طب وصحة

أبرز 8 معتقدات وعادات خاطئة في طب الأسنان


معتقدات وعادات خاطئة , طب الأسنان

يسعى الكثيرون للاحتفاظ بألوان أسنانهم كما كانت عليه قبل أن تلوثها فضلات الطعام، بيضاء ناصعة لا يعكر صفو بياضها شيء، وفي إطار السعي لذلك المظهر الجميل الجذاب نبت عدد من المعتقدات الخاطئة سنورد بعضها في هذا المقال.

ما هي أبرز المعتقدات الخاطئة في طب الأسنان

يقول الدكتور “عدي مزاهرة” اخصائي طب وجراحة الفم والأسنان: أنه هناك عدة معتقدات خاطئة خاصة بالفم والأسنان منها:

  1. بدء الاعتناء بأسنان الأطفال منذ بداية بروزها داخل الفم: ويعتبر هذا المعتقد خاطئ؛ حيث أن الأسنان اللبنية تبدأ في التكوين منذ المرحلة الجنينية، وبالتالي لابد من الاعتناء بها منذ المرحلة الجنينة أيضاً وذلك عن طريق تناول الأم الحامل لوجبات غذائية متوازنة وصحية تحتوي على الكالسيوم، والبروتينات، والأملاح والدهون، والفيتامينات. مما يؤدي إلى ظهور أسنان لبنية قوية وصحية.
  2. مرحلة الحمل تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة: وذلك يعتبر معتقد خاطئ حيث لا يؤثر الحمل كمرحلة فسيولوجية على الأسنان بشكل مباشر، ولكن ما يحدث في الحقيقة هو زيادة هرمونات الحمل مما يؤثر على جودة والخواص الدفاعية للعاب، ونظراً لقلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان في تلك الفترة، ونظراً أيضاً لحدوث القيء بشكل مستمر أيضاً، تزداد الفرصة لتسوس الأسنان والتهاب اللثة. لذلك فلابد وأن تهتم المرأة الحامل بنظافة الفم والأسنان، وبالزيارة المستمرة لطبيب الأسنان.
  3. غسيل الأسنان باستخدام الفرشاة يمنع حدوث التسوس: وذلك أيضاً يعتبر معتقد خاطئ؛ حيث لا تمنع الفرشاة حدوث التسوس، ولكنها تخفف من حدة حدوث التسوس بنسبة ٦٠-٧٠٪ إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح. وتعتبر الفرشاة الكهربائية مؤذية للأسنان، وقد ثبت أن ضررها أكبر من نفعها. ففي النهاية لابد من استخدام فرشاة ناعمة الملمس ولكن بشكل صحيح.
  4. إدخال الخيط الطبي بين الأسنان لتنظيفها: وبالرغم من أنه كان ينصح به حتى من خلال أطباء الأسنان، إلا أنه قد تم إثبات خطأ استخدام ذلك الخيط؛ حيث يعمل على نقل المواد الجرثومية من الأسنان إلى اللثة، مما قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل وليس حلها.
  5. خلع الأسنان اللبنية للطفل بمجرد تسوسها: ويعتبر هذا المعتقد خاطئ تماماً، فالسن اللبني لابد وأن يعامل معاملة السن الدائم، بل على العكس تماماً يجب علاجها معالجة تامة، حيث أنه قد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل تقويمية في المستقبل.
  6. زراعة الأسنان أمر غير آمن: وهذا أيضاً يعتبر معتقد خاطئ تماماً، فزراعة الأسنان تعتبر الحل الآمن والمثالي، وهو إجراء سهل وبسيط يستخدم لتعويض المفقود من الأسنان، ويصاحبه ألم بسيط يمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات.
  7. وبالحديث عن زراعة الأسنان، فإنه من ضمن المعتقدات الخاطئة أيضاً الخاصة بزراعة الأسنان، أن الأسنان المزروعة قد لا تحتاج إلى نظافة مثل الأسنان الطبيعية، وهذا معتقد خاطئ فالأسنان المزروعة تحتاج إلى الاهتمام، وقد يؤدي عدم الاهتمام بالصحة الفموية بعد الزراعة إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى فقد الأسنان المزروعة أو الأسنان الطبيعية الموجودة.
  8. تبييض الأسنان هو إجراء يؤثر على بنية السن: وهذا معتقد خاطئ نهائياً، فتبييض الأسنان يعتبر إجراء ضروري يفضل اجراؤه كل ستة أشهر أو سنة، ولا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الأسنان.
السابق
علاج التهبيطات النسائية والسلس البولي
التالي
تفصيلاً: أسباب وعلاج الإجهاض المتكرر وطرق علاجه

اترك تعليقاً