معلومات عن بنك المعرفة المصري

بنك المعرفة

يعد بنك المعرفة (EGYPTIAN KNOWLEDGE BANK) من وسائل التعليم المهمة التي تتيح للطالب والمعلم أن يتواصلوا عن بعد، حيث أنه يوفر كثير من الفيديوهات، وكما توفر منصة للباحثين من خلالها يستطيعوا أن يبحثوا عن اي شيء يريدونه، ومنصة للقُراء تساعد كل شخص لقراءة محتوى مفيد ومهم، كما يوفر الكثير من المستندات.

متى تم إنشاء بنك المعرفة؟

قام رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بالإعلان عن هذا البنك في عام ٢٠١٥ لكن تم كتابته على جميع المواقع عام ٢٠١٦ وكان ذلك الموافق ٩ من شهر واحد في يوم الشاب المصري، وذلك كان عن طريق حفلة كانت توجد في دار الأوبرا المصرية وتم العمل من كل شيء في البنك يوم ٢٦ من شهر واحد، وقامت وزارة التعليم في مصر، ومجلس البحث بعقد بعض الاتفاقيات مع أكثر من ستة وعشرين دار نشر حتى تقوم بالكتابة عن ذلك البنك.

وقام وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بمقابلة في ذلك الوقت مع المجلة تايمز المتخصصة للتعليم العالي حيث قيل إن هذا العمل، والمشروع خطوة كبيرة جداً في تقدم التعليم لم تكن موجودة من قبل، ومعرفة أهمية البحث، وفي عام ٢٠١٨ قيل إنه سيتم إنشاء اتحاد رقمي عربي عليه، حيث سيتم دمج كلاً من المكتبة الرقمية في السعودية، ومكتبة الامارات، وبنك المعرفة المصري حتى يستفيد كل شخص وتستطيع جميع الدول العربية التواصل عن طريق هذا وبالتالي ستنمو الثقافة العربية.

الهدف من بنك المعرفة

يرجع الهدف لإنشاء هذا البنك هو العمل على تحسين التعليم في مصر، وأيضاً التخطيط لتطور مشاريع البحث، والتعليم العالي، كما يتيح مواصلة التعليم في جميع المدارس والجامعات، ويوفر أشياء مرتفعة في الجودة لجميع المناطق التي تشتكي من قلة المجال الاجتماعي، والاقتصادي، كما يوفر منصة تدريب للمعلمين يستطيعوا من خلالها مشاهدة الكثير من البرامج، وتقوم بإدارته الوزارة.

من يمكنه الدخول على بنك المعرفة

يستطيع أي شخص في جمهورية مصر العربية أن يدخل على بنك المعرفة ويسجل فيه وذلك عن طريق الرقم القومي، والبريد الإلكتروني الخاص بالفرد، وتم النشر أيضاً على موقع الوزارة كيفية التسجيل على هذا البنك لمن لا يعرف في الانترنت.

مميزات بنك المعرفة

ومن مميزات هذا البنك أنه يتيح أيضا للطلاب الذين يتعلمون بالجامعة الأمريكية وليس معهم الجنسية المصرية أن يصلوا إلى الأشياء الخاصة بالأبحاث العلمية وذلك عن طريق صورة عالية الجودة، ومن هذه الأشياء الكتب الالكترونية مثلا، ومواقع التواصل، كما يوفر الكثير من المستندات المهمة، وجميع الأدوات الخاصة بكل مرحلة، والقوالب البحثية التي تسهل على الطالب في عمل بحثه، واحسن الدروس.

وتستطيع أيضاً أن تبحث عن اي شيء تريده من خلال كتابه بعض الحروف مثلا من الكلمة في محرك البحث على بنك المعرفة، كما يتاح تحميل المستند ومشاركته عبر اي موقع تواصل، فهذا المشروع مجمع لكل شيء يحتاجه اي شخص، كما يستطيع للأشخاص الذين يدرسوا بالجامعة الأمريكية أن يشتكوا عن اي شيء يريدونه عبر موقع مخصص على البنك.

كيفية التسجيل في بنك المعرفة

لكل من يريد أن يستفيد من المحتويات التي توجد على البنك فيجب عليه التسجيل وذلك عن طريق عدة خطوات هي:

  • الدخول اولا على هذا رابط بنك المعرفة http://www.ekb.eg/register.
  • اذا كنت من الدارسين في الجامعة الأمريكية فيجب أن تسجل في الجامعة فقط.
  • لكل طالب يجب الضغط على البحث العلمي والتعليم العالي ثم اضغط على التالي.
  • قم بتحديد انك طالب جامعي، أو إذا كنت من أعضاء هيئة التدريس، أو الذين يعدوا بحث قم بالضغط بناء على هذا اي على حسب حالة كل شخص.
  • أما الأشخاص غير المصريين الذين يدرسوا بالجامعة عليهم ادخال بريدهم الخاص بالجامعة وسيتم إرسال رسالة تحقق عليه ومن ثم يتم التحقق سوف يتم إجراء باقي التفاصيل من جواز السفر والبلد.
  • وعلى المصريين أن يقوموا بإجراء باقي المطلوبات ثم الضغط على ارسال.

المراجع: Wikipedia , Schools.aucegypt

رابط مختصر:

أضف تعليق