تطبيق WeCare وخدمات الرعاية الصحية

تطبيق WeCare

لقد أصبح هناك الآن الكثير من الضغط والعبء على المستشفيات وخدمات الرعاية داخل المستشفيات بسبب انتشار كوفيد ١٩، لذلك قام مجموعة من المسؤولين بتصميم تطبيق WeCare.

وهو تطبيق خاص بتقديم الرعاية والخدمة الصحية للمواطنين داخل المنزل حيث يقوم المواطن بالدخول للتطبيق واختيار الخدمة التي يريدها والممارس الصحي الذي يريده والتواصل مع المتابعين لتلقي الخدمة وذلك من داخل المنزل.

تطبيق WeCare

يقول الأستاذ “علاء حسين” الرئيس التنفيذي لشركة WeCare: أن WeCare هو عبارة عن متصفح إلكتروني تم فيه استعمال جميع وسائل الذكاء الصناعي للجمع بين الممارسين الصحيين وطالبي الخدمات.

تم عمل دراسة كبيرة في ١٤ دولة في العالم، ومن خلال هذه الدراسة تم تحديد التحديات الموجودة في التطبيق وكيف يمكن تجاوزها، بالإضافة إلى تحويل هذه التحديات لقيم مضافة، وتم إيجاد أن هناك ثلاث عناصر مهمة في هذه التحديات.

ولقد أصبح هناك اختلاط بين مفهوم الرعاية العلاجية والرعاية الصحية في قطاع المستشفيات; لذلك هذا التطبيق يساهم في تخفيف العبء على المستشفيات، والتخفيف من ازدحام الأَسِرة، وتخفيض التكاليف على المستشفيات.

بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل للممارسين الصحيين من خلال التطبيق، أما بالنسبة للمواطنين فيتم استخدام وسائل الذكاء الاصطناعي لزيادة ثقة المواطنين في هذه الرعاية الصحية.

المسؤولين والجمع بين طالبي الخدمات الصحية والممارسين الصحيين

تقول الأستاذة “ياسمين العدوان” مديرة علاقات العملاء في شركة WeCare أنه يتم الاهتمام بكلا الطرفين من خلال التطبيق، وللتسجيل في التطبيق والحصول على الخدمة يقوم المواطن بالدخول للتطبيق وملئ البيانات المطلوبة، واختيار الخدمة التي يريدها; حيث أن هناك ١٢ خدمة رئيسية، و١٠٢ خدمة فرعية، كما أنه يمكن استخدام أكثر من خدمة في نفس الوقت.

وبعد طلب الخدمة يصل الطلب إلى فريق المتابعة، ثم يقوم فريق المتابعة بالتواصل مع طالب الخدمة، ويقوم المواطن باختيار مقدم الخدمة الذي يريد على حسب الخدمة، أو السعر أو الخ..، وبعد التفرغ من اختبار الخدمة ومقدم الخدمة يقوم فريق المتابعة بالتواصل مع المواطن للتأكد من جميع الإجراءات، ثم التواصل مع مقدم الخدمة والسؤال عن موعد تقديمه للخدمة والخ..

كما يقوم طالب الخدمة بإعطاء السعر لمقدم الخدمة ويقوم مقدم الخدمة بإعطاء السعر لطالب الخدمة ويتم الاتفاق بينهما.

خدمات الرعاية الصحية التي يقدمها تطبيق WeCare

كما يقول الأستاذ “حسين” أن قطاعات الرعاية الصحية تصل إلى ١٢ قطاع رئيسي من خدمات تمريضية، و استشارات طبية، خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، خدمات الصحة واللياقة، جلسات الأطفال، العلاج الفيزيائي، الفحوصات المخبرية، وخدمات الأشعة المتنقلة.

وكل قطاع من هذه القطاعات الرئيسية يندرج تحته حوالي من ٢٠-٣٠ خدمة فرعية، ويقوم المواطن باختيار الخدمة التي تناسبه وتحميل التقرير الطبي الخاص به، وكل هذه الخدمات تتم من داخل المنزل.

أردف الأستاذ “علاء” أن هناك العديد من التحديات داخل التطبيق يحاول المختصون ايجادها وإيجاد القيم المضافة لها، لتخفيف الأعباء على المستشفيات وازدحام الأَسِرة، وإيجاد حل كامل لقطاع الرعاية الصحية.

وأضاف أنه يوجد حوالي ٢٤٠٠٠٠ ممارس صحي في الأردن يتم إيجاد فرص عمل لهؤلاء الاطباء، بالإضافة إلى التدريب والتدقيق المستمر، وأصبح هناك اجتماعات متعددة بين المجلس الأعلى للتمريض والنقابات المختلفة لإعطاء دبلوم عالي وشهادة في الرعاية الصحية المنزلية للممارسين الصحيين.

طريقة تقديم الخدمة المناسبة

تابعت “العدوان” أن مقدم الخدمة في WeCare له استمارة خاصة يقوم بتقديمها على التطبيق، ولا بد من وجود جميع الشهادات وشهادات خبرة لضمان أن مقدم الخدمة قانوني ويمكن الاعتماد عليه فيما بعد.

وعندما يتم الاتفاق بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة يقوم المتابعين بالتواصل مع مقدم الخدمة وأخذ معلومات الخدمة منه، كما يتم التواصل مع طالب الخدمة للاطمئنان على جودة الخدمة وكيف كان مقدم الخدمة معه.

يعتبر هذا التطبيق هو الوحيد على مستوى العالم الذي يستعمل أدوات الذكاء الاصطناعي لاختيار الممارس الصحي المناسب لتقديم الخدمة، و اقتراح حوالي ٦٠ ممارس صحي كلًا منهم لديه الخبرة والكفاءة التي تناسب تقديم الخدمة المطلوبة.

من الجدير بالذكر أن أهمية قطاع الرعاية الصحية قد ظهر خصوصًا خلال فترة كورونا، لذلك مسؤولو التطبيق لديهم الدقة الكاملة في اختيار الممارس الصحي، ويتم إعطاءه الكورسات اللازمة لحقوق المرضى والأهل، وحقوقهم الشخصية، بالإضافة إلى أن طالب الخدمة يستطيع طلب أي خدمة من خدمات المستشفى من خلال هذا التطبيق.

ختامًا، الممارس الصحي يقوم بوضع السعر المناسب له حسب خبرته وحسب المكان الذي يؤدي فيه الخدمة الصحية، ويقوم المواطن باختيار المناسب له.

رابط مختصر:

أضف تعليق