيت سمك كبد القد (موجود في الصيدليات).

وأضافت الدكتورة أنه يفضل التركيز على فيتامين د من المكملات الغذائية لأن الغذاء لا يعتبر كافي للحصول على فيتامين د وتغطية احتياجات الجسم.

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من أحد أهم مصادر الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر، وتعزز من تكون الزيوت التي تساعد في تشكل بصيلات الشعر الجديدة، وهو موجود عادة في جميع النباتات التي تعطينا الزيوت مثل: بذور عباد الشمس، اللوز، الأفوكادو، والسبانخ.

بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين E يعمل كمضاد أكسدة، كما أن هناك دراسة أثبتت أن ٣٥٪ من الأشخاص الذين يتناولون فيتامين E بشكل يومي أصبح لديهم نمو في الشعر، بالإضافة إلى أنه من الفيتامينات التي تخزن في الجسم وتستخدم وقت الحاجة.

ختامًا، تنصح الدكتورة عند أخذ أدوية مخصصة لتغذية الشعر، يجب أولًا اللجوء للطبيب المختص لعمل فحص لفروة الرأس، والمساعدة في الحصول على أفضل أنواع الأدوية التي نستطيع اللجوء إليها والتي تتناسب مع حالة الشخص للحفاظ على الشعر لفترة طويلة.

أضف تعليق